المستقبل والعادي الجديد - podcast episode cover

المستقبل والعادي الجديد

Apr 22, 202022 minSeason 2Ep. 15
--:--
--:--
Download Metacast podcast app
Listen to this episode in Metacast mobile app
Don't just listen to podcasts. Learn from them with transcripts, summaries, and chapters for every episode. Skim, search, and bookmark insights. Learn more

Summary

تتعمق هذه الحلقة في التأثيرات العميقة لجائحة كورونا على البشرية، مستعرضةً دروسًا من الأوبئة التاريخية وتأثيرها على الحياة اليومية والثقافة. يستكشف البودكاست تحولات العمل والتعليم، المخاوف المتعلقة بالخصوصية والمراقبة، والتبعات الجيوسياسية والاقتصادية بما في ذلك صعود القومية وتراجع العولمة، مقدمًا تصورات لـ "العادي الجديد" في عالم ما بعد الوباء.

Episode description

يعيش العالم وضعاً استثنائياً في ظل جائحة كورونا، وفي وقت بدأنا فيه التعود على "العادي الجديد" ستحدد القرارات والسياسات التي تتبناها الدول اليوم المستقبل، فمن تراجع العولمة وانتقال مركز القوى في العالم إلى قيود على الحريات لن ترفع بسهولة، العالم مابعد كورونا في حلقة هذا الأسبوع من بودكاست من الآخر مع هبة ونبيل.

Transcript

المستقبل والعادي الجديد بعد كورونا

الجزيرة بودكاست كيف يترى رح يتغير العالم اللي منعرفه اليوم بعد جائحة الكورونا العالمة انسوها الرأس مالية بواجه جديد الحريات محدودة ونظرتنا للدين هتتغير أما الثقافة والأدب فرح تنكتب بحبر الفيروس المميت على ورق زمن بحلوه وبيمره ما عاد رح يرجع النهاردة البشرية بتواجه أزمة عالمية ربما تعد أكبر أزمة شاهدها جيلنا لدرجة أن غالبا ما هتشكل القرارات اللي بيتخذها الناس والحكومات في الأسابيع العليلة المقبلة مستقبل العالم لسنوات قادمة مش هتتغير بس أنظمة الرعاية الصحية في العالم ولكن سيمتد

تأثير هذه الأزمة التاريخية لتعيد تشكيل الاقتصاد والسياسة والثقافة ولازم الكل يتصرف بسرعة وحسم لأن كل قرار هيتخذ كل فرد مننا سيكون له عواقب طويلة المدى كلنا اليوم عم نتساءل أي نوع من العالم رح نعيش فيه بمجرد مرور هاي العاصفة وغالبا رح تمر هالعاصفة رح تظل البشرية على قيد الحياة أو رح يظل معظمنا على قيد الحياة لكننا أكيد رح نعيش بعالم مختلف تماما

حياة ما رح ترجع لطبيعتها مثل ما كانت قبل يناير كانون الثاني 2020 ويبدو أنه كتب علينا نحن هذا الجيل مسؤولية ثقيلة شوي أنه نكون نحن مركز هذا التغيير لكن بالبداية كنا كل آياتنا مفكرين أنه أمره حيعدي يعني الحياة رح ترجع لطبيعتها خلال أسبوع أو أثنين أو أكثر بس اليوم صرنا بحاجة لأنه نجهز حالنا كل واحد فينا

لازم يتحضر نفسيا لشغلات ما كانت بالحسبان لازم نتعود على مفهوم الطبيعي لجديد كتير شغلات مش متعودين عليها من قبل أنا نبيل النشار وأنا هي بقصوعة وفي آخر حلقة آخر الكلام هنسأل من الآخر هل إحنا مستعدين لعالم آخر بعد الكورونا؟

