ياسر الحـزيمي (13) - هل القـلـق شعور طبيعي ام مرض؟ - podcast episode cover

ياسر الحـزيمي (13) - هل القـلـق شعور طبيعي ام مرض؟

Dec 05, 20251 hr 10 min
--:--
--:--
Download Metacast podcast app
Listen to this episode in Metacast mobile app
Don't just listen to podcasts. Learn from them with transcripts, summaries, and chapters for every episode. Skim, search, and bookmark insights. Learn more

Summary

يناقش هذا اللقاء موضوع القلق بتعمق، موضحاً الفارق بين القلق الطبيعي والقلق المرضي الذي يعيق الحياة اليومية. يستعرض الأعراض النفسية والجسدية المتنوعة للقلق، وأنواع اضطراباته مثل القلق العام، ومسبباته من العوامل الوراثية والبيئية وطرق التفكير. كما يوضح أثر القلق على الصحة الجسدية وارتباطه بالقولون العصبي وغيره من الأمراض، ويقدم حلولاً علاجية نفسية ودوائية، محذراً من مخاطر الإدمان على بعض المهدئات وداعياً للتعاون الصادق مع الأطباء.

Episode description

هذا اللقاء يشرح موضوع القلق بشكل مبسط وواضح، ويبدأ بتعريف القلق كحالة تحدث عندما يعيش الشخص توترًا داخليًا مستمرًا بسبب خوف أو توقع سلبي، سواء كان حقيقيًا أو مجرد فكرة. يتم الحديث عن الأعراض الشائعة مثل التفكير الزائد، التوتر الدائم، صعوبة النوم، واضطراب التركيز، ثم يتم توضيح الأسباب المحتملة للقلق، مثل الضغوط اليومية أو التجارب الصعبة أو العوامل البيولوجية. بعدها يوضح اللقاء متى يتحول القلق من حالة طبيعية يعيشها الإنسان إلى حالة مرضية تحتاج إلى تدخل متخصص.

ينتقل الحديث إلى اضطراب القلق العام باعتباره أول نوع من اضطرابات القلق، موضحًا أنه يجعل الشخص يعيش خوفًا وتوترًا مستمرين من دون سبب محدد، ويعرض أعراضه مثل القلق المزمن، الإرهاق، العصبية، التفكير المتواصل، وصعوبة التركيز والنوم. ويوضّح كيف يؤثر هذا الاضطراب على حياة الشخص اليومية ويجعله دائم الانشغال بأسوأ الاحتمالات.

يتم شرح طرق العلاج، ومنها العلاج النفسي الذي يركز على فهم أسباب القلق وإدارة الأفكار المزعجة، والعلاج السلوكي الذي يساعد الشخص على تغيير ردود فعله على التوتر. كما يُذكر العلاج الدوائي في بعض الحالات، مع التأكيد على ضرورة المتابعة مع متخصص. ويتحدث اللقاء أيضًا عن أهمية تغييرات بسيطة في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة، تحسين النوم، وتقليل المنبهات.

Transcript

القلق: شعور طبيعي أم مرض؟

الخوف مما يخاف منه عادة نعم هذا طبيعي هذا طبيعي الخوف مما يخاف منه بالقدر المتوقع بالقدر المتوقع بالمدة المناسبة هذا هذا طبيعي لا تقلق من هذا القلق هناك ربع المجتمع عندهم طلب نفسه فيقول لك إذا قلنا هم واحد من أربعة فإذا عندك ثلاثة أصدقاء

تعلم أنهم أصحاء فأنت المصاب على سبيل الدعابة إذا سبب أو أدى هذا الخوف إلى إعاقة في حياته اليومية فهذا يدل على أنه غير طبيعي هذا الآن إذن معيار من المعايير هذا معيار دقيق جدا بل هو معيار مستخدم في معظم الاضطرابات النفسية امرأة 11 سنة مريضة لدرجة أنها تؤذي نفسها وغيرها وتقيد وتحبس إلى مرأة خلال اسبوعين من الدواء ما عرفتها أنا بعد ما عرفتها لا إله إلا الله هي مهدئات عرض الانسحابي عكس المهدئات استثار وقلق وفعال شديد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء المسارين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين حياك الله دكتور الله يحييك بارك الله فيك سعيدين جداً أنا أسعد الله يكرمك يا رب احنا تحدثنا في الحلقة الاولى عن الاكتئاب ثم تحدثنا عن ثناء القطب قبل ان ندخل في حلقة اليوم اللي ممكن نسميها بداي العصر ودنا بس نتحدث عن شجرة الأمراض النفسية بشكل عام يعني باب التثقف يعني نقلنا في شجرة الأمراض الوجدانية أو الاضطرابات الوجدانية تسمى؟ نعم وجدانية أو المزاجية ماذا أيضا؟ تمام

هو أنا أعلق على كلمة شجرة هذا أخذتها ميكا يعني هذا من حسن اختيارك لأنها فعلا تصلح كشجرة باعتبار أن الشجرة عندها فروع ورصان ولها ما يعني يدخل تحتها جميل إذا أخذنا شجرة الأمراض المجدانية واحدة فيها الاكتئاب وثناء القطل شجرة الأمراض الذهانية هذه قائمة منفصلة أو مجموعة منفصلة فيها الفصام

أمراض أخرى هناك شجرة أخرى أو مجموعة أخرى التي هي أمراض العصابية يدخل فيها القلق وتحته معه وتحته أمراض أخرى مجموعة أخرى هي الأمراض المرتبطة بالمؤثرات العقلية وهذه مجموعة كبيرة وأيضا فيها تفاصيل وهذه مجموعات أربع مجموعات كبيرة تضم أغلب الإطرابات النفسية حلقة اليوم عن الشجرة الثالثة

تعريف القلق ومعايير التحول المرضي

راض العصابية تحديدا القلق طيب نتعرف عن ماذا يقصد بالقلق وهل هو أصلا داء العصر ولا لا وليش هذا الاسم دارج يعني وأيضا أنواعه ونركز على نوع القلق العام باعتباره موضوع للحلقة جميل طيب القلق هو كل ناس تعرف القلق يعني باعتبار أنه خوف توتر ترقب تحفز وقد تجد في كلام بعض الناس أنه القلق تفريق ما بين القلق والحزن الحزن على ما مضى والقلق فيما هو قادم يعني في معنى الترقب والتخوف والحذر طيب لكننا لما أتكلم عن قلق مرضي فهو قلق بالتأكيد زائد عن حد الطبيعي وإلا في القلق كشعور

هو أمر طبيعي لا يكاد يخلو منه إنسان بل لا يخلو منه إنسان وإذا فرضنا أن إنسان يخلو من أي قلق تماما فهو لا شك غير طبيعي بل ممكن أن نقول أن القلق في حدوده الطبيعية هي نعمة من نعم الله عز وجل على الإنسان لأنه يعني يحميه من الأخطار تخيل لو إنسان ما عنده أي مستوى من القلق مثلا

أراد أن يعبر الطريق مثلاً عبر الطريق القلق هو ما يدفع الإنسان للنظر يمين ويسار وثم إنك في واحد عكس الخط صح؟ فالنظر والإعداد والحذر يعني يحمي الإنسان كذلك لو إنسان ما عنده قلق من أنه مثلا يدخل يلمس الكهرباء السلك العاري أشياء كثيرة القلق هو الذي يحميك من التعرض لخطرها طيب في لحظة من اللحظات قد يتحول هذا إلى مرحلة غير طبيعية أو إلى مستوى غير طبيعي إما أنه يزيد في شدته أو يتطاول في مدته أو ما يجمع هذا كله يكون غير متناسب مع السبب أو الحدث أو الظرف الذي حدث فيه القلق الخوف مما يخاف منه عادة

هذا طبيعي الخوف مما يخاف منه بالقدر المتوقع بالقدر المتوقع بالمدة المناسبة لا تقلق من هذا القلق لكن الخوف مما لا يخاف منه عادة مثل الظلام حتى الظلام في نسبة من الخوف في ظروف معينة قد تكون طبيعية يتكلم عن طفل يخاف من الظلام في حدود هذا طبيعي تكلم عن امرأة تخاف من الظلام أو فتاة صغيرة أو كذا في خروجها من البيت تخرج في الظلام بمفردها فهذا طبيعي حتى الرجل إذا كان في مكان الظلم فيه تعني أن ينشط اللصوص والقطاع الطرق فهذا طبيعي فنحن نتحدث عن الظرف بكامل تفاصيله هل الخوف في ذلك الظرف طبيعي أو لا وهل

