¶ مشكلة الكلاب الضالة وتزايد الجدل
هل تعد الكلاب الضالة في منطقتنا مشكلة متفاقمة؟ لأن هذه الكلاب تتكاثر بكثرة بالمناسبة ذكر وأنثى اثنين خلال ست سنين بقدروا ينتجوا 76 ألف جروب فيما يتعلق بداية الكلب ما الذي نعرفه عن هذا الداء؟ كلما كانت العضة مكانها أقرب للدماغ فكلما زادت الأعراض وكلما كان سرعة ظهور الأعراض أكثر هذا بودكاست يستحق الانتباه من بي بي سي نيوز عربي Bye.
توفي شاب عراقي بداء الكلب بعد أربعين يوما من تعرضه لعدة كلب ضال في بغداد خلال عمله في توصيل الطلبات وأثارت تلك الحادثة الكثير من الجدل داخل وخارج العراق وفتحت مجددا باب النقاش بشأن مشكلة الكلاب الضالة في دول المنطقة والتي يقول البعض إنها تتجه نحو التفاقم بعد حادثة وفاة الشاب العراقي أعلنت بغداد أنها قتلت خلال عام 2025 أكثر من 19 ألف كلب ضال في مختلف مناطق العاصمة وهو أمر لطالما لاق انتقادا شديدا من المدافعين عن حقوق الحيوان بوصفه إجراءا قاسيا ومدمرا لتوازن النظام البيئي
ويفتح جدلا بشأن غياب برامج إنسانية للسيطرة على أعداد الكلاب الضالة في دول المنطقة فما الذي نعرفه عن داء الكلب؟ وهل تتجه المشكلة نحو التفاقم فعلا؟ وما هو الحل الواقعي والإنساني لهذه المشكلة هذا بودكاست تستحق الانتباه من بي بي سي نيوز عربي وأنا عمر حسن
¶ دافع طبيبة بيطرية للعمل مع الكلاب الضالة
نرحب بضيفة بودكاست يستحق الانتباه الدكتورة ياسمين لعتوم وهي طبيبة بيطرية متخصصة في الحيوانات البرية والأليفة وتعمل في مجال حماية الكلاب الضلة منذ ست سنوات أهلا وسهلا بك أهلا عمار شكرا أنت كاميرا عربية ما الذي دفعك للدخول في مجال الطب البيطري وحماية الكلاب الضالة في المقام الأول؟ سؤال جدا مهم في البداية لما بلشت في مجال الطب البيطري كان صعب عليك سيدة لأنه بالعادة المجتمع بتطلع إحنا مجتمع أردني وأنا بس كن في جرش فبالعادة الناس بتطلع بأنه هذه المهنة
تتجه أكثر للرجال حتى لما كنت مدرس كانوا يسألوني أنه what next يعني حتى تتخرجي بس يمكن ما تلاقي الشغل لأنه هذا الشغل أكثر بروح ميداني وإلى آخر مناسب أكثر للشباب فليدفعني حبي وشغفي في الحياة بتأسيس المبادرات الاهتمام بالعمل الميداني ويمكن أنا من أيام المدرسة كنت جدا مهتمة في العمل الميداني فلم درست الطب البيطري وحطيت رجلي على المسار أكتر وتعلمت وصرت مركزة أكتر وين لازم أكون بأي مجال بهذا التخصص كان هذا فيه وعيني دائما متوجهة على الميدان
الدافع الأكبر أنه أنا كسيدة بس تحق أكون في المكان المناسب وكن دائماً بطلع أنه أنا كسيدة في المستقبل حكون سيدة مجتمع قادرة بأنها تلهم السيدات الأخريات في مجتمعي الستات اللي أنا بعرفهم في حياتي يعرفوا أنه هذا التخصيص مش فقط للرجال ولكن أنا كسيدة بقدر أدرس فيه بقدر أبدع فيه ولليوم الحمد لله زمالياتي دايما بيحكوا لي أنهم فخورين فيه لأنه أنا اليوم موجودة في الميدان الناس اللي أنا بعرفهم فالدافع الأساسي كان الشغف للميدان بشكل عام وأحبي لهذا المجال إذن لكون العمل مع الحيوانات يعني العمل الميداني