دروس تاريخية من الجوائح السابقة

خلين ناخد درس تاريخ سريع حتى وقتنا الحالي احنا عارفين ان الجوائح اللي ضربت البشرية سابقا كانت اخطر من كوفيد 19 الانفلونزا الاسبانية قودت بحياة اكتر من 50 مليون بني ادم في العقد التاني من القرن الماضي ورقم ده بيتجاوز بكتير عدد اللي تقتلوا في الحرب العالمية الأولى فضلا عن أرقام ضحايا جائحة الطاعون الثالثة من 1855 ل1959 ولتخطط الـ 12 مليون ورغم التفاوت في أرقام ضحايا الجوائح دي مقارنة بربما ما سيحصده كوفيد 19 إلا أن تداعيات كورونا الاقتصالية والاجتماعية هتكون بالحجم أحدثته الجوائح السابقة أو أكتر

نظراً لعوامل كتير وأهمها العولمة بأكدنا التاريخ أيضاً أن الجوائح والكوارث أدت لتغييرات جذرية بالمجتمعات غيرت طبيعة الأوضاع خيل الطعون اللي حكيت عنه اللي يعتقد أنه قضى على ثلث سكان قارة أوروبا أدى لتطوير قطاع الزراعة حتى كمان أنه دفع نحو دور أكبر للمرأة ليه؟ لأنه صار في تراجع باليد العامل المتوفرة في السوق طعون أيضاً أدى إلى استعمال أوسع للفحم الحجري كمصدر للطاقة هذا الشيء لاحقاً مهد لقيام الثورة الصناعية حتى وباء الإنفلونزا للسبانش فلو بعام 1918 ساعد بإنشاء خدمات صحية وطنية

تغيرات الحياة اليومية والسفر المستقبلي

بالكتير من البلدان الأوروبية وما هادت أزمة الكساد الكبير والحرب العالمية الثاني المسرح لدولة الرفاهة الحديثة الرفاهية اللي نحن بنعرف اليوم رح تقول لي كل هالأوبئة تطلع منا شي خير لكن حتى الولايات المتحدة الأمريكية مثلا استفادت من كارثة الحرب العالمية الثانية ليه؟ لتثبت دورة كقوة عظمة في النصف الثاني من القرن العشرين لأنه ده مفكر فيها الولايات المتحدة الأمريكية كانت يمكن من الدول القليلة اللي ما أصبتها الحرب بعقر دارها يعني بأراضيها مباشرة ولهيك فينا نقول أنه اللي رح يطلع

أول من هاي الجائحة أو هاي المحنة اليوم رح يتمكن من تحقيق نقاط هائل على سلم السيطرة العالمية إذا حكينا عن الطاعون اللي ضرب أوروبا بالقرن الرابع عشر ترك هذا الوباء بصمات كبيرة على الثقافية حتى أن المؤرخين بيعتقدوا أنه عصر النهضة اللي شكل ثورة فكرية وفنية كان رد فعل مباشر على العصور الظلامية اللي نجمت عنه الحروب وجواح أما اليوم الأثر المباشر اللي رح تتركه جائحة الكورونا ثقافياً صرنا عم نشوفه على صفحات التواصل الاجتماعي على شكل أفكار

أو حتى فيديوهات أو كتابات هذا الشيء اللي عم بشكل مساحة كبيرة للتغيير المتوقع بالمجتمعات اللي رح تكمل هالمشوار لكن اللي بدأته اليوم أزمة الكورونا والتغيير ده هيجي على هيئة اللي ناس بتسميه the new normal الطبيعي اليديد في حياتنا اليومية حاجات احنا يمكن شايفانها غريبة من كام شهر بدأنا نتعود عليها دلوقتي وهتطلع أجيال تانية مش عارفة حاجة غير ده

فده بالنسبة لها هيبقى الطبيعي في تقرير على موقع ميدان بيقدم في المحرر العلمي شادي عبدالحافظ بيقدم تصور تصور الخبراء لأثر كورونا المستقبلي على أبسط تعاملاتنا اليومية بيقولي مثلا بيقولي ان احنا نتفق جميعاً دلوقتي أن الحياة لن تعود إلى طبيعتها يعني نعرف دلوقتي أن في شيء جديد هيصبح خلال الشهور ثم السنوات القادمة وهو الطبيعي الجديد إيه الدليل على ده؟ هرجع وأقولك التاريخ