المقدار نفسه طبيعي قد يكون مثلا مقدار الخوف الذي يعني يخافه فلان في هذا الظرف هو لا يقاس بوحدات معينة لكن لو زاد يعني يكون غير طبيعي أحيان لا يكون هناك مؤثر أصلا إنسان آمن في بيتي عند وقوت يومه طيب فيشعر بالخوف الشديد ولا يدري من ماذا هذا أيضا غير طبيعي أو يستمر الخوف

إلى ما بعد زوال المؤثر يعني خير ممكن مؤثر مخيف فعلا هو مخيف والخوف في وقته طبيعي لكن زال المؤثر فاستمر الإنسان خائفا قلقا وتوترا هنا يعني هذا وجه غير طبيعي أو قبل حدوثي أيضا ممكن يكون غير طبيعي خوف من الموت فقد شيء من الأبناء الخوف من شيء أدنى من ذلك أدنى من الموت مثلا إنسان يخشى أن يكون في الغرفة حشرة يخشى وما رأى ما رأى شيئا وقد يكون أو لا يكون فيحمله هذا الخوف عنه ما يدخل الغرفة أصلا يخشى من حريق يخاف من توصيلات مثلا وليس هناك سبب واضح لو كان في حادثة سابقة هل هذا الخوف

مبرر ولا يبقى إشكال ويحتاج إلى معالجة أيضا يحتاج إلى تفاصيل حسب الحادثة لكن في النهاية في قاعدة مهمة جدا أنه إذا سبب أو أدى هذا الخوف إلى إعاقة في حياته اليومية فهذا يدل على أنه غير طبيعي هذا الآن إذن معيار من المعايير هذا معيار دقيق جدا بل هو معيار مستخدم في معظم الاضطرابات النفسية

لأن كثير من الطرابات النفسية هي تتحدث عن أعراض أو صفات أو أشياء موجودة بقدر ما عند الأسوياء فمتى تتحول؟ يعني بإجمال متى تتحول هذه الأعراض وهذه السمات إلى شيء غير طبيعي إذا كان معيق للإنسان أو مؤثر على حياته أو يسبب اختلالا في وظيفته اليومية

قلق الأداء، داء العصر وأعراضه

أحياناً تأتي بعض الاستشارات فيما يتعلق بالخوف من الإلقاء مثلاً نعم يعني أنا متطفل ترى لأنت أصير زاك الله خير فكنت دائماً أقول لي أخي لا تقلق من هذا القلق أصلاً القلق إذا الخوف من إلقاء هذا الخوف إن كان حافزاً فهذا إيجابي حافظ أنك تقرأ أكثر وتستعد أكثر فإن كان حاجزاً فهذه إشكالية يحتاج إلى معالجة هنا نقول طيب كيف يكون حاجزاً أنك تعتذر أنك تكذب وصل الحال ببعض الناس أن يتمنى أن يصاب بحادث وهو ذاهب إلى مثلا المسرح أو ذاهب إلى المناسبة التي هو كلف فيها بمقابلة شخصية

يا رب يصير حادث طيب ليش حادث هو يريد عذر لا يلوم فيه نفسه يدخلون في متاهة كبيرة جدا صحيح احنا نقول لا تعال انت اذا وصلت لهذه المرحلة انت هذه المرحلة المرضية تحتاج منك إلى معارجة بالضبط هو نفسه ما هو موجود في الأدلة التشخيصية في الطب النفسي

ما عبرت عنه بأن يكون حاجزا هو أن يصل المرض إلى العاقة بالضبط فهذا ينسحب على معظم الطرابات النفسية النقطة التي تسألت عنها أنه هل القلق الذي يتحدث عنه هو داء العصر أو لا؟ هو سؤال اشتهر عند الناس تسميته بداء العصر لكن السؤال لا زال يبحث عن إجابة هل لم يكن القلق موجودا في السابق ووجد في هذا العصر فقط؟

أم أنه كان موجودا بصورة وأخرى لكن اكتشف في هذا العصر وانتبه الناس إليه وأصبحوا يذهبون إلى العيادات ويتحدثون عنه فهذا لعلي أميل إلى الجانب الآخر أن القلق كان موجود منذ فجر التاريخ يعني القلق المرضي يعني كان موجودا لكن لم يكن يعرف كمرض منذ ظهر لكن الآن

شأن وشأن كثير من الأمراض الأخرى التي عرفت في الوقت الحالي وكانت مثلا السكر بالتفاع الضغط يعني من الذي يجعلنا أن أقول أنه لم يكن هناك داع سكر في السابقين أو لم يكن هناك ارتفاع الضغط في السابقين لكن هو بالتأكيد كان موجودا لكن لم يكتشف ولم يعرف طيب الأعراض أو بمعنى آخر كيف أعرف أن ما لدي أو ما لدى المقابل قلق نعم أعراض القلق جزء منها نفسي وجزء منها عضوي وعضوي هنا نسبة لشكل العرض نفسه وشكل العرض فالأعراض النفسية هي الخوف والتوتر والتخوف ما هو يعني متصل بالقلق بصورة واضحة يعني الحذر التوجس إحساس

ممكن سواء الظن سواء الظن سبحان الله هو نفس ما يعبر عنه الطب النفسي بالتعبيرات أخرى اللي هو التوقعات السالبة أو السيئة أو كذا هو نفسه ثم هناك أعراض أخرى في ظاهرها جسدي أو عضوي مثلاً أعراض لها علاقة بالجهاز القلبي تسارع ضربات القلب يسمعها عالية سريعة لعله سبحان الله في قوله تعالى إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر أنا لا أفسر طبعا لكن في تفسير آية ذكر بلغت قلوب الحناجر أنها كناية عند الخوف والاختناق يعني فيها خوف فيها قلق طيب قلوب كيف تبلغ القلوب الحناجر

يعني كأنما هي ارتفعت فكادت تخرج طيب هل إنسان يرى قلبه وهو يرتفع لا يرى لكن يحس به فكأنما هو من علو ضربات قلبه كأنما وصلت إلى الحنجرة يا مخرجل هذا ليس تفسيرا لكنه تعارف العرب على إطلاقه على القلب على حركة القلب وارتفاع صوته هذه من أعراض أعراض القلبي الأخرى الألم إحساس بالألم في الصدر أو في القلب الإحساس بضيقة التنفس باعتبارها قلبية تنفسية ضيقة النفس كتمة بلك عندي كتمة التعرق التعرق القشعريرة إحساس بهبات ساخنة أو باردة برودة الأطراف أو سخونة صفرة الجلد صفرة الشحوب أيضاً

أعراض هضمية جفاف الفم جفاف الريق أعراض في الجهاز الهضمي مثلا مغص إحساس بالغثيان أحيانا إحساس بتقلصات في المعدة إحساس بأنه يحتاج للذهاب لحمام وفعلا حركة الجهاز الهضمي أدت إلى أنه يحتاج يذهب إلى دورة تنمية هذه أعراض فسيولوجية جسدية فيه أعراض سلوكية أيضا

الاستجابات السلوكية للقلق وسرعة الاستثارة

التردد الحركة الكثيرة هذا سلوك أقصد أنه في حركة الإنسان وفي سلوك لا يستقر في مكان واحد يقوم يجلس ويدخل وقد يبدأ عمل ويترك ويذهب إلى عمل آخر أيضا هو نوع من القلق سبحان الله أحد الاستجابات للقلق وصح لي دكتور أحيانا استجابات كسولوكية أحيانا تكون استجابات على هيئة غضب

وأحيانا تكون استجابات على هيئة حزن وأنا أذكر كنا نصور برنامج على الهواء وكان أحد الفضلاء غضبان جدا قبل الهواء بثواني فقال لي واحد قال هذا لطيف وكذا كيف ظهر بهذه الطريقة؟ قال له هو خايف بس قال يصرخ أحيانا يكون الخوف يرتدي الخوف مع طفل الغضب وأحيانا يرتدي مع طفل الحزن فإن كان الذي أمامك تستطيع أن تشعر أنك تستطيعه تغضب إذا كان هو أعلى منك فأنت لا تستطيعه فبالتالي تحزن فاللي أقصده أن هل ممكن؟ أن القلق يظهر كسلوك بمشاعر أخرى لا تدل عليه

وإن كان نحن نفرق في الطب النسبة للسلوك والمشاعر لكن الذي تقصده على التدفق دقيق جدا لكنه تقصده إنه إنساني يعني يظرع الثورة والغضب هذا موجود صحيح تماما في القلق من عرض القلق الأساسية بالذات القلق العام الذي نحن نصدده أن يكون إنسان سريع الاستثارة سريع الغضب ويعرف الناس ذلك لما فلان من الناس يكون معصب