¶ داء الكلب: الأعراض، الوقاية وأهمية اللقاح
لذلك جذابك الموضوع طبعا نعم نعم طيب ننتقل إلى مسألة الكلاب الضالة أو نركز بالتحديد على مسألة الكلاب الضالة وأنت تعرفين حين نسمع الكلاب الضالة أول ما يخطر في بالنا موضوع الهجمات ضد البشر داء الكلب والآخر فيما يتعلق بداء الكلب ما الذي نعرفه عن هذا الداء ده الكلب أو الريبيز أو السعار في العربي هو فيروس هو مرض فيروسي بنتقل عن طريق العضب بشكل مباشر يدخل هذا الفيروس من خلال اللعاب من الحيوان المصاب لجرح أو سكراتش موجود في اليد أو في أي مكان في جسم المصاب أو المتأثر به
بتزيد أعراضه بناء على كمية الفيروس اللي أخذها وبناء على كمية اللعاب اللي أخذها من خلال العض وكلما كانت العضة مكانها أقرب للدماغ فكلما زادت الأعراض وكلما كان سرعة ظهور الأعراض أكثر هلأ هو فيروس 20% قاتل بالعادة قاتل إذا ظهرت الأعراض بتبلش الأعراض من flu-like symptoms أو أعراض تشبه للرشح إلى الوفاة الغيبوبة وثم الوفاة في منه عدة أشكال أول شكل اللي هو الصامت بفترة الحضانة بتبلش قبل ما تظهر الأعراض وغالبا بتاخد من يومين إلى عشر أيام أول ويكس بس بعدين ندخل عنا في شكلين الشكل الأول العصبي
وغالباً هو بيكون الإنسان خايف عنده هايبر اكتيفتي في عنده قلق في عنده اضطراب في عنده يمكن هالوسيناشنز أو هالوسات ونشاط زائد يمكن ندخل أكتر في إشي بنسمي الهايدروفوبيا الخوف من الماء والخوف من الأشخاص اللي حولينا تصرفات غير منتظمة والجزء الثاني اللي هو البراليتيك ريبيز أو اللي بيأدي للشلل بيبلش في عنا ناملينك أو عدم شعور بمكان العضب Hvad er det?
وجود حكة شديدة بعدين الملش شعوره أدم مكان القضى بعدين الجزء المصاب بيصير عنا شعور بالشلل وبعدين بنتقل أكتر بشلل كامل ويمكن الغيب وبيولوفها هذا بشكل عام عن الفيروس زي ما حكيت لك الفيروس كل ما كان مكان العضة أقرب للدماغ كل ما ساعد أنه يوصل الدماغ أكتر بالعادة كيف منمنع الإصابة فيه
أنا دائما بنصح أي شخص بيصابي ممكن هذا اختصاصنا لطباء البيترين أي شخص بتعرض لأي عضة أو خدش سواء من أي حيوان بري أو منزلي دائما بحكي لهم بشكل مباشر قبل ما توصل للمستشفى لازم تغسل إيديك في المي والصابون أو مكان الجرح في المي والصابون الصابون أي نوع صابون هو مية في المية قاتل لهذا الفيروس أفضل من أنه تتوجه للمستشفى حتى لو وصلت للمستشفى أول شيء هيعمله هيغسله المكان لكن للتنويه غسل اليدين ليس بديلا عن الذهاب المستشفى وتلقي المطلوب بالضبط ولكن
