وياكم فلان وهي الصوتية الو 21 من عراقي باتكاست الموسم الثالث سنة 1943 أكون عالم نفس اسمه إبراهام ماسلو عندنا ضرية مثيرة للأهتمام هذه النظرية تقول أن الإنسان عند خمس مراحل من الاحتياجات التي تحفز سلوكنا وهي الاحتياجات ممكن تكون مكونة على شكل هرم مقسم خمس مراحل كل مرحلة حتى توصلها لازم تكون انتهيت من المرحلة اللي جواها حتى تقدر توصل إلى قمة الهرم زيان واحد حيس قال لي يقول لي شنو على قمة الهرم طبعا ما حاكاستك السا
لانو انت لازم تنتهي من المراحل اللي جواها وتفهم شنو هاي المراحل قبل لا توصل إلى قمة الهرم لان إذا انت مثل انت ريت تصعد هرم خفرع اللي بمصل رحت تحتاج تتسلق طاقة بقطة بق زيان أوفك من خفرع هالسا وخلين بهرم ماصلو هرم ماصلو للاحتياجات الإنسانية شنو يقول المرحلة الأولى بهذا الهرم هي الحاجات الفسيولوجية اللي هي تشمل التنفس الأكيل الشروب المقواة الملبس الجنس النوم اللي هي المتطلبات البيلوجية الإنسانية الأساسية ومثل الحاجة للتنفس الأكيل الشروب المقواة اللي بس الجنس النوم مثل ما قلنا
ما يقدر جسم الإنسان وعقلة انه يشتغل بشكل زيان إذا لم تكن عنده هاي الاحتياجات كل الاحتياجات الباقي بالهرم تعتبر ثانوية إذا لم تكن عندك احتياجاتك الفسيولوجية باللحظة لتكون نمت بها بشكل كافي ومعتك مليانة وراحد كون عندك حافز وسبب انك تطمح وتتجه للمرحلة الثانية بالهرم المرحلة الثانية بالهرم اللي هي الأمان والأمان هنا ممكن نقول الأمان الصحي المالي الاجتماعي العاطفي وهي حاجة تقدر تحصلها عبر العائل أو المجتمع وراحد تحتاج إصير عندك شغل ليجيب لك فلوس أو موارد ومكان وقانون يحميك من الخطر وصحت تجزينا
انتهنها رح تبدأ تفكر بالمرحلة الوراها من الهرم لأنه بفترة من فترات الإراق وجوز الحد السمادر الصراحة الناس بعدها الدورة على الأمان وبعدنا عالقينا بهذه المرحلة من الهرم من نبدأ نشوف نفسنا وطلعنا من هذه المرحلة وبدين نستقرب هذه المرحلة رح نفكر بالمرحلة الوراها ثالث مرحلة بالهرم هي الحب والانتماء تعتبر هذه الحاجة هي حاجة عاطفية عد كل إنسان وحتكون عندك إنسان للعلاقات الشخصية مثل الصداقة والحب والعائلة والانتماء مثل انتماء كل دولة أو العشيرة أو منطقة أو دينة أو إصابة وحتى كجروب على فيسبوك
هذا النوع من الاحتياجات رح يحسسك بالثقة والقبول والحب والموتة بشكل انت تاخذ هاي الاحتياجات وتقدمها والحاجة هي قوية بشكل خاص بمرحلة الطفولة وممكن اهميتها تتعدى الاحتياج للأمان بالنسبة للطفل هذا الشيء تفسر من تلقي طفل متمسك بأهلة اللي ضربوا وليسيئون إلى بس باللحظة اللي رح تحس بها بأنك من تمي المجموعة رح تبدأ تتمنى انك تكون مميز عن الباقي وهنا رح ياخذك المرحلة التالية من الهرم اللي هي الرابع رابع مرحلة بالهرم هي التقدير والاحترام وهي المرحلة تنقسم قسمين
تقدير الذات مثل الكرامة والانجاز والاتقان والاستقلال وتقدير الذات والقسم الثاني هو احترام من الآخرين مثل المكان الاجتماعيه والبرستيج والثقافة والهبه هاي المرحلة تقدم لك الرغب الإنسانيين موذجية بأنك تكون معترف بيك من الناس وتحس انك مقبول ومتقدر وهو اي ناس ينخرطون بشغل بمنصب او بمهنة او هواية بس حتى يحصلون على هذا الاعتراف ويحسون بالمشاهمة او القيمة بس ممكن تدني احترام الذات او العقدة الدونية اتسببلك اختلالات او عدم توازن بايل مرحلة من التسلسل الهرمي ويقول ماس لو انه الحاجة لاحترام الناس والسمعة