يعني يصبح على طول معصب يعني بأقل حاجة ينفعل فيعرف النسان بطبعي أنه هذا عنده شيء يعني يشغله شيء متوتر ضغط العمل ضغط كذا هذا قلق ينعكس سرعة استثارة فهذا يعني ممكن نتكلم عنه إذا جئنا في تفصيلنا في أعراض القلق العام الآن هذه الأعراض قائمة القلق باختلاف أنواعي

لكن هناك ما يسمى بالقلق العام أو القلق المعمم طبعا المعمم هذه ليست من العمامة هناك طبعا نزعة في اشتقاق اصطلاحات مصدرية أو مخالفة لما هو متردد على ألسنة يعني كلمة إذا كانت شاعية على ألسنة لا تصرح أن تكون مصطلحة عندما يقول القلق العام طيب كلمة عام نحن نعرف القلق العام عندنا معاني سابقة لما يقول المعمم أنتبه أنا أن هذه كلمة جديدة فأبحث عن معناها وهذا يذكرني موضوع هستيريا هناك كلمة هستيري كان تسمية لأحد الاضطرابات ثم تغير اسمها للاضطرابات انشقاقية كلمة انشقاقية غريبة عنها

واحدة من الأسباب أنه كلمة هستيريا أنا شخصيا كإنسان عادي غير متخصص هناك معنى سابق في ذهني للهستيريا فإذا سمعت المتخصصة كلمة هستيريا أنصار في المعنى الذي أعرفه ولا أبحث عن معنى المراد وهذا يشكل خلل في النهاية لم يؤدي هذا المصطلح دوره فتغير إلى معنى آخر جيد فإذا سمعت من الشقاقية سأسأل هذا من مصالح المعمم هذه تسمية موجود طبعا في كتب الطب النفسي العام والمعمم طيب قبل أن ندخل لصدد موضوع الحلقة نعم إيش الأنواع يعني إذا قلنا قلق ماذا قلق ماذا قلق ماذا نعم صحيح قلق أداء القلق أداء هم طبعا تسميات تختلف

أنواع اضطرابات القلق والقلق العام

في من أبسط تسميات القلق يعني أنواع القلق بأبسط تسميات اللي هي القلق العام أو المعمم واضطراب نوبات الهلع والذعر هذا اضطراب قائم بذاته واضطراب الرهاب بأنواعه سواء الرهاب الاجتماعي الرهاب الاجتماعي هو متعلق بقلق الأداء نفسه ورهاب الساح والأسماء أخرى والرهاب النوعي أو البسيط هذه أنواع من الرهاب

كلها إجمعها كلمة رهاب وأنا كنت أظن أنه ينبغي أن يكون رهاب على أوزان الأمراض الأخرى كما تقول مثلا هناك أمرأة يعني على وزن كذا فعال لكن قالوا رهاب على وزن قياء القيء نسمى قياء فلعلهم وجدوا في الجامع وجدوا هذا الوزن فالمهم هذه الأشياء كلها الرهاب والطراب الهلع والطراب القلق المعمم تدخل لحتى ما ظلت الطرابات القلق احنا بنجي للحلقة ان شاء الله في الرهاب لكل واحدة منهم إن شاء الله بإذن الله الآن القلق العام نريد أن نتحدث عنه بشكل مفصل بس عشان يستوعب المستمع صلى الله عليه وسلم في كل مريض حجم

يعني ألم الإنسان اللي مصاب بهذا المرض يعني خلونا نوسع صورة نمر بها دائما لو إنسان عنده شغل وتأخر وفي مناسبة مهمة جدا وتأخر في زحمة المرور هذا القلق اللي يشعر به يعني لو أبناء يتكلموني يصرخ جواله كيف ينظر للحياة وكيف ينظر أصلاً لقوانين المرور والزحمة هذه والناس كلها في حريق في داخله ترى في ناس يعيش حياته بهذه الطريقة بالتالي رفقا بهم أحسنت وهذا فعلا وصف جميل جدا ومناسب فعلا ففعلا هناك من يعيش يعني هو تعريف قلق المعمم فعلا أنه يصبغ حياة الإنسان يعني يعم يومه الكامل هو إحساس بالترقب والتخوف والتوجس

طيب زائد من الحد طبيعي المرتبط بالحداث اليومية يعني هو لا يتوجس ويترقب شيئا غير اعتياديا لا يعني الترقب مرتبط ب مثلا استيقاضي من نومي بشربه لقهوة الصباح بمثلا استعداده للخروج للعمل الطريق شايلهم الطريق شايلهم من يصل قبل الدوام أو فوقت الدوام أو كذا شايلهم ما يقابله من إشكالات يومية وليست إشكالات معينة خاصة مثلا في مهدد بفقدان وظيفة لا أشياء مثلا ينظر إليها الآخرون على أنها من روتين العمل اليومي وهو دائما يحمل همها بصورة أكبر من اللازم فهذا ما يميز القلق

التفريق بين القلق العام والسمات الشخصية

العام بصورة تؤدي إلى انزعاج وضغط عالي لدى الشخص معه شد وتوتر نفسي وعضلي يعني حتى يحس بأن عضلاته مشدودة فهذه تقريبا هو تعريف للطراب القلق العام كيف نفرق بين القلق اللي ناتج عن ضغط اجتماعي تربوي والقلق اللي ناتج عن الشخصية القلقة

والقلق الناتج عن مثلا حالة معينة عابرة وإن كان طويلة مثلا إنسان يعيش عنده مقابلة بعد شهر أو دارس دكتوراه دارس ماجستير يعني تتكلم عن ثلاثة أربعة شهور يعني وعايش هذه الحالة التي لم تعرف عنه قبل قبل ذلك كيف نقدر نفرق يعني بين هذه الحالات الثلاث وبين أن لا هذا عنده قلق معما جميل

هو القلق المعمم يشترط له أنه ما يكون هناك سبب واضح استثنائي يعني ظرف معين يمر به الإنسان طيب مثلا مثال من عنده مثلا رسالة الدكتوراسة يناقشها وعنده اختبارات في مكان ما عنده يقبل على مثلا يبحث عن زوجة أو بدأ يعني هناك حدث معين يعني يعيد له

في الغالب أن هذا يمكن أن يرفع معدل قلق عنده فيعتبر نوعا ما مسوق بالضبط فهذا فرق الشخصية القلقة وهناك اضطرابات شخصية وهناك سمات شخصية وهذا أيضا موضوع كبير سمات شخصية لا تصل لحد الاضطراب وهناك اضطراب فهي درجات فسمات الشخصية القلقة يميزها أنها تبنى مع بناء الشخصية منذ الصغر وتستمر مدى الحياة إلا أن

يعني يستطيع الإنسان التغلب عليها بمساعدة مثلا جهة متخصصة أو حتى المهم أنه يبذل جهدا للتغلب عليها وإلا لو تركت فهي مستمرة مع حياته جزء من شخصيتي سواء كان كنا نتكلم عن السمات أو عن الطراب الفرق بين السمات والطراب هنا هي يعني أن الطراب هو أشد ومؤثر على حياة نوعا ما لكن القصد أنه سواء اعتبرناها سمات

أو الطراب بالشخصية فهو ملازم لشخصية الإنسان منذ تكونها وحتى نهايتها وعادة ما يكون تكون حدته أقل الحدة والشدة أقل الشخصية صح فلان يقلق أكثر من اللازم لكنه متعايش نوعا ما مع ذلك بخلاف الطراب القلق العام في نهاية الطراب له بداية وله نهاية فإذا سألت ممكن يقول أنا أصطم من زمان طبيعتي أني أشعر بالعبارة أستهم سمعت كلامكم المهم هي أشعر بالقلق أكثر من الآخرين لكن زاد الأمر أزمل إحنا نقول أزمل الزامن الحامل الذي يحمل فأزمل يعني أحمل زملان فلان يزمل كثير يعني يحمل هم أكثر من لازم ويذكرونها على أنها صفة له

ليست أمرا عارضا يعني لا لا لا زمول فلان زمول هذه صفة أو سيمة من سماعة شخصية لكن القلق المعمم تجد له بداية قد يقول أنا أصلا من زمانك لكن حسيت بأن الوضع زاد عن حده منذ ستة أشهر مثلا أو منذ سنة أو كذا فيستطيع أن يحدد بداية تقريبية لزاية ترهم فهذا تفريق بين الطراب والقلق المعمم وبين الصفات الشخصية وهو استعداده يكون أعلى هذا؟ إذا كان عنده سمات شخصية؟ نعم