ABC العلاج للريبيز أو السعار دائماً اغسل مكان العضة في الماء والصابون ويا سلام لو غسلناها في البيت قبل ما نوصل المستشفى ولكن التوجه المستشفى نعم نأخذ المطعوم الخاص بهذا الفيروس بالمناسبة هذا الفيروس بس منتقل من الكلاب الكلاب هو الناقل الرئيسي ولكنه ينتقل أيضا من الراتس اللي هم الجرذان الركونز يمكن مش موجودين عنا والسكونز يمكن أكتر حيوان الركون نعم صحيح
خفافيش برضو ناقل أساسي لهذا الفيروس يمكن هذا ملخص سريع حول نعم أنت قلت أن هناك فترة بين التعرض للعض وظهور العراض خلال هذه الفترة يأخذ المطعوب عادة طبعا هلأ المطعوب يأخذ مباشرة في يوم التعرض للإكسبوجر إحنا منسميه اللي هو التعرض للعضة بعدين بعد ثلاثة أيام بعدين بعد خمسة سبعة بيصير فيه له جرعات محددة بتأخذ بس أول يوم لازم يأخذ جرعة لهذا المصل لهذا الفيروس بشعروا بألم وبشعروا بحرارة وإلى خير في يوم المطعوم
ولكن هذا بيكون غالبا من المطعوم بس تان يوم بيختفيه هلأ بعض الأشخاص بيستهينوا بأنهم بيروحوا أول يوم بيأخذوا هاي الجرع وبعدين بقولوا اف شو بدي أخذ أنا عشر جرعات تسع جرعات من هون يعني بده يبقى الإنسان ياخده تقريبا تلات شهور بعد الآن وبتركوها وغالبا ممكن أنه يكون لسه الفيروس موجود فلازم نلتزم في الجدول اللي بتحط وزارة الصحة لها بعد الآن
¶ انتشار المرض وعوامل عدائية الكلاب
نعم على مستوى منطقتنا منطقة الشرق الأوسط هل هناك زيادة فعلية في انتشار داء الكلب بين مجتمعات الكلاب في المنطقة؟ هل لا إحنا في الميدل إيست أو الشرق الأوسط؟ لا نصنف تحت أنه السعار موجود بهذا الحجم اللي احنا بنتكلم عنه اليوم يعني هذا الفيروس موجود أكثر في الدول الأفريقية في
في مصر في السودان نعم موجود في منحكي عن سوف أفريكا في قارة أفريكا بشكل عام موجود أكتر لأنه الناقل أو الناقل الرئيسي لهذا الفيروس موجود أكتر هناك هلأ كل ما زادت عدد حالات العقر اللي هي العض أو التعرض للإكسبوجر لهذا الحيوان فبالتالي نعم هناك احتمالية أنه يزيد ومؤخرا إحنا شفنا زادت
حالات العقر زادت عدد الكلاب الضالي الموجودة في الشرق الأوسط زاد فبالتالي نعم متوقع جدا أنه يزيد عدد موجود هذا الفيروس طيب هل هناك علامات معينة يمكن أن نعرف من خلالها أن هذا الكلب مصاب بدأي الكلب أو السعار كما جميل جدا سؤالك دائما كانوا يسألوني دكتورة هل كل حيوان مسعور؟
كل حيوان ضال مسعور وهل كل حيوان مسعور هو ضال سؤال جدا مهم نركز عليه كل حيوان ضال ليس مسعورا يعني اليوم في فرق بين حيوان الضالل والحيوان ما إلو بيت ما إلو شخص يهتم فيه فبالتالي إحنا بنسميه حيوان ضال ما إلو شلتر ما إلو معوى ممكن كمان حيوان المنزل يكون حيوان مسؤول حيوان المربى في البيت هذا مش مقياس يعني مش كل حيوان ضل هو حيوان مسعور فنعم في علامات غالبا الحيوان المسعور بيكون حيوان اغريسيف او عصبي اكتر عنده نيل الهجوم اكتر