هل تعلمي أن بعد ظهور الأيدز في تمانينيات القرن الماضي أتى للأيدز 30 مليون إنسان تقريبا لغاية النهاردة؟ معظمهم في أفريقيا لكنه انتشر أيضا في الوقت المتحدة وأوروبا وفي كل العالم في بداية ظهوره كان فيه تشديدات على إجراءات وقائية مهمة جدا بالنسبة للأشخاص في عمر الشباب تحديدا منها استخدام الواقيات الجنسية على سبيل المثال النهاردة بعد 40 سنة تقريبا تعتبر الإجراءات دي شيء طبيعي في ثقافة الأفراد في هذه الدول بيحرصوا عليها بشكل طبيعي وإسقاطا على وضعنا الحالي

بيقول ايه بيقول نحن نتعامل مع اجراءات مثل منع المصافحة وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية الحفاظ على مسافات سبتة عن الاخرين متر ونص او مترين خاصة في الاماكن المغلقة على الناس تثناء صحيح استثماء له علاقة بوباء كورونا المستجد وصعب نتعود عليه ده اللي الناس فكراه لكن حتى مع درجات متفوتة من الأمان بعد أن تبدأ الدول في تخفيف العزل الاجتماعي وده اللي بدأنا نشوفه فعلا

هتفضل الناس لفترة طويلة جداً بيعتبروا هذه الأشياء أساسية في حياتهم لأنه حتى لو انتهى المرض بشكل ظاهر فإنه قد يعاود الظهور في أي لحظة كلنا الوقت بينا عارفين أنه هو ممكن ينتشر في سرية تامة وبلا أعراض لفترة وفجأة ينهار كل شيء علشان كده لازم نستمر سنوات عدة في الحذر قبل ما نطمئن تماما واليوم على فكرة كان في دراسة من جامعة هافت عم بتقول أنه هذا الوباء ممكن يعود بسنة الـ 2025 إذا نحن جلنا هاي القوانين الصارمين للعزل الاجتماعي والمسافات الأمنة بين الناس لكن خلينا نظلنا بحياتنا اليومية

الشغلات اللي رح تصير جزء من العادي الجديد أو الطبيعي الجديد كل دي توقعات طبعا صحيح الطوابير أمام المصالح الحكومية صار في مسافة أمان بين الشخص والتاني اللي نطريني خلصوا معاملاتهم هذا الشيء رح نشوفه يمكن لشهور وسنوات لو زيع الكراسي بالسينما ما عاد رح نقعد الكتف على الكتف لا لازم نترك هاي المسافة بين بعضنا البعض حتى طريقة التعامل بالصلاة الرياضية قد قلنا نروح للجيم وما ننتبه شو نمسك شو نشي للويتسا الماشينز نحن نصير نفكر قبل ما نلمس اي من هاي الشغلات حتى

تأشيرات السفر خيل انه لما نحنصير نقدم على تأشيرة لزيارة الدولة ما رحصير في عنا فخصات طبية ضرورية منها قياس درجة الحرارة بالمطار استخراج شهادات بتأكد انك خالي من COVID-19 أو الكورونا قبل ما تحصل على أي فيزا حتى لو كانت سياحي لمدة 3 أسابيع عادي الناس اللي من بلدنا متعودين كده على الحاجات دي في تأشرة الصفر

دس حتى الناس اللي عايش بالغرب رحصير تتعوض على هذا الطبيعي الجديد عند التقديم للحصول على تأشيرة سفر وما ننسى أنه فيه كمان دول عربية كتير جوازات سفر فيها بتخول حامل لها أنه يسافروا لكل دول العالم بسهولة بتقدم على تأشيرة أونلاين هذا الشيء يمكن رح يصير شيء من الماضي لازم تعمل كل هاي الفحوصات الضرورية وما ننسى أنه حركة العمال اللي بيتنقلوا بين دولة والتانية عادة بيكونوا من دول فقيرة لدول أغنى

تأثيرات نفسية ورقمية على المجتمع

رح تصير أصعب كتير لأنه حركة السفر ما رح ترجع لطبيعتها بين يوم التاني حاجة كمان وده برضو برجع وبفكر اللي بيسمعونا اعتمادا على أراء الخبراء هذا النوع من أنواع التغيير هيطول كل شيء تقريبا في المجتمع وهيكون ليه تابعات على اعتبارات أخرى منها نسب الاضطرابات النفسية اللي هترتفع حد السماء خلال وبعد أجواء العزل الاجتماعي الاضطرابات النفسية دي ضغطة بطبيعتها السكنة في أجواء التوتر الشديد والمستمر