معايير تشخيص القلق العام وتأثيره

استعداده أعلى لأن إصاب بالطرابة بالقلق المعمم وبالطرابات القلق الأخرى أيضا قد يكون احتمال إصابته أكثر من غيره يختلف في العلاج دكتور؟ العلاج الدوائي واحد لكن ربما يحتاج في العاجل نفسي لاستهداف الأمرين معا طراب القلق المعمم والشخصية نفسها جيد طيب احنا ما تحدثنا دكتور عن الحلقة الماضية ولا التي قبلها من الذي وهذه بنجي فيها في العلاج بس الآن سياقها وسنأتي لها بإذن الله لكن عشان ما نساها اللي هو من اللي مفترض ما ياخذ علاج نفسي دواء مثلا اللي عنده امراض قلب مثلا اللي عنده

اللي يأكلون منظمات ضاغط مثلاً اللي زي كذا يعني والدناف إذا جنتك حدث عن الجانب الدوائي أن نعرج على هذه المسألة بس أبشر طيب الله يسلمك طيب الآن مرة أخرى الأعراض في القلق العام هي أعراض إما أن تكون نفسية أو وجدانية وإما أن تكون فيسولوجية ويتكون بعضها سلوكي أيضا تظهر عليه لها مدة لها بداية يعرفها الإنسان ومع العلاج إن شاء الله لها نهاية كم تستمر تقريبا نقدر نسميها نوبة القلق العام قد لا يعتبر نوبة لأنه شيء مستمر

صحيح لو بداية لكن لو ترك من غير علاج في الغالب يستمر يعني يتطاول أمده مو بزي الاكتئاب ولا لا لا يعتبر كالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكالكال

لكن طراب القلق العام أو المعمم يحتاج إلى ستة أشهر حتى تشخصه بالمواسبة يعني هي طبعا طراب العراضة التي ذكرناها هي القلق بعمومه لكن طراب القلق المعمم عنده أعراض يعني اختيرت له اختياراً اصطلح على أن هذه الطرابة اللي هي مثلاً عندك سرعة الاستثارة الإنسان يعصب بسرعة التململ الحركي وأنه يستطيع استقير في مكان صعوبة التركيز يعني حس انه غير مركز مشتت كده طراب النوم

إما أنه مثلا يعجز عن الدخول في النوم أصلا أو يعجز عن استمرار في النوم يعني يستيقظ أكثر من مرة خلال الليل متقطع وكذا فإذا استيقظ قد ما يستطيع يعود إلى المهم هو الطراب في النوم إذن تعامله مع الوقت كيف دكتور قبل الموعد يأتي أو هذه الاستماعات الشخصية هذه قد تكون الاستماعات وقد يكون لها أسباب أخرى حتى بعض الناس حتى الاستماعات الوسواسية ممكن التزام بالوقت وكذا لكن في الطرابة قلق المعمم قد لا تجد من صفاته اللازمة له أنه مثلا يأتي مبكرا وكذا بل ربما الذي تشير إليه أنه قد تكون هذه استجابة جيدة

إجابة كيفية مع القلق حتى لا يشعر بالقلق يتفادى للمشكلة وخطأ هذا ليس إشكالا في حد ذاته لكن في القلق المؤمن نركز على ما يحس به هو كما ذكرنا اطراب النوم اطراب التركيز التمنمو الحركي وعدم الاستقرار سرعة الاستثارة طيب الارهاق احساس دائم بالارهاق المستمر ونقص الطاقة والسادسة هي أن يحس أن هناك شد وتوتر عضلي كان عصابه مشدودة هي فعلا عصابه مشدودة وعضلاته مشدودة بصورة تلقائية وقد يأتي أيضا من طرق العلاج أنه يتعلم كيف يرخي هذه الأعصاب وهذه العضلات فهذه الستة يطلب منها ثلاثة على الأقل لمدة ستة أشهر لتشخيص

طلاب القلق المعظم إذا ثبت ثلاثة لمدة ستة أشهر من هذه الستة معناها عندها تؤثر على الجنس مثلا القلق بصفة عامة يؤثر على الجنس بالمناسبة لأنه ارتباط القلق بجزء معين من الجهاز العصبي اللي هو ما يسمى بجهاز عصبي المستقل طبعا الجهاز عصبي محيطي وجهاز عصبي طرفي

فيما يسمى بالجهاز العصر بالمستقل اللي هو يتحكم في الوظائف التلقائية واللا إرادية في الإنسان بارا سمبثاوي أيوة السمبثاوي والبارا سمبثاوي كلهم داخل المستقل طيب حتى بالعربي يقول لك الودي واللاودي أو نظير الودي بالإصطلاحة هذه يجمعها اللي هو جهاز العصبي المستقل بمعنى أنه مستقل عن إرادة الإنسان

أنا لا أستطيع أن أأمر المعدة إراديا أنها تتقلص أو لا تتقلص هذا يحدث بصورة طبيعية ولا أستطيع أن أزيد من معدل ضربات القلب أو أخفض فهذه وظائف تبع الجهاز العصبي المستقل كذلك تنظيم الوظيفة الجنسية هي مرتبطة بهذا الجهاز العصبي المستقل القلق مرتبط به لذلك القلق خلل يصيب هذه الأجهزة التلقائية وهذا يربط لما قلنا ليش هناك أعراض في الجهاز القلبي في التنفس من فين جات؟ من الشحنات العصبية التي وردت للجهاز العصبي المستقل طيب فأحدث أعراض في الجهاز القلبي أحدث أعراض في الرئتين لا يوجد خلل في الرئتين

أحدث أعراض في الجهاز الهضمي أحدث أعراض كذلك في الجهاز التناسولي أو كذا فأثر على الوظيفة الجنسية وبالتأكيد يؤثر علىها سلبا سلبا يؤثر علىها سلبا لأنه الطبيعي أن تسير العملية بصورة

متى تزور الطبيب؟ مسببات القلق وانتشاره

معينة فيؤثر عليها القلق فيحدث خلال طيب القلق اللي يجي أحيانا في الأيام الأولى من الزواج مثلا هذا لا يعتبر قلق معمم وإنما إيش ممكن سميه هذا هو إذا كان عنده الطراب قلق الشخص نفسه كان عنده الطراب قلق أي أن كان نوعه وخاصة المعمم فهو قد ينعكس على أيام الأولى في الزواج وطبعا أي إنسان حديث عهد بزواج في أيام الأولى يتوتر هذا طبيعي في أصله لكن إن زاد فأثر هنا يعتبر غير طبيعي وقد يكون يعني من قبيل القلق المعمم نفسه هل ممكن المقبل على زواج أو مقبل حتى على أي حدث متوقع منه

أن يستثار مثل دراسة مثل مقابلة مثل أي أن كان هل المفترض أن يزور طبيب نفسي لا إذا لم يكن أصلا مصاب بشيء من قبل لا أنصح بزيارة طبيب نفسي يعني في طريقتين منهجين منهج الفحص الدوري طيب السيارات هذا يصلح في السيارات لكن في الطب النفسي لا يصلح لا أؤيده ولا أعتقد أن هناك موجهات تنصح به يعني مثلا أنا إنسان لا أحس بشيء فهل أنصح بزيارة الطبيب النفسي من حين لآخر لا لا لكن ربما مثلا أجري بعض التحاليل عند الطبيب الباطني مثلا لأني بلغت الأربعين مثلا قيسة ضغط أشياء كهذه لا بأس بها لكن في الطب النفسي ليس هناك

توصيات لي لأنه أصلا الطبيب النفسي يبني تشخيصه على مجيئك ما جئت إلى الطبيب النفسي إلا لأنه لديك شكوى وأحيانا يقدر مقدار انزعاجك من الشكوى بتحملك وتكبودك مشقة المجيء لو لم يكن عندك ما تشكو منه ما جئت للطيب النفسي فهذا أحد المعايير التي تدل على أن هناك مشكلة حقيقية

فالذي يذهب من غير ما يكون عنده مشكلة يعني يشوش على نفسه وعلى الطبيب كذلك طيب على النقيض يعني عدم الذهاب إلى الطبيب والتأخر في أخذ علاج دوائي أي أن كان المرض نعم إذا كان هناك مرض مرض نفسي فالتأخر مشكلة التأخر مشكلة نعم التأخر مشكلة ما القاعدة فيه كلما تأخرنا في معالجة المرض النفسي كلما صعب علاجه

قلت معدلات الاستجابة خاصة في الأمراض الذهانية بل هناك مؤشر مؤشر يسمى ديوبي اللي هو طول مدة المرض قبل بدء العلاج هذا المؤشر يحسب يحسب بالفترة الزمنية بالشهور كلما زاد هذا المؤشر كلما نقصت فرصة العلاج فإذا التأخر عن تلقي العلاج المناسب بعد ظهور الأعراض يقلل من فرصة علاجه