ولكن هذا مش برضو علامة 100% ولكن نقدر نشوف هذا الحيوان عنده hyper salivation أو لعاب ينزل من فمه مستشر جداً عيني حمراء هذا هاي العلامات يعني غالباً موجودة في الحيوان المسؤول ولكن لا تشخص بالطريقة هاي احنا بنشخص بعد بفحوصات مخبرية معينة موجودة في وزارة الزراع وزارة الصحابة نعم هي ليست وسيلة للتشخيص لكن ربما هي وسيلة لأخذ الحذر يعني زيادة عند رؤية علامات معينة طيب
فيما يتعلق بعدائية الكلاب الضالة تجاه البشر ما هي العوامل التي قد تزيد من هذه العدائية؟ هلأ نرجع شوي للقصة الحيوان الضال إذا ممكن نحكي عنه تفضل هذا الحيوان هو يتمتع بخصائص عالي جدا بظبط يتدرب للحراسة هذا الحيوان أليف بظبط يتعاشر بظبط أنه يعيش مع البشر هذا الحيوان بطبيعته مستأنس شو يعني مستأنس بحب الإنسان بحب يقعد جنب الإنسان فوين في بشر بيروح أول إشي بحثا عن الغذاء لأنه يعتقد أنه مصدر غذائه من مخلفات البشر فبالتالي هذا الحيوان يتغذى على مخلفاتنا
طيب كيف وصل لهون اليوم هذا الحيوان كيف بيقرب أكتر الإنسان إحنا بنحكي عن متى البشر بيطلعوا نفاياتهم أو متى البشر بيتخلصوا من نفاياتهم فبالعادة بنلاقي الناس بتحط نفاياتها أو المخلفات البيولوجية في وقت متأخر من الليل فبالتالي هاي الحيونات بتنزل على البيوت دي أرجع لسؤالك كان الجزء الثاني منه مسألة العدائية هذه الكلام ما هي العوامل التي قد تساهم في زيادة هذه الكلام؟ أول عدائية تنافس هذا الحيوان بتنافس على مصدر الريضة فبالتالي هو بنزل في شكل مجموعات خصوصي في الليلة لما البشر تنام بدور على مصادر
غذاء واضحة سهلة ومفهومة جدا بالنسبة لنا الجزء الثاني اللي هي التكاثر هذا الحيوان يتكاثر في فترة معينة اللي هي منسمها فترة التزاوج هاي بهذه الفترة غالبا بيكون عدائي النقطة الثالثة والأهم إذا هذا الحيوان عم بحمي بحمي مين بحمي بالعادة أولاده أو عيلته هذا الحيوان بعيش في باك مرة بتذكر قصة طريفة في شخص تصل فيه يقلي دكتورة في كل كل يوم بطعميه تمام مطلو تمام اللي كل يوم بيجي علي بيحن علي وبيلعب معي وكذا بطعمي وبيروح قال لي مرة من المرات لقيته مع مجموعة حجم علي ليش دكتورة
هذا ينطبق على الباك أنيمالز الباك أنيمالز اليوم إذا بتلاقيها لحالها بتكون ودودة بتتصرف بطريقة معينة ولكن إذا كانت في مجموعة بيكون في ليدر بيكون في ألف عميل وألفا ليدر فبالتالي يتبعوا الليدر وأيضا تكون لها مناطق تحت تنين بيحموا أولاء بالعادم أغلب القصص اللي بشوفها بتكون الأنثة الكل بتكون عم تحمي أولادها عم تحمي أسرتها ممكن تكون عدائية برضه بتحمي منطقتها زي ما أنت قلت وغالبا مصدر الغذاء يمكن هاي أهم
يعني حيوان شعر بتهديد فهو بده يهاجم طب هناك وجهة نظر تقول أن الكلاب الضالة العدائية هي كلاب تعرضت للإساءة سابقا من البشر ما مدى صحة هذه؟ واتفق معاك مية في المية الكلب مش كلها ولكن في العديد من الكلاب الضالة تعرضت للإساءة بشكل أو ما فبالتالي صارت خايفة أكتر يعني