وده اللي لاحظناه بالفعل في حالة الصين خلال شهور الحزر زيدي على ده كمان أن مصابيء القلق والوسواس القهري حول العالم بشكل خاص بيوجهوا بالفعل أسوأ مخاوفهم دلوقتي وقد لا يمر الأمر بسلام بالنسبة للناس دي من جهة أخرى فإننا لا شك سنعيد النظر في طبيعة العمل واجتماعاته ومؤتمراته قليات التسليم والاستلام الإنترنت هيدخل بقوة في كل ده طبعا زي ما شايفين بيحصل هنعيد النظر في التعليم تنظيم المدارس كيفية التعامل بين المدرس والطالب في إطار انترنتي لقدرنا نسميه بالشكل ده ولكن في المقابل قد يؤسس لشقاق أو فجوة رقمية

الخصوصية والمراقبة والوصم الاجتماعي

يسقط فيها هؤلاء اللي بيتعاملوا مع الانترنت بصعوبة واللي عادة ما بيكونوا من الدول أو الطبقات الفقيرة أو المتقدمين بالسن أو المتقدمين بالسن مش بس هيك لا تنسى انه رح نصير خايفين متوجسين من بعضنا البعض من زميلنا بالعمل من صديقنا من اختنا يمكن او من جارنا لما حدا يصعل او يعطس قبل هنا نقول محمكم الله وخلص نزلت برد بصح منا اليوم صار الوضع مخيف جدا وما ننسى انه صار في حالات عنصرية ما رح ننساها وما رح تغادر مجتمعنا بشكل سريع تجاه مين المصابين بهذا المرض صح قبل

2020 قبل يناير بالتحديد كنا نقول للي عنده نزلت برد أو إنفلونزا سلامتك ألف سلام يروح لبيت ارتاح نام ودفي حالك اليوم نقول له وعا توصل وعا تقرب علينا وعا تتلم علينا صار فيه ضعرة صار فيه هلعة يمكن ما راح نختار نتخلص منه بشكل سريع لأن نزلة البرد دي أصبحت يعني اقتراب من الموت لكن هذا الشيء يمكن رح يكون فيه له تبعات إيجابية من الأشياء اللي بتوقع التقرير أنه رح نشوفها بالعالم ما بعد الكورونا هو ارتفاع الإنفاق الحكومي على المنظومات الصحية بشكل عام خي؟

زيادة بالمستشفيات والمستوصفات هو دعم أكتر للأبحاث الطبية خصوصا الطب اللوقائي يعني اعتاد على الحكومات المختلفة خطة عمل جديدة للتجهيز لمواجهة أشياء ممثلة حكومات كتير حول العالم اتخضوا في موضوع الكورونا وكانوا فعلا غير مستعدين فأثناء كل ده هتتغير وجهة نظر الناس تجاه حجم تدخل الدولة في أمور الصحة أو الصحة العامة أصبح واضح أن الدول اللي تدخلت بقوة في هذه الجوانب أنقذت الموقف أما الدول اللي ثابت الأمر خلينا نقول تحت امرت

السوق الحر شاهدت الكثير من الوافيات واليوم في نقطة كتير مهمة لازم ننتبهها بالمستقبل القريب صرنا عم نشوف شركات عملاقة مثل جوجل وأبل عم بيشتغلوا سوا لينشؤوا تطبيق جديد مشترك لا يعمل على توعية الناس بالمناطق والأشخاص المصابين بالكورونا هذا الشيء يمكن رح يخفف من الاختلاط بالمرضى لكن على الرغم من هاي الفائدة بالظاهر هاي التطبيقات رح تكون أشبه ما يكون بأدوات تجسس تستخدم لوصم منطقة أو مكان أو حي أو شخص حتى بما يشبه العار