وهذه ليست دعوة للناس اللي تأخرت أنها ما تروح هذه دعوة للناس التي دعوة لهم يلحقوا على نفسهم بالضبط لكن سؤالك الأول في مسألة إن الإنسان مقبل على زواج هل يذهب إلى طيب النفسي؟ لا ممكن يذهب إلى مختص في علم النفس طيب يهيئه ويعطيه لأن العلاج النفسي غير الدواي يعني مجاله واسع يصلح لأحيان حتى غير المصاب بالطراب معين قد يستفيد منه حتى في الوقاية أما الطبيب فدوره بعد حدوث المرض طيب هل الأحداث العالمية كارونا الحروب استماع الإنسان للأخبار اللي فيها قتل وفاقده وسرقه وطيحه وخساره وماذا؟

هل هذه مهيجات ممكن؟ هي صحيح مهيجات وسؤالك فعلا دقيق مهيجات لو قلت هل هي أسباب لحدوث القلق سأتحفظ لكن مهيجات معنات أن الإنسان ربما عنده قابلية ربما أنه لديه استعداد فاستماعه وكثاره من تعرض لهذه الأشياء تهيج عليه القلق صحيح طيب معناها القلق فيه شيء وراثي وفيه استعداد وفيه أشياء خارجية أيضا أسباب مختلفة ممكن حدثنا عنه بالنسبة للأسباب طبعا كقاعدة عامة في معظم الأطرابات النفسية أن هناك دور كبير للبراثة ووجد أن تجد إنسان أب عنده قلق شديد مرضي ستجد ذلك في بعض الأبناء

في بعض الأقارب أو كذا طيب قد لا تظهر نفس سورة القلق قد يظهر أسواس لكنها في نهاية من أسرة أسرة القلق طيب فهذا ارتباطه بالوراثة هناك ارتباط بنواحي كيميائية في الجهاز العصبي وإن كان المواد الكيميائية التي تتغير لم تدرس بصورة كافية كما هو في الاكتاب قلنا بارتياح أنه والله يا أخي السيروتين له دور في كذا وكذا في القلق لا زاد بعض الأمور إدراسات غير كافية في تحديد الجزئيات أو في حسم طبيعة التغير الكيميائي لكن هناك تغير كيميائي

في النواقع العصبية في الجهاز العصبي هناك أشياء متعلقة بطريقة التفكير أيضا التفكير الكارثي التفكير المضخم للأمور يعني هذه أشياء طبيعة عند الإنسان قد تساعد على حدوث قلق مرضي هناك أشياء متعلقة بالظروف الاجتماعية سواء الضغوط أو غيرها الظروف المالية ممكن الظروف المالية قد تساعد تساعد هي كل الظروف الضغوط الاجتماعية والعملية هي أشياء مساعدة في حدث القلق المرضي لماذا؟ لأنه تجد يعيشون نفس الظروف تماما هذا لديه قلق وهذا ما ولا شيء طيب السبب أيضا الموضوع الاستعداد النفسي لحدوث للطراف

في هذا الجانب يختلف مدى انتشاره القلق منتشف إذا تكلمنا على القلق بصفة عامة كل اضطرابات القلق فالاضطرابات فهي تصل في بعض الدراسات إلى 23% يعني تقريبا من كل أربعة واحد كثير مرة كثير مثل ليش القلق قلنا الوسواس يصنف من بصفة عامة يعني من الطلابات العصابية في الطلاب القلق المعمم قلنا الرهاب سواء الرهاب اجتماعي الرهاب اجتماعي والمحدد أو البسيط الرهاب الساح الطراب الهلع نوبات الهلع فهذه بعمومها تصل إلى 23% ربما أكثر بمجموعة هذه الأمراض نعم يعني من كل أربعة

واحد أو من كل خمسة يعني ما بين الخمسة والأربعة وفي مقولة هذا يذكرني بأنه بانتشار للطرابات النفسية بيقولوا من كل أربعة هناك واحد أو خلينا نقول أنه الطرابات النفسية ككل يوصلها بعض إلى نسبة 25% من أي مجتمع طيب يعني هناك ربع المجتمع عندهم الطراب نفسي فيقول لك إذا قلناهم واحد من أربعة فإذا عندك ثلاثة أصدقاء تعلم أنهم أصحاء فأنت المصاب على سبيل الدعاة هذا بالنسبة للقلق بالنسبة للقلق المعمم الدراسات تتكلم عن 3 إلى 8%

من أي مجتمع أنه ضد نسبة انتشار المرض قد في مقارنة مثلا ما بين الذكور والإناث نجد أن الإناث أكثر صعب بالقلق بصفة عامة طلبات القلق المعامة وغيرة بصفة عامة أكثر عند الإناث الأطفال الكبار؟ الأطفال يصيبون والكبار كذلك يصيبهم يعني لا يوجد سن محصن من إصابة بالطراب القلق ممكن يعود بعد العلاج؟ ممكن يعود

الوقاية من العودة وأثر القلق على الجسد

فكرة أن يعود المرض بصفة عامة بعد العلاج هي مرتبطة بأشياء أن الأسباب التي دعت إلى حدوثهم من البداية بعضها أو كثير منها موجود عوامل أدت إلى حدوث الطراب كذا ذكرنا منها الوراثة الوراثة لن تنتهي بعد العلاج سيظل عنده استعداد وراثة ذكرنا منها مثلا ظروف حدثت في الطفولة المبكرة لن تنتهي بعد العلاج فهناك استعداد سيبقى الاستعداد لكن العلاج يساعدك في خروج من هذا الطراب ويساعدك كذلك في تقليل احتمال وقوعه بعد ذلك وممكن يكون وقوعه أخف إذا حدث بعد ذلك ممكن يكون أخف خاصة إذا مثلا نفترض في القلق

إنسان وجد أنه عنده أخطاء معينة في التفكير في النظر الأحداث في استقبال المصائب التفكير الكارثي حتى من غير مصائب يعني ينظر إلى سقوط قطرة ماء على ثوبه كمصيبة ضخمة مثلا يعني تعظيم الأمور فمثل هذا لو دخل في علاج نفسي معرفي واستطاع أن يصحح طريقة تفكيره ونظرته ويستطاع أن يتفادى يتعلم كيف يتفادى الأفكار السلبية وطريقة السلبية في التفكير بالتأكيد سيكون وقع الأحداث عليه أخف وبالتالي إحساسه بالقلق سيقل أحيانا دكتور في قضية القلق يلجأ الإنسان إلى أنك في تعاملي أنا مع شخصية قلقة

إلى الوصايا إلى سواء في الاكتئاب أو في الثناء القطب اللي تكلمنا عنهم القلق في الهلاع أنا أمراض النفسية بشكل عام طبيب النفسي حدود التدخل الوصية التذكير بالله سبحانه وتعالى التذكير ببعض الطرائق التفكير مهنيا أنا أتكلم الآن هل يستخدمها أو لا يستخدمها أيها هو نفرق بين موقفين أو بين أمرين اللي هو وقت التقييم جاءني المريض أنا قاعد أقيم أخذ التاريخ المرضي من المريض وأستفصل عن أعراضه وعن مستوى أعراضه وأقيم في هذه المرحلة لا يوجد أي تدخل بل طريقة

الطريقة المنهجية المهنية في أخذ المعلومة أن لا تعبر حتى عن مشاعرك عند سماع الأحداث ولا يعني تعبر فقط عن التفهم أنا فاهم أي نعم كذا حتى إذا سواء قال المريض كلام غير منطقي كلام خارج عن العرف خارج عن كذا يعني الرسالة التي توصيها المريض أنا أفهم ما تقول لكن لا تعبر عنك موافق أو مخالف أبدا بالتالي لا يصلح هنا أن تقدم النصيحة سواء كانت نصيحة مبنية على الإرث الشرعي أو الإرث الاجتماعي أو غيره لا تقدم النصيحة أثناء مرحلة التشخيص لأنك ستؤثر على حتى المريض نفسه قد ما يعطيك ما عنده لأنه إذا أحس أنك

تخالف في هذه النقطة أو تتحفظ على هذا الكلام فإنه سيحجم مثلا لنفترض مثلا مريض على وشك أن يحكي لك إقدامه على الانتحار أو تفكيره في الانتحار عاسمي المثال فمجرد أن ذكر موضوع الرغبة في النموت وكذا فدخلت أنت خليك تعلق بالأمل والحياة ولا يجوز فسيحجم عن ذكر ما هو أخطر الذي لو