بدنا نخد مثال تاني إحنا اليوم شخصياتنا إحنا كبشر مختلفة بناء على شو تجاربنا في الحياة ما بدي أقيسها نفسها ولكنها موجودة كثير شفت كلاب لأنها تتعرض للهجوم وضرب زي كلب الرعي كلب الراعي دايماً ريسبونسيف يعني شاعر بأنه مهدد لأنه في عنده مسؤولية يحميه بنفس الوقت هذا الكلب تعرض لخبرات معينة خلته دايماً
¶ تفاقم المشكلة والإشاعات المغلوطة
مستعد للهجوم فبرضو هاي التجربة ممكن أن تؤثر على سلوك وخلال عملك رصدت زيادة في حالات الإساءة للكلاب الضالة خلال السنوات الماضية هلأ طبعا خصوصي لما بلشت موضوع تسليط الضوء على ظاهرة كلاب الضالي بعرفش إذا عادي نسميها ظاهرة كلاب الضالي بس هي هلأ في الميدل إيست في نومينة نعم ظاهرة موجودة اليوم عم نحكي عن
من وين بلشت العدائية هلأ إحنا البشر يعني مش طبيعتنا العدائية ولكن الله خلقنا وعطانا الرحمة كيف ممكن نصير عدائيين لما نخافع حياتنا خاف حياة ولادنا نخاف فمجرد ما بلشت بتذكر بعد كورونا بالضبط بلشت موضوع الكلاب الضالي تنتشر بشكل أكبر هل إحنا من زمان موجودة؟ ولكن بعد كوفيد 19 بلش الموضوع الكبر ويزيد ليه؟ لأنه عدد الكلاب الضالي بهذه الفترة زاد كانت البشر أكثر
يمكن مع قوانين الدفاع وقوانين الحضر التجول كانت موجودة أكتر في البيوت فبالتالي يمكن شوفنا حتى في برى الميدل إيست كنا نشوف حيونات برية وسودن ومور وصلت إلى المناطق الحضرية كيف ليه لأنه ما بدوروا على مصدر الغذاء والمصادر الغذاء اللي كانت توصلهم من خلال النفوية البيولوجية والساحة فاضية الناس موجودة فإذا نحكي عن هاي الكلاب زادت ظاهرا نعم زادت بدأنا نحكي عن وجود حالات عقرة أكتر صار في تصادم أكتر
بين البشر والكلاب تنساش صار فينا زحف عمراني أنا دائما بصلط الضوء على هاي النقطة الزحف العمراني إحنا كبشر رحنا عمناطقهم رحنا عالجبال بلشنا نبعد نزحف عمرانيا من الحضر مناطق الحضر نروح للوين للجبال الوديان نسكن برضو هاي زادت من فرصة التقاء البشر مع هدول الحيوانات وبتالي زادت حالات العقر وزادت في المقابل زادت الإساءة لهذه الكلام وتوقع طبعا لأنه في إساءة مبنية على إشاعات في أشخاص أنا بعرفهم بقولولي أنا بقتل أي كلب بشوفه طب انت بناء على إيش قررت أقتل هذا الكلب
لنا أنا على أنه كلب ضال ليه؟ لأنه سمع أنه الكلب الضال عقور وإلى آخر يعني في قصة طريفة في شخص تصل فيه قبل فترة قال لي في كلب ضالة موجودة عنا بجرش بالأردن موجودة في مكانه معاها أولادها ومؤذية جداً من خلال البلدية في البلدية قالوا لي تعالي نشتغل عليها نحميها نطلعها هي وأولادها بدل وكان مع الشخص المسؤول من البلدية أسلاحي احتياطا فلما وصلنا أنا معي كيج سلاحي كان الكيج قفص للمكان لقيت كلبة أليفة معها ولادها وهم بيطعموها
