¶ قبول المشاعر وتجاوز الحزن
كيف أتعامل مع الانفصال أهلاً أنا سوسن واليوم نتكلم عن وش أسوي إذا حصل انفصال مع شخص انتصلت من شخص مهم سواء زوج ولا علاقة ولا صداقة لأي سبب من الأسباب ما رح نتطرق الأسباب اليوم بس نتكلم عن مش أسوي عشان أتخطى. كيف أتخطى؟ أول وأهم شي هو القبول. أسمح لمشاعري تمر. أسمح لنفسي بالحزن أسمح لأي شعور أشعر فيه يمر من خلادي بدون حكم بدون ما أحاول أغيره بدون رفض ممكن أيام ممكن أسابيع ممكن حتى توصل للأشعر بس أكثر من كذا أنا قاعدة أدور بنفس الدائرة أدور بنفس الدائرة من الأفكار لازم أوقف وأراجع أفكاري وأروح
¶ تقييم الأفكار والتعامل مع الانتكاسات
الخطوة الثانية اللي هي أقيم أفكاري ونظرتي لللي حصل وش نظرتي للموضوع وش نظرتي لهذا الانفصار الحدث هذا وش معناه بالنسبة لي معناته حظي شنين فرصية اللي ما راح تتعوض انا دائما ببقى وحيدة انا الناس ما يحبوني ولا خيرة ورب كاتب لي الاجمل وربي قعد يسخر لي مو يحرمني أقيم أفكاري ونظرتي لللي حصل ثالث شيء أتقبل وما أتفاعل مع الانتكاسات غالبا بعد فترة الانفصال الشخص ممكن قبل لا يرجع للتوازن يحس انه خلاص هو عادي ويلا برجع للشخص اللي انا انفصلت معه منه
فانت كازت مثل ودي أرجع بروح أكلمة خلاص ماقدر العقل متعود والعقل بيرجعك لشي اللي هو متعود عليه فأخلي أفكاري تجي وما أتفاعل معها يعني بمعنى ما أفعل اللي قاعد تطلب مني الأفكار يعني بمعنى أنا أفكاري الحين تقولي خلاص أبغى أرجع ما أقدر أتحمل يلا بغى كلمة بكلمها ما ما يصلح خلاص وإذا أصلا ما فيها شيء أصلا عادي هذه الأفكار كلها أتأملها وأشوفها وعادي عندي بس ما أفعل بناء عليها ما أتصرف بس نخليها تمر وأدرينا هذا الفترة تعتبر فترة انتكاث أسمح لا تمر بالنهاية بتختفي هذه الأفكار وما رح ترجع لي مرة ثانية
¶ دروس الانفصال وبناء علاقات أفضل
رابع شي لو كان الشخص درس مش بتعلم عن نفسي هذا السؤال مرة مرة مهم بأي انفصال وبأي علاقة دائما الأشخاص يا بيكونوا معك مستمرين بالحياة يا أنهم بيكونوا فترة ويروحون من حياتك الناس اللي يجون فترة ويروحون من حياتك هم جو يعلمونك شيء وجو يعلمونك شي عن نفسك لأن الناس كلهم انعكاس
فإذا أنا دايش أنا خليت هذا الخطوة هي الرابع خطوة لأن صعب الكلام هذا ينقال الشخص توه من فصل ما رح نقول الشخص توه من فصل يلا أكتشفه شو الدرس صعبة يتقبل المشاعر اللي قاد يحس فيها عادي يضعف عادي ينكسر عادي يحسن تمر أيام تمر أسبيع يبدأ يقيم أفكار
ويغير نظرته شوي شوي يبدأ يشوف وش مثلا كانت عيوب الشخص وش الأشياء اللي كانت مو مناسبة يبدأ يقيم وغير نظرته على الموضوع بعدين بيروح للانتكاث اللي هو بيتقبل الانتكاسات وبيتقبل انه هو يحس انه خلاص ودي ارجع لما يخلص من هذه المرحلة بندخل بمرحلة لو كان الشخص درس وش بتعلم عن نفسه