دمعك كورونا تخيل وغير هذا التفاوت الاجتماعي اللي رح نشوفه بين بعضنا البعض أو بين الأحياء بمدينة وحدة رح تكون هذه التطبيقات التي تعمل على تتبع وتعقب خطواتنا تستخدم كأداة استخباراتية على المواطنين العاديين قد يتم استخدامها بهذا الشكل قد لأن أنا مثلاً إمبارح كنت بكلم مع أمراتي في الموضوع ده لأن مؤخراً الحكومة قررت أن هي هطلع تطبيق بالفعل علشان الموضوع ده تحديدا وهيطلعوا للناس زي بيسموها immunity passports يعني هيبقى كل واحد بحسب التطبيق ده مكتوب عليه او زي في هويته ان الشخص ده

جاله كورونا قبل كده وعنده مناع أو أن الشخص ده معرض للمرض أو أنه سليم معافة أين كان فكل واحد هيبقى متعلم عليه وأنا بتنقش مع مراتي بقول لاني دي أكيد حاجة كويسة علشان نقدر نتتبع المرض قلت لي آه بس بينما احنا والجهاز الطبي والناس هتبقى بتتتبع المرض ده ايضا بيدي مساحة للحكومة انها تتتبع الناس والاشخاص بحجة الصحة العامة وهاي احسن حجة ممكن استخدامها ما في حدا رح يساوم على صحته وما في طريقة أفضل لأنك تبيع لحدا فكرة أنه أنا بدي أتبع خطوات غير لأحميك لتكون أنت بأمان

لكن كلنا بنعرف أنه أجهزة الاستخبارات حول العالم عندنا هم للمعلومات يعني اليوم عم بيتبعوا حركاتنا وصحتنا ليشوفوا قد ديه أنه احتمالية أنه نصاب بمرض الكورونا ما بنعرف لشو ممكن يتم استخدام هاي التطبيقات هي سلاح ذو حدين مش شرط ان هي بشكل تلقائي هيتم استخدامها بشكل شرير ولكن قد وزي ما احنا عارفين Absolute Power بعدين ما فينا نضمن أنه هاي التطبيقات ما رح تم اختراقها قرصنتها بالنهاية يعني فيه كمان هون مخاوف بخصوص الخصوصية والبيانات

اللي رح يتم تحبيله على هاي الابليكايشنز إذا حكوماتنا نحن ما بدأت استخدمها ممكن حكومات تاني ممكن شركات وممكن القطاع الخاص والرأس المالية هتتدخل هنا لأن زي ما احنا عارفين الشركات مثلا على سبيل المثال اللي ممكن تكون interested جدا في البيانات دي شركات التأمين الصحي اللي بتبقى عايزة تعرف التاريخ الطبي

الصحيح لكل عميل محتمل لكل بني آدم لأن كل بني آدم بالنسبة لهم عميل محتمل ولو أنا عارف أن شخص معين عنده قابلية للاصابة بمرض معين او بالفعل اصيب بمرض معين ممكن اختار ان انا ما امنش على حياته او امن له ولكن بسعر اعلى بكتير عشان انا عارف انه هو عنده هذا المرض بالضبط كده وما ننسى انه اليوم البيانات سعره اغلى من اشي كتيري بالعالم فيه شركات بس همه تحصل على بيانات المستخدمين حول العالم اغلى من الماء والهو بالضبط ولهيك رح نحكي اشتركوا في القناة

تحولات القوى العالمية وإعادة الهيكلة الاقتصادية

قلتني عن الكلام عن تبعات سياسية واقتصادية للفيروس وإيه السيناريوهات المتوقعة للعالم بعد أزمة الكورونا؟ مجلة فورن بوليسي يا نبيل حتى التصور للعالم سياسياً واقتصادياً بعد أزمة الكورونا بناء على طرح مجموعة من الأسئلة على مفكرين ومختصين وخبراء وهي الآراء تم جمعه اختصاره على موقع Arabic.Euronews أهم ما جاء بهذه التوقعات من قبل الخبراء بالفورم بوليسي اللي هي العلاقات الدولية كان العالم سيصبح أقل انفتاحاً وازدهاراً وحرية تحكي لي أكثر عندك ستيبن أمولت