هم بيحطوا لها أكل بس يحقوا منها فقرروا يتخلصوا منها فمرات في بعض إشاعات فهمت عليه الرسالة بتوصل بشكل مغلوط طيب كيف يمكن لأي أحد التصرف؟
¶ التعامل الآمن مع الكلاب الضالة
عند مواجهة الكلاب الضالة بدون أن يؤذيها أو يتلقى الأذى منها هلأ الرول نمبر ون أو الرسالة القاعدة الأولى إذا ما جاءت في شارع لوحدك في باك أنيمل أو مجموعة حيوانات التي هي قطيع كلاب ضالة غير طريقك إذا كنت لحالك لأن غالباً هيكونوا شرانين أو هيهجموا عليك مبدئياً فداماً أبقلهم القاعدة الذهبية ما تتشجعش يعني وتمشي في شعره الصباح فيش بشر كتير لحالك أو لحالك وفي مجموعة كلاب ضالة مع بعض لأن هدول بيكونوا يعني باك مجموعة وفي قائد ومنظمين ومرتبين وبعرفوا شو بدهم وبعرفوا أنه هيهجبوا
فيما يخص تعمل مع الكلاب الضلي أنا دائماً بحكي للناس نتجنب التواصل المباشر بالشكل العين التواصل البصري نعم إذا حسنا الكلب عم بيقرب غالباً ما أعطيه ظهري أرجع الجوع لعنما ألاقي نقطة معينة أقدر أمشي فيها أو أهرب ركض أكبر غلط قدام الكلب الضالة أنه الكلب هو حيوان عداء سريع يعني بركض كتير بركض أكتر منه فبالتالي هو إذا ركضت
حق لأنه هو هيك طبعه فبالتالي ركض بشكل سريع خاطئ لازم بهدوء نتراجع بشكل أو نمشي بشكل متوازن ويضل عيننا على الكلب يعني نظلنا شايفين وينه نتعامل مع هذا الحيوان بأنه هو مش هيئذينه هو بيمر بنفس الطريق يمكن كلبة مرضعة عندها أولاد يعني مش دايما لازم نأخذ الجانب الآن صحيح أن الكلب يشتم الخوف طبعا هو قادر بأنه يجتم الأدرينالين الأدرينالين اللي موجود عندنا فبالتالي كل ما زاد هذا الأدرينالين هو قادر يعرف أنه أنت أضعف منه فبالتالي هو حيوان بري يعني حيهجم
ولكن كل ما قررنا قللنا الاي كونتاكت قللنا ما ركضنا بعدنا عن الشارع اللي موجود فيه مجموعة كلاب ظل ننتظر شوي ونقلل شوي من الخوف مرات إذا قدرت أحمي ظهري بحائط بسيارة على أساس هو بيستنى فيك تعطي ظهره إذا كان بدي يهجم ومش بالضرورة يهجم يعني ممكن نمشي وما يصير إشيء نعم طيب
¶ حلول إنسانية: برامج التعقيم والوعي المجتمعي
في الأردن وفي العراق وفي مصر الكثيرون يتحدثون عبر وسائل التواصل ويتداولون مقاطع فيديو تدلل على تفاقم مشكلة الكلاب الضالة لماذا يرى البعض في الكلاب الضالة مشكلة أصلا؟ وهل تفاقمت هذه المشكلة فعلا؟ سؤال مهم جدا هلأ إحنا مؤخرا خلينا نوضح الصورة صورة نسلط الضوء عليها موجودة من زمان موجودة نرجع للدراسات موجودة أرقام حقيقية بالدل على قديش عندنا كلاب ضالة ما فيه
أنا بقول لك الدراسات المؤخرة سواء أنا كنت ببحث في الموضوع من فترة وعن القوانين المتعلقة في الكلاب الضالي دراسات عن أرقام حقيقية للكلاب الضالي في الأردن وفي الشرق الأوسط في مصر في العراق مش موجودة عدد كبير ضخم غير متوقع لأنه هاي الكلاب تتكاثر بكثرة بالمناسبة ذكر وأنثى اثنين