مرحلة اللي أنا الحين أقيم ومشاعري إلى حد ما متزنة فأقدر أفكر فوش بتعلم عن نفسي؟ أو وش الدرس اللي تعلمتها ومو شرطة الدرس يكون مؤلم عادي ممكن يكون شيء إيجابي طورني للأفضل ممكن مثلا هذا الصديقة تعلمت منها شيء مرة كثير بس خلاص هي ما تخدمني من مرحلة الجاية
فبس تعلمت منها مثلا بر الوالدين تعلمت من هذا الصديقة أني تأثرت فيني أني مثلا أهتم بصحتي أكثر فما رح تخدمني ما رح تستمر معاي بس علمتني هذا الأشياء أو تكون دروس مؤلمة ممكن شيء مثلا شخص ترحني مرة كان مرة ينتقدني ولا حسسني أنه ما كان يحبني هذا الأشياء أو هذا المشاعر وش تعلمت منه أنا وش علمني عن نفسي
هذا الشخص اللي مثلا ما كان مرة يحبني مش غلاني اعرف اعرف اني انا اقبل اني اكون مع شخص مو مرة يحبني هالمعنات انه أنا مو مرحب نفسي أو مثلا أنا كنت مع الشخص اللي مرة ينتقدني هل أنا أنتقد نفسي وأسمح للناس اللي مينتقدوني كده يصير أنا أتعلم الدرس عشان ما يتكرر معاي إلين ما أسهمة يعني غصب وتعلم غصب طبعاً لما نقول أن الأشخاص يعني يكونون درس أنا أختار الحين أقول خلاص هذا الشخص الحين ما أبغى برحلتي يلا مع السلامة ولا تعلمت من الدرس يلا مع السلامة لا أو ترى أعمق من كذا وأعتقد أنا يعني أن شيء مو بإرادتنا
بس أنا ما قلت يلا مثلا خلاص ما أبغى هذا تكون صديقتي بس مثلا صرنا نحس أن أنا مو مرة ننسجم صرت إذا قعت مع أطفش صرت كذا إذن أشياء بدون ما أنا أختار اني اقول خلاص يلا مع السلامة ما ادري هل هذا شي صح ولا غلط يعني يمكن من قمة الوعي انك انت تصيرين تعرفين من قبل ما تصير احداثه وتختارين بس غالبا لا هو يصير يعني بشكل غير ارادي ثمث شيء ما أحكم على الشخص ولا على نفسي أفهم النخيرة ومتقبل كل مشاعري وأفكاري وسامحت له
ما أحكم على الشخص بمعنى ما أقول هذا الشخص أصلا كان أنني أصلا ما يناسبني أصلا لا لا لا كل الأشخاص بحياتك سواء سيئين ولا كويسين هم يعكسون شي فيك فبدالما انا اشوف شخص واقول هذا كان انا اصلا ما يناسبني اصلا هذيك كانت مرة مدرش فيها ما احكم عليهم اوقف واقول ليش انا صرت مع شخص زي كذا وش قاعد يعلمني عن نفسي انا وش مفروض اتعلم
هنا أنا قاعدة أخدم نفسي عشان أتطور أكثر وبيجوني ناس أفضل لما أنا أحكم على الشخص وأقول هو الغلط أنا ما فيني شي هو وأنا حفظي كذا ترى دوامة بتبتل بيجون ناس ثانين وناس ثانين نفس الصفات ونافس وأنوي العلاقات أفضل بمستقبل وكم تعلم الدرس أنوين العلاقات أفضل أني أنا لما أتحمل مسؤولية وما أحكم وأتعلم الدرس
وأنوي أنوي علاقات أفضل الله بيرزقني وبيجيني الأشخاص المناسبين هذا بشكل مختصر عن الانفصال ولما تنفصل من شخص أشياء طبيعية وهذه مراحل طالما الجميع مر فيها وجدت طبيعية إن شاء الله أني أفدتكم ونشوفكم بحلقات الجاية