هو إستاذ العلاقات الدولية بجامعة هابت قال إنه الوباء رح يدعم صعود الحركات القومية ويدعم سلطة الحكومات وقبضتها على مقاليد الأمور ورح تتبنى الحكومات بمختلف اتجاهاتها إجراءات بمحاولة الاحتواء انتشار هذا الفيروس هذا الشي ما رح يتخلوا عنه بسهولة أو فور انتهاء الأزمة يعني فيه قرارات وصلاحيات رح تحصل عليها هاي الحكومات ما رح تتخلى عنا بسهولة والله لأنه خلصنا أزمة الفيروس ما رح نتخلى عن سلطتنا المطلقة على شعوبنا وعلى مجتمعاتنا كمان بيقول والت أنه

الفيروس سيؤدي إلى انتقال ميزان القوى العالمية من الغرب للشرق ولدول استطاعت أن تدارك الأزمي بشكل أسرع نسبياً من دول تاني شفنا كوريا الجنوبية، سنجافورا، الصين نجحت نوعا ما بتبطيء حركة انتشار الفيروس في وقت الحكومات الغربية والأوروبية دخلت بطرق عشوائية يعني صارت مش عارفة من وين رح تبدأ لا تقدر تحتوي هاي الأزمة هذا بالنهاية رح يؤدي بحسب بولت لزوال عصر سطوة العلامة التجارية الغربية نوع ما رأيه بيتثق مع رأي روبين نيبلت؟

رابر نبلت ده مدير مركز تشاشم هاوس للأبحاث خلاصة رأيه أن المستقبل يحتوي على نهاية العالمة كما نعرفها ولو والت شايف أن ده هيكون وقت صعود القوميات فده بالتالي يتفق تماما مع انتهاء او اضمحلال العالمة لان الاثنين نظريتين او فلسفتين متضبطين فبيقول اين بلد بيقولوا أن حتى قبل الكورونا كان فيه توتر تجاري ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين مطالبات نشطاء البيئة بخفض انبعاثات الكربون وده دفع حكومات إلى إعادة النظر في الاعتماد على خطوط الإمداد بعيدة المدى ده برضو

ده برضو بجانب إلى أن أزمة كورونا هتدفع بحكومات وشركات ومجتمعات بحلها للتكيف على فترات طويلة من الاكتفاء الداخلي والذاتي والعزلة مش بس الناس أعلى في بيوتها العزلة الاقتصادية أيضا وعم نحكي عن العولة مي؟ رح تتغير بشكلها الحالي والبعض عم بيقولوا أن الصين رح تصير المركز الجديد للعالمين عندنا باحة ثانية أو محاضر بجامعة سينجافورة الوطنية اسموكي شور مهبوباني

هذا الباحث بيقول أن العالمية رح تنتقل من مركزها الحالي الموجود بالولايات المتحدة الأمريكية للصين كمركز جديد لألها ليه؟ لأنه هذا الشي بحسب رأيه بدأ فعلاً بالتغيير قبل ظهور فيروس الكورونا مثل ما حكيت لأنه الأمريكيين أساساً فقدوا ثقة بالعولم بوقت زادت فيه ثقة الصينيين بالسوق الحرة والتبادل التجاري المفتوح واليوم أثبت الصينيين قبل أزمة الكورونا انفتاحهم من الاقتصادي على العالم خاصة بالسنوات الأخيرة الماضية وصار عندهم الثقة بقدرتهم على المنافسة بأي بقعة من بقاع العالم وهذا الشيء أنا شخصيا شفته

رجال أعمال صينيين موجودين بالشرق الأوسط في كل مكان وفي كل العالم وحتى في أستراليا وفي كل الدول الأسيوية وفي أوروبا كمان المكسيك صحيح ودول الأفريقية كتير نروح لباحث آخر ونظرية أخرى جون إيكنبيري أستاذ السياسة في جامعة برنسطن بيقول إن الوباء هيؤدي إلى الصعود القومية والسلطوية بيتفق مع والت باردو حتى بين أكتر الأنظمة الديمقراطية في العالم