خلال ست سنين بقدروا ينتجوا ستة وسبعين ألف جروع ستة وسبعين ألف كيف؟ الآن الأم والأبو مدة حمل الأم بتزاوج ومدة حمل الأم شهرين خمس وستين يوم زائد ناقص ممكن أقل ممكن أكتر خمسة أيام ستين يوم زائد ناقص بعدين بتاخد شهرين رضاعة بعدين اللي هو الفيطان بعدين بتقدر ترجع تتكاثر الأولاد على ستة شهور
يبلغون يبلغون بقدروا يتزوجوا يتكاثروا برضو هاي دورة متكاملة برجعوا هدول بتكاثر والأم بتكون تتكاثر بتتزوجوا من بعض عادي يعني الأم ممكن تتكاثر من الإبن من الأخ هذا في الكلاب فبالتالي أنا أنت بتحكي عن أعداد ضخمة سؤالك كان
هل تفاقمت هذه المشكلة في السنوات الأخيرة؟ نعم تفاقمت وزات التسليط الضوء عليها أكتر موجودة أكتر قلت لك إذا بناخد بعين الاعتبار التخلص من النفايات البيولوجية موضوع زحف العمراني نحن نزحف عمرانية نروع على الجبال أكثر فنحن نروع على مناطق هذه الحيوانات فنعم موجودة وتفاقمت في السنوات الطريقة نعم طيب حدثتني
قبل اللقاء عن برامج الـ ABC ما هي هذه البرامج؟ الـ ABC أو الـ Animal Birth Control بالعربي إحنا بنحكي برنامج الحد من تكاثر الحيوانات أو الكلاب بشكل عام الحيوانات كلها وتحديداً هذا يجي عشان الـ Animal Birth Control الـ ABC هو عمليات جراحية تطبق من قبل فريق الأطباء البيطاريين الموجودين في هذا البرنامج لتعقيم الكلاب الضالة الذكور والإناث لحد من تكاثرهم هلا هذا البرنامج فكرته
بأنه بحافظ على وجود هذا الحيوان في النظام البيئي اللي إحنا بنحكي عنها وهي جدا مهمة لنا مش عشان الكلاب بحافظ على وجوده بيأخذه من هذه المنطقة بيعقمه بيستنى فترة ريكوفري أو تعافي بيعطيه المطؤوم السعار وبرجع بيطلقه لنفس المنطقة اسألني ليش لأنه إذا اليوم إحنا عم ناخد هاي الكلاب من هاي المنطقة وأطلقناها في مكان تاني إحنا سمحنا للكلاب الغريبي أو التاني تدخل مكانها فبالتالي الكلاب اللي ما بتعرف المنطقة هتكون عدائية أكتر هاي البرامج بترجع الكلب لنفس المنطقة فبالتالي وقفت تزاوجه فبالتالي قل
موضوع العدائي اللي بتصير في موسم التزاوج والaggressiveness اللي بتصير عشان موضوع التكاثر فبالتالي قل هذا الbehavior كله أو السلوك اثنين اعطته مطعم السعار رجعته مكانه فبصير حيوان اكثر هدوء أكثر ويد للبشرية واحتياطاً ما أخذ مطعوم يعني لو لا صمح الله صارت حالة عض من هذا الحيوان أنا بكون متأكدة أنه ما فيه لم ينقل المرض شكراً وهذا الأهم صراحة وأيضا يتوقف عن التكاثر هاي 100% هاي نقطة أنت بتحكي عن الكلب الواحد قلت لك ممكن ينتج أجيال فأنت قطعت السلسلة هلأ نرجع لموضوع التوازن البيئي موضوع التوازن البيئي