صبرت لعرفته واستطعت أن تحمي المريض منه فمرحلة التشخيص ما فيه ما فيه أي تدخل ولا يعني إفادة بمعنى ما يشير إلى رأيك في ما يقوله المريض ثم بعد وصولك للتشخيص الكامل وبدء العلاج هناك مدخل لأن ترشد لأنك أصلا تريد أن ترشد المريض إلى ما ينفعه فيدخل فيها بعد ذلك كما تستطيع أن

الرسالة تريد أن توصلها إليه القولون وعلاقة بالقلق بشكل عام يعني تمام سؤال مهم جدا القولون طبعا من الشكاء والشائعة يجيك المريض ان عندي قولون معظم من يأتي في نهاية المطاف يشتك من عرض القلق يعني يذكر عرض انه مشخص بالقلون من زمان طيب هو القلون من البداية كان جزءا من القلق

جزءا من الطراب القلق ولعلك تذكر قبل قليل تكلمنا عن علاقة القلق بالجهاز العصبي المستقل الذي تنتشر فروعه فروع الخلال العصبية في كل الأعضاء التي لها في كل أعضاء الجسم تقريبا لكن أثر على الأعضاء التي تعمل بصورة تلقائية من ذلك القلن الهضمية الآن أنت لا تتحكم في المعدة ولا في الأمعاء ولا في حركتها

لكن الجسم بما جعله الله عز وجل خلقه فيه من قدرات وينظم ذلك فيبدأ الأمر بمثلا تنظيم بعض العصارات عصارة هضمية تنظيم حركة الجهاز الهضمي التقلصات والتمددات الذي يحدث ان هناك شحنات غير منضبطة الذي يحدث في المرض يعني في القلق

تصل شحرات غير منضبطة إلى هذه الأعضاء اللي هي القناة الهضمية فتفرز عصارة مثلا في وقت غير مناسب لا وجد طعام في المعدة أو بكمية أكثر من كمية أكثر من اللازم أو الطعام موجود قليل فتؤثر هذه العصارة الحمضية الزائدة في المعدة تؤثر على المعدة نفسها فتجد أنه يرتجع جزء منه إلى المريء فتجد الإساني حسب الحموضة

ينسبها لأي شيء لكنها من القلق ولذلك تجد كثير من الناس من عنده قلق مزمين تجد عنده ارتجاع عود مريئي يسمى ارتجاع مريئي دائما يحس بالحمود تجد مثلا الإشارة تصل للأمعاء والمعدة أن تتقلص فيحس الإنسان بانقباط وأحيان يحس به مثلا سرعة حركة في جزء من الأمعاء مع بطء في جزء آخر فيحس بالانتفاخ

سرعة في حركتنا معاه فيؤدي ذلك إلى أكرامك الله للإسهال قلة في الحركة يؤدي للإمساك لذلك يأتيك المرض عنده مثلا إمساك وإسهال متناوب هذا في حركة للأمعاء وليس للجسد للأمعاء طيب يعني فتتناوب عنده الأعراض فيشخص عنده قولون وهو سبحانه القولون إذا خرجت قولون هو الأمعاء الغليضة أصلا تسمية القولون معها الغريضة فإذا أخرجتها معها الغريضة فنظرت إليها عند مريض القولون هل فيها شيء ما فيها شيء لا تجد شيئا على على تركيبتها التشريحية لكن الخلل هو في الاستثارة لها من الجهاز العصبي ولذلك تسميها بعض المراجع

يعني لا يقولون الاتهاب القولون يسموها متلازمة الأحشاء الحساسة وعندما يسميها البعض القولون العصبي اللي هو علاقة بالجهاز العصبي إذن الموضوع في أصله هو استثارة غير طبيعية غير منتظمة من الجهاز العصبي المستقل لهذه الأعضاء فتحدث هذه الأعراض التي ليس لها أساس

تشريحي تركيبي طيب العلاج المنسب علاج القلون هو مهدئات نفسية نفسية وحيانا ما رد يقول لك لا أنا لا أريد الذهاب للطيوبة النفسي طيب أنثلة تأخذه هو علاج نفسي هذا إذا كان قلون عصبي نعم إذا كان قلون إذا أكل من الحوار إذا أكل مدري إيش استثير القلون عنده هو مرض واحد واحد هو مرض واحد قد تختلف بعض أشكاله وهو من أمراضي تختلف في أشكالها بين الناس يعني فلان يأكل مثلا مشكلته في الأكلة الفلانية وهذا مشكلته في شيء آخر لكن في النهاية هناك سرعة استثارة هناك سرعة استثارة

فتجد جزء من الأدوية نسبة لا بأس بها من أدوية القولون النفسية لذلك النصيحة هي لمرض القولون كمان أنا أريد أن يعطيني كل من يشتكي من القولون الطبيب النفسي لا إذا وجدت أعراض خارج الجهاز الهضمي هذا يدل على أن الذي عندك أساسا هو قلق خلونا ناخذ حالة لما يجي إنسان عنده انتفاخات ويشعر إيش كال في القولون وإذا كان مدري إيش استثير عنده القولون مثلاً يقول لها رح لا رح الطبيب نفسي إذا كان عنده عراض خارج القناة الهضمية مثلاً

ضعف النوم سرعة انفعال مما ذكرنا ضعف التركيز كذا يعني هذه الأشياء التي إرهاق شديد خاصة دك عنده أكثر من واحد فهنا لابد من استشارة طبيب نفسي هذا يدل عن أن الأصل هو القلق وليس مشكلة الأمعاء بعيدا عن هذا شوي الربو له علاقة بالأمراض نفسية لهو علاقة كبيرة

ليس إلا أن الربو هو سبب نفسي لكن لأن كثير من الناس يحس بأعراض مشابهة الربو تماما لكن أساسها نفسي لنفس السبب ما هو الربو أصلا؟ ضيق النفس هذا يأتي لتضيق في الشعب في مجال الهواء هذا التضيق ممكن يحدث بسبب الربو اللي هو مسألة عضوية عادية ما لا علاقة أو يحدث من غير من غير الربو بمعنى أنه تأتي إشارة في الجهاز عصر المستقل للنفسه إلى مجال الهواء أن تتضيق إشارة من غير مناسبة بسبب القلق فيحس بنفسه ضيق كأنما هو مصايب كان مصاب بنوبة ربو وكذلك الضغط ارتفاع ضغط الدم له علاقة بعض الناس كثير من مرضى

يجيك العيادة عنده عرض قلق يقول لك أنا الضغطي مرتفع وأخذت علاجات الضغط وما انتظم حتى ما استجاب فيأخذ علاج القلق طيب يتعالج القلق يرجع لطليل باطنية فيجد أنه تحسن من ارتفاع الروماتيزم الروماتيزم لا هو مرض عضوي لكن الآلام القلق يسبب آلام

بسبب آلام ربما في المفاصل في الجسد فتشتبه بالروماتيزم أحسنت لكن الروماتيزم هو مرض عضوي تماماً القرحة القرحة كذلك القرحة مرض عضوي لكن بعض حالات القرحباء بعضها بسبب القلق لأنه كما ذكرنا زيادة الحامض في غير وقتي خاصة إذا كان بكمية كبيرة وإذا رجع إلى المريء طبعا جدار المريء غير مجهز

لمقاومة الحامض فيصير عنده الارتجاع والليلتر يعني مثلا الآن المعدة هي مخصصة للهضم وليس المريء طيب والطبيعي أن يفرز في المعدة يفرز الحامض الحامض يهضم وجدار المعدة يحمي جدار المعدة يحمي لماذا؟ لأن أصلا أنت تأكل اللحوم فالحامض يهضم هذه اللحوم طيب لماذا هضم المعدة؟ لأن هناك جدار يحمي

جدار المريء وجدار الأمعاء غير مجهز لمقابلة الحامض لفوق ولتحت غير ليس له هذا الجدار الذي يحمي فالحامض لو رقى فوق أو نزل تحت يؤثر يعثر في المرحلة الأولى تسلخات، تهيج، التهاب في مرحلة أكثر من كده يسبب قرحة وذلك أسبابه كثيرة لكن واحدة من هذه الأسباب زيادة القلق

كعامل من العوامل أيضا آلام الظهر يعني سبحانه المعظم خلينا نقول آلام أسفل الظهر آلام أسفل الظهر أي آلام سبحانه ممكن تكون من القلق ممكن تكون من القلق طبعا لا أريد أن يوسوس الناس بأي حاجة لكن هذا يعني شوهد شوهد كثير من الأعراض التي هي ظاهرها جسدي يكون أساس وهو القلق