لكن هيكون صعود مؤقت زي اللي حصل مثلا في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي قبل ما تصل الدول للديمقراطيات الحقيقية زي ما هو بيسميها اللي سادت بها لعقود طويلة أي أن ما سيحدث هو اكتشاف تلك الدول لديموقراطياتها الحقيقية عبر فترة انتقالية من السلطة ومنروح على العلاقات الثنائية والعلاقات بين الدول يمكن وباء كورونا يكون له جانب إيجابي بعض الشيء حتى الباحث والمستشار السابق لرئيس وزراء الهند قال إنه وباء كورونا رح يغير شكل العلاقات السياسية بين الدول وحتى داخل الدول رح تزيد سطوة الحكومات ورح يقل

لكن هذا ما بيعني أبداً أن الشمولية هي اللي راح تسود لأنه ما ننسى أنه دول مثل كوريا الجنوبية وسينغافورا نجحت إلى حد بعيد باحتواء الأزمة وهي الأنظمة ديمقراطية وليست ديكتاتورية لكن بجميع الأحوال رح تتجه الدول إلى الانغلاق والرغبة في التمحور داخليا ورح يؤدي هذا إلى عالم أفقر وأقل كرماً مع بعض البعض كلها توقعات لخبراء مختلفين آخرها هننهيها مع لوري جاريت كاتبة علمية حائزة على جائزة بوليتسر بتقول الفيروس هيؤدي إلى خلق مرحلة جديدة من الرأس المالية

الرأس المالية العالمية هتخشى فيها الشركات والحكومات من نظم التجارة الحالية العابرة للحدود وخاصة بعد ما أظهر الفيروس أن الانفتاح الكبير ده بيجي معها أمراض مميتة في خضون أيام أو ساعات بعد الخسائر اللي تكبدتها الشركات دي حالياً ومستقبلاً بسبب الفيروس هيؤدي بيها إلى الانطواء داخلين وتتبع نهج قد يقضي بالاعتماد على الانتاج والتوزيع والرح الداخلي كوسيلة أكثر أماماً من الانفتاح العالمي

الهش على حد تعبير جارت هون منشوف يمكن في نقطة جيدة هي يمكن خلق فرص عمل محلية بدول يمكن عم بتعاني من عدم وجود الوظائف أو المصانع أو الصناعات

تأملات ختامية ووداع الموسم الثاني

ده يكون لتأثير عكسي على الدول المشهورة بالـ outsourcing وتصدير الـ ID العاملة للدول الأخرى اللي بتحتاجها صحيح نحن اليوم بنسألكم كيف أنتو بتشوفوا العالم رح يتغير بعد أزمة الكورونا ويه اكتر التغييرات اللي بتشوفوها بتحصل قدامكم النهاردة اللي بتقلقكم خلانا نحكي عن حالنا شوي بدأنا هالمشوار ببودكاست من الآخر قبل حوالي ستة شهور كنا معززين مكرمين

نروح على الستوديو وعننا مهندسوت نقعد عد بعضنا البعض ونسجل الحلقات ونحكي مع المستمعين صح اليوم مجتمعين عندك بالبيت بقوضة فيها كل التشهيزات وكل المعدات وعم نسجل آخر حلقات الموسم الثاني العالم قبل 2020 غير ما بعد 2020 سنة مصيرية فعلا أسمت العالم بالشكل ده على مدار 30 أسبوع نقشنا معكم مواضيع قصص شغلت بال العالم العربي والعالم الأوسع والنهاردة بنودعكم والعالم بقى بلا حدود وفي حرب مفتوحة مع عدو مخفي قلب حياتنا وبيكتب تاريخنا من أول وجديد

كل التحييلة لكم من هبا قصوعة ونبي لنا الشعر وكل أفراد عائلة بودكاست من الآخر وبنخص بالذكر اليوم بحثتنا المميزة اللي ما كان ممكن نقدم لكم محتوى رائع بهالشكل من دون تعبه وشغله المتقلقة دائما مريم عادل استنونا ويمكن تقابلونا يوما ما فحلقة جديدة من بودكاست من الآخر

This transcript was generated by Metacast using AI and may contain inaccuracies. Learn more about transcripts.
For the best experience, listen in Metacast app for iOS or Android