احنا ممكن تعلمناها بالمدرسة زمان في عنا سلسلة والهرم وكيف كل حيوان متعلق بالبيئة له دور معين في البيئة يعني اليوم ما بتقدر تقول خليني امسك كل الحشرات اللي موجودة اموتها أنت قضيت عن نظام البيئي اليوم ما بتقدر تقول يعني مرة دخلت في نقاش مع شخص إعلامي قال لي خلينا اليوم نقتل كل الكلاب شو بيصير بصير لدينا مشاكل كتير ليه؟ عندك توازن بيئي عندك نظام إيكولوجي نظام بيئي كامل أنت رح تخربه ليه؟ لأن الكلاب تتغذى على حيوانات أو حشرات أو إلى آخر الضارة بالبشر إذا قتلتها
رح تزيد نفس الوقت فيه حيوانات تتغذى على الكلاب فإذا قتلت الكلاب هاي الحيوانات والوجودها في التراتب البيئة رح تتقل فبتالي أنت عم تهدو النظام ببيئة كاملة تبري ماذا لا تطبق مثل هذه البرامج في منطقتنا؟ هاي البرنامج تكلفتها عالي البرامج وأنا يوم عم نحكي عن تطبق في الأردن في بلدية تطبق في تركيا تطبق في بعض مناطق مصر موجودة لكن على نطاق ضيق نطاق حتى في عمان فقط في نطاق ضيق هاي البرامج بدها تكلفة
وبدها موازنة من الدولة نفسها تنحط عشان يقدر ينشغل عليها اتنين بدها وعي يوم الحكومة لازم تكون وعية اكتر في الموضوع لازم ينحط هذا الموضوع على طاولة واجندة منظمات المجتمع المدني لازم يكون في تكاثف جهود بين الحكومة مع منظمات المجتمع المدني مع رفع الوعي للمجتمع المحلي بوجود الظاهرة وأهميتها وبرضه يكون في مربع كامل ما نظلنا نحكي بدنا ننفذ ABC بس لحاله ABC لحاله ما بيكفي ABC وعي
نرفع وعي الناس المجتمعات المحلية بالموضوع الحكومة تطلع على الموضوع بشكل جدي يكون فيه بالموازن العام للدول ماذا عن نشر ثقافة التبني؟ بالضبط نشر ثقافة التبني على فكرة اشتغلت بال2020 على مشروع في محافظة الجرش كان اسمه حياة آمنة للإنسان ثم الحيوان فكنا بهذا المشروع بنوعي الناس في المناطق الأكتر تعرض للظاهرة القرى والجبال نعمل جلسات community based sessions أو جلسات مجتمعية بنفس الوقت نشتغل على موضوع الـ ABC أو الـ Birth Control ففي أحد النقاط كانت أنه أنه إحنا اليوم عقمنا تقريبا 500 كلب
وعملنا لهم ear tags ومطاعيم واطلقناهم في البر نفس الوقت رفعنا الوعي عند الناس فكنا مرات شو نعمل نعرض هذا الكلاب نقول يا جماعة هذه الكلبة اسمها هكذا معقمة وماخدي مطاعيم والخير وتعالوا تبنيوها وفعلا في بعض المزارع الأشخاص اللي مهتمين في الموضوع كانوا جداً بس أنت كمان بتحكي عن عدد ضخم يعني قديش بدك تعرض تبني منهم عدد كبير نعم دكتورة ياسمين لاتوم كنت معنا في بودكاست يستحق الانتباه شكرا جزيلا لك شكرا إليك يعني هاي فرصة جدا رائعة اليوم أكون معاكم وبتمنى لكم النجاح دائما شكرا شكرا
وأنتم مستمعين شكرا على المتابعة شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم على حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي وأخبروا أصدقائكم أن هذا البودكاست يستحق الانتباه يمكنكم مشاهدة حلقات يستحق الانتباه على قناة BBC News عربي على يوتيوب وعلى سبوتيفاي في إدارة التحرير لحلقة اليوم كريمة كواح وكنت معكم في إعداد وتقديم الحلقة عمر حسن