مضاعفات القلق غير المعالج وقصص الأمل

فينبغي انتباه فالقاعدة أنه إذا كان هناك أعراض خارج هذا الجهاز يعني مصاحبة مثلا مشاكل النوم مشاكلة فاستشار الطبيب النفسي لابد منه طيب ماذا لو تصالح الإنسان مع قلقه وما عالج قال خلاص أنا يعني وحارق نفسه حرق لو تصالح لو استطاع أن يتصالح فهذا قد يدل على أن القلق الذي عنده أقل من المرحلة المرضية إذا كان أقل من المرحلة المرضية فالله أستر عليه طيب لو تركه بلا علاج لو تركه بلا علاج وعنده أكيد نعم هناك مشاكل مضاعفات القلق الشديد قد يؤدي لحدوث اكتئاب فيظل القلق موجود زائد الاكتئاب طيب

لأنه قلق الكتاب قريبين من بعض في الأساس الكيميائي القلق الشديد يؤدي إلى تعطل الإنسان وهي إعاقة يعني مثلا هذا الذي مثلا يحس بالقلق الشديد من أي شيء في الوظيفة ما يقدر يكمل قد يترك العمل طيب ترك العمل يترك فرص يترك فرص كثيرة جداً لأنه قلق شديد عنده مكبل اتجه لي مثلاً التجارة مثلاً

حسب القلق أيضا في التجارة سيتركها وسيفشل وإذا كان عنده رأس مال سيخسره سيفشل في أشياء كثيرة جدا في النهاية نفترض لو بقي في بيتي فلن يفارقه القلق لأن القلق قلنا مرتبط بأحداث يومية حتى إذا ذهب يفتح الصنبور الماء قد يفكر في ما قد يرتبط بهذا من إشكالات مثلا فقد يصل إلى مرحلة يعني مرحة الإعاقة النفسية إذا صح التعبير فالعلاج مهم أيضا ممكن يوثل على النواحة الاجتماعية تخيل مثلا سرعة استثارة فيغضب على زوجته فيرمي الطلاق مثلا في أمور تافية وبالمناسبة هنا هذه إشكالية أخرى

لا أدخل في فتوى لكن هناك حالات نفسية يكون فيها عذر للإنسان القلق في الغالب ليس عذرا لأن الإرادة لا تنتزع منه بالكامل الإرادة عنده والتفكير موجود يعني بخلاف الأمراض الذهانية مثلا الفصام وغيره حتى الطراب نوبات الهوس هناك الإرادة والتفكير والمسؤولية منتقصة خلاف القلق فتخيل إنسان بسبب القلق طلق فالمتوقع أنه لا يعني أنه طلاقه واقع يعني بعموم يعني أنا أتكلم بعموم فهذه مشكلة هذه مشكلة حقيقية نصيحتك للشكل عام المريض النفسي هل مر عليك حالات ان كان تعبان مرة مرة مرة مرة

وتعالج لنبعهم يقول ما في فائدة تروح ترى هم ياخذون فلوس ترى على طول تصرفون لك علاجات ياخذون فلوس ياخذون فلوس والعلاجات المكلفة جدا وما إلى ذلك فيقول لك لا تروح بس يضعي وقتك هل مرت عليك حالات؟ أنت شخصيا دكتور كان ثم صار نعم كثير إذا سواء تتحدث عن الطب النفسي بصفة عامة أو تحدث عن القلق بخصوص كثير حالات تحسنت استجابك بصورة في شيء عالق في ذهنك

تريد في القلق تحديد لا بشكل عام ما زلت تتذكر هذه الحادثة وتعطيك نوع من الأمل حتى مع المرضى اللي يزورونك هي القصص كثيرة جدا يعني أكثر من أن تحصر لكن يمكن مما يعلق بالذاكرة تفضلت مما لم تكن تتوقع أنه يتحسن مثلا هذا يعلق أكثر من غيري يعني مثلا معروف عندنا طول فترة المرض تقل احتمال الشفاء فأذكر حالة لكن هذه كانت ذهانية فأذكرها من باب فقط الأمل للسامعين كانت مصابة بالفصام تشخيصها للفصام وكانت يعني هي امرأة يعني تعاني من هذا المرض بصورة واضحة وأعراض دهانية ضلالات وهلاوس لدرجة أن أهلها حبسوها في البيت

وقيدوها حتى لا تخرجوا كذا سنوات طويلة قد تصل 11 سنة لا إله إلا الله طيب ما أخذوها إلى أي طبيب نفسي عورجت معالجات شعبية ولم تفت طيب وقدر الله ان كان لها ابنان ابن وبنت قبل صاب بالمرض فكبروا وفهموا أن هناك أمل أمل يعني ولازالوا أطفالاً لما جابوها المستشفى عندنا كانوا أطفال ففهموا أن هناك أمل قد يعيد الحياة إلى أمي جابه المستشفى أخذت علاج حقيقة تنومت

بعد أسبوعين فقط تحسن التحسن كبير أنا لم أكن أتخيله صدقاً ليس موضوع دعاية يعني لم أكن أتخيله على الإطلاق مثل هذا التحسن لأنا أعرف أنه 11 سنة من المرض أو أكثر يعني من غير علاج يعني شيء صعب جدا لكن تحسنت أكبرت العلاج في المنزل جاد بعد حوالي الشهر كأن لم يكن بها شيء هذه من الأشياء التي يعني تعلق في الذهن وتزيدك تمسكا بالعلاج يعني تنصح الناس يعني هذه خالفة القاعدة خالفة القاعدة لمصلحة مع أن القاعدة تقول شيئا لكن الله سبحانه وتعالى كل شيء قدير ورحمة الله سبحان الله حتى

وكلام الأطباء يخرج مخرج الغالب أو مخرج ما عندهم من قواعد عامة لكن في نية رحمة الله فوق ذلك سبحان الله يعني من إمرأة 11 سنة مريضة لدرجة أنها تؤذي نفسها وغيرها وتقيد وتحبس إلى مرأة خلال أسبوعين من الدواء ما عرفتها أنا بعد ما عرفتها لا إلهي الله هذا أمل يعني الصحيح أنا

طرق العلاج ومخاطر إدمان المهدئات

ننصح الناس يسارعوا بالعلاج لكن حتى من تأخر وحتى من استمر مرضه فترة طويلة جدا لا يأس من روح الله إن شاء الله علاج القلق نعم كما نتكلم دائما أن هناك علاج دوائي وعلاج غير دوائي القلق بصفة عامة دور علاج النفسي غير الدوائي أكبر أكبر نحن نشدد عليه اللي هي جلسات نفسية تستهدف طريقة مثال التفكير يعني إصلاح أخطاء التفكير أخطاء العزو يعني كيف يتعامل مع مع الظروف ومع المشكلات طريقة حل المشكلات طريقة مواجهة الغضب هي تدريبات فعلية تمارين الاسترخاء

كيف يستطيع الإنسان أن يسترخي لأنه في القلق المعمم بالذات يكون حاسس بشد العضلات كيف يستطيع أن يرخي هذه العضلات كيف ينظم التنفس عن طريقة التنفس البطيء طريقة محددة فهي تمرينات تدريبات هناك أشياء مثلا عن فهم الحالة فهم المرض نفسه إذا فهم أنه لماذا يشعر بذلك لماذا يعني

يحس مثلا بضيقة التنفس لماذا يحس؟ عندما يفهم ذلك يعني يضعه في يطاله هو مرض ويحتاج إلى علاج ثم يأتي دور الأدوية ثم ليست الترتيب لكن أذكرها لأن هذا أهم قدمته وإلا هي تبدأ التوازي وليس بالتوالي التوازي اللي هي المجموعة المفضلة من الأدوية هي مجموعة مضادات الاكتئاب تعالج القلق المعمة طيب هناك أدوية أخرى اللي هي ضدات القلق يعني بمعنى أنها مهدئات هذه المهدئات أنا هنا أقول كما نفيت من قبل أن مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان هنا أثبت أن بعض المهدئات للقلق تسبب الإدمان للسخدمة بطريقة خاطئة

ما هو الاستخدام الخاطئ؟ استخدام الخاطئ الذي نسجب مع نصيحة الطبيب الفترة يعني أنا كالطبيب أتحاشي استخدام قدر الإمكان إذا حسيت أن قلق زائد شديد أصرف علاج الأساس الذي هو مضاد الاكتئاب زائدا جرعة بسيطة من المهدئات ولفترة محدودة طيب

أتوقع أنه مثلا بعد نهاية هذه الفترة تكون أدوية الاكتئاب اشتغلت أدت مفعول فهدأ القلق عنده فما عاد محتاجا للمهديات لكن استخدام الخاطئ مثلا يجي المريض اما اخذ المهدئات من الطبيب نفسه او من طبيب في تخصص اخر او من شخص من معارفه يعرف ان هذا مهدئ يقلق فجاب وعطاه من غير الشارط اي طبيب

فيأخذ الدواء فيهدأ يهدأ بسرعة يعني ليست كمضادة الاكتئاب يشتغل بعد اسبوعين ثلاثة أسابيع وانت ماشي لا يهدأ في الحال فيقول هذا هو العلاج ولا علاج غيره فيستمر عليه ويترك ما عداه طيب إذا استمر كل مرة حيهدأ إذا أخذ الدواء لكنه ليس علاجا هو مهدئ مؤقت طيب استمر اسبوعين ثلاثة أربعة خمس شهر شهر شوية يبدأ يحتاج إلى زيادة الجرعة أوه مع التشتغل هي المهديات للغدة فوق كبرية مثلا هي تشتغل على الجهاز العصبي وبالتالي تقلل من نشاط آليات معينة في الجهاز العصبي في انها يحدث هدوء

لا يعمل على غدة مباشرة لكن يقلل من المنعكس كامل يعني يهدي بعد ذلك لا يستجيب لهذه الجرعة يأخذ أكثر يزيد الجرعة فيتحسن خلاص يمشي على جوعة جديدة بعد فترة وما تكون أسابيع أو أشهر يحتاج أنه يزيدها فهذه حلقة لا نهائية قد يصل نفترض أنه أبداً ما راجع طبيب وإنما بدأ من نفسه كده

يصل إلى مرحلة لا ما عاد يستطيع الاستمرار لسبب أنه الدواء غير متوفر عنده هذه الأدوية عليها مراقبة من الجهات الصحية حتى لا يسأل استخدامها فما عاد يستطيع الحصول عليه فيتوقف يفاجأ بأعراض انسحابية وكان كالمدمن سحبت عنه المادة فتظهر عنده أعراض انسحابية فهذه دوام لم يدخله فيها الطبيب لأنه لو هو التزم بطبيب النفس المتخصص وبالتأكيد يتحكم في هذا المنظومة يعطيه ما لا يضره الانسحابية مثل ايش؟ عرض الانسحابية اللي هي زيادة طبعا عرض الانسحابية لكل عقار بحسبه لكن بالنسبة لمهدئات هي مهدئات

عراضة السحابية عكس المهدئة استثارة وقلق وفعال شديد يعني يحس بعراضة قلق مضاعفة نفس الفكرة ذكرتها أنك رفعت عن حاجز تدفق الماء بسرعة هذه السرعة قد لا يحسن التعامل معها فيؤذي نفسه ويؤذي لحواله نعم وأسوأ من ذلك أنا لما ذكرت المثال عن رفعة الحاجز هو ترجع لي عراضه السابقة أي لكن هذا أكثر هذا أكثر منه هذا أشد منه لأنه يصبح الآن عنده مشكلتين مشكلة القلق الأولى ومشكلة الإدمان فهذا لم يعالج نفسه بل ضر بنفسه لذلك وهو قد يفعل ذلك بعض الناس من باب أنه

لا يريد أن يدخل نفسه في دوامة كما يسميها العلاج النفسي يا أخي تلك لم تكن الدوامة هي ما دخلت نفسك في أنك تأخذ هذا يسمى الاستطباب الذاتي أو المعالجة الذاتية يعني وهي من مضاعفات للقلق إنه لا يريد أن يذهب للطبيب لكن يعالج نفسه ذاتين إما بهذه المهديات أو ما أسوأ من ذلك تعاطى خمر وعياذ بالله بعض الناس عشان يهدي نفسه وينسه فيدخل في مشاكل الخمر أيضا معه يتعاطى مثل مخدرات أخرى فيدخل في مشاكلها فهذه من المضاعفات الحل الذهاب للطبيب الطبيب يعطيك العلاج الدوائي اللي هو مضادة لكتاب الذي لا يسبب

إدمان إطلاقاً وإذا احتاج أن يعطيك دواء مهدئاً فهو يعرف الجرعة المناسبة والفترة المناسبة بحيث لا تدخل فيه الإدمان دعونا نقول أن أدوية الاكتئاب المريض القلق هي أن القلق إنسان كأن ترتعش يداه ومعها صينية يشايلها وترتعش يداه تقول أنا بعطيك مهدأ مهدى قلق حتى تثبت يديك عشان أصف عليها أدويات الاكتئاب عشان تأخذها فأنت تهدأ يعني يهدأ عشان أعطيك فما يصير أنت أصلاً يعني تأخذها وتهدى وأنت ما عليك ما فيه أدوية ما فيه شيء فتدمن هذه المهدئات بعدين تسبب لك أعراض انسحابية ومشاكل

أهمية الصدق مع الطبيب للتشخيص والعلاج

الآن الأدوية دكتور بشكل عام سواء في مرضى الاكتياب أو في مرضى ثناء القطب أو في هذه الحلقة مرضى القلق المعمم وش الأدوية اللي الطبيب عادة دعني أسألك بطريقة أخرى ما الذي لا يجب أن تخفيه عن طبيبك؟ هذا سؤال يعني لازم تقول طبيبك مثلاً اللي عندها قلب عندها أدوية يأخذها أشياء يمارسها

كيف نحن نوجه رسالة لأمثال هؤلاء أولا تعارض الأدوية ببعضها بعض أو بأمراض أخرى أثنين من الذي لا يجب أن تغفي عن طبيبك نعم هو بالتأكيد افترض على المريض انه يحكي كل شيء له علاقة بالصحة والمرض يعني كل ما يتعلق بتاريخه المرضي سواء النفسي او العضوي يعني بعض الناس يجي للطبيب نفسي أو غيره فيترك بعض الملفات وهذه ما لا صراحة لها علاقة لابد أنت تعالج وحدة واحدة وحدة واحدة فلا يصلح أن تضيف شيء عنه هنا وهو مشكلة أخرى يعني قد يكون سبب المشكلة حاجة وعند الآن السيارة خليك من الإنسان الذي هو أعقد

السيارة إذا كان فيها عدة أشياء صوت هنا وزيادة استهلاك في الأقود وكذا أليس الأصل أنه السبب علة واحدة أدت لكل هذه الأعراض كذلك الإنسان يعني لا يصلح انك تذهب تلاقي واحد يراجع طيب القلب طيب الجهاز التنفسي طيب الجهاز الهضمي وهو في نهاية عنده قلق حاجة واحدة تسببت في هذه العارات كلها طيب

فالقصد يحكي لطبيبه أي أن كان تخصصه كل أمراضه الأخرى ويخبر الطبيب بكل أدويةه الأخرى التي يأخذها ويستمر عليها لأنه أحيانا يكون هناك تعارض بين دواء ودواء أحيانا يكون عنده دواء يغني عن دواء يعني أنا جاني مريضة يأخذ دواء ألف إذا ما علمت أنه يأخذ ألف يعني قد يعطيه باء ولا يصلح معه أو أن كليهما يؤديان إلى نفس الأثر فيصير الأثر مضاعف وهكذا فلابد طبعا هو الطبيب المفترض أنه يسأل أصلا حتى لو المريض ما أخبره مفترض أنه يسأل وعادة يسألون لكن إذا يعني هو لا يحقق تحقيقا يعني

لا يصر على إذا أراد المريض أن يخفي فسيخفي لذلك نصيحتي أن لا تخفي شيئا عن طبيبك جميل أنا جاءني مرة واحد يسولف يعني عند قلاق وكذا قلت له ترى أنت شخصية رائعة يعني حرام ودامنا جبنا مثال السيارة فكنت أقول له أنت مثل البي ام سيارة فخمة بس تحتاج ترصيص في الكفرات ترصيص ترب 10 ريال كعجز القادرين على التمام يعني ترى انت عشر ريال ترى هذا كله بهده ترى هذا كله وسيارتك تنبسط في السيارة وجالس وتحس انها احسن سيارة بس الكشفية الحالة اكثر من عشر ريال يمكن لا كشفية هذه مشكلة الكشفية

نحن نقول الله يسر الحمد لله هذه العلاجات ويسر الوصول لها بفضل الله عز وجل واستجابة الجسد لها تحتاج أن تفعل السبب فقط نعم ما في الشك وهذا من نعمة الله يعني أعتقد حتى مما أمر به الإنسان أنه يبحث عن الشفاء في هذا الله عز وجل إليه الناس من علاجه شكرا دكتور بارك الله فيك الله يزاك خير

This transcript was generated by Metacast using AI and may contain inaccuracies. Learn more about transcripts.
For the best experience, listen in Metacast app for iOS or Android