هي اكثر اهمية عدد الطفل والمراهق من احترام الذات او الكرامة كلنا ضد انكون مميزين اذا كان عدنا فلوس نشتري سيارة غالية او جنطة غالية تبين هذا الشيء اذا عدنا موهبين حاولين بينها للعالم اذا عدنا مخ نحاول نكتب ونفكر اذا عدنا لاياقة انشاركة منشاطات رياضية ونحاول انجيب بطولات وانا اني رح تلاحظ انو احنا اذا اشن نتنفس وناكل ونشرب وننام ونحس بمان وشن جزء من جماعة وبنفس الوقت مميزين وبوقتها رح نقدر ان اطمح ونسعة للمرحلة جاية وهي قمة الهرم قمة الهرم ممكن تتلخص بكلمتين وهي تحقيق الضعط وهي اعلى مستوى
في التسلسل الهرمي لماس لو وانا انت رح تبدأ اتفكر وتشتغل على تحقيق امكاناتك وتحقيق الضعط والتسعى للنمو الشخصي بهذا المستوى من الحاجة رح تتعرف على امكاناتك الكاملة وتحقق هاي الامكانات ووصف ماز لو هذا المستوى بانه هو الرغبة في انجاز كل ما في وسع المرء وانو الشخص يصير كل اللي يقدر هذا الشخص انه يصيره بهذا المرحلة ممكن الشخص يدرك الحاجة اللي هو يريدها ويركز عليها بشكل مباشر مثل انه يكون الشخص عند رغبة انه يكون اب مثالي أو يكون لاعب كرة قدم محترف أو يكون مخترى كل شخص رح يكون عنده طريقة
الخاصة بالتعبير عن هاي المرحلة من خلال الرسم التصوير الاختراع الدراسة الشغل وغيرها وغيرها وغيرها بس ماز لو ما يتوقع انه ويناس رح تقدر توصل الهاي المرحلة بس اعتقد انه كلنا ان مربع لحظات مؤقتة لتحقيق الضعط هاي اسموها التجارب الضروع لتحقيق الضعط مثل الولادة أو الانجاز الرياضي أو النجاح بالمتحانات وهذا النوع من التجارب صعب بتحافظ على استمراريتها زيان ليش ماس لو رتب هاي الاحتياجات بشكل هنمي ومن يقول هذا الحج يأصل منطقي يعني هو يهول يجي يحطن نهاره وما يحجي لحن نسمع كلامه
الإنسان الجوان يقدر يعيش على خبز بس صح زيان شي صير لرغبات هذا الشخص من يكون عند كل شو هوا يخبز ولما ان تمتلي بطنة خبز لحد ما ينتخم بهذا الوقت رح تطلع لهذا الشخص احتياجات ثانية بدل الجوة الفيسيولوجي يطلع الجوة من نوع ثاني وكلما اكلت وانتخمت من هذا الجوة رح يطلع لك جوة جديد اعلى مننا وهنا تجي فكرة هرم ماصله للحتياجات الإنسانية لان باختصار انت مراحة تفكر بمكانتك الاجتماعية من انت ما عندك خبز تاكل طبعا اكل شغلة مهمة لازم تعرفها هي انه هذا الهرم مشرط يتم اتباعه بشكل خطي ومباشر
لان ممكن للأفراد انهم يحسن باحتاجات مختلفة بنفس الوقت ممكن نزلون بهذا الهرم من فوق لي جوهة اكون مرونة بهذه المراحل ممكن تكون شخص عندك الاحتياج والاحترام للذات اهم من الحاجة للحب والانتماء اكو افراد اده الحاجة للوفاء الابداعي اهم من حاجة الأساسية والفسيولوجية مثل من تلدي واحد نايم بالشارع وما عندش ياكله بس قاعد يرسم هو قاعد يغني ده هذا ماصله ماسو الهرم وراح نام وانه ما بعد فترة قرر قسم هاي الخمس اهتياجات إلى قسمية قسم الاول هو قسم النقص والقسم الثاني هو النمو ويقول لك انت لازم اتلبي
اهتياجات النقص قبل ما تفكر باهتياجات النمو زياناني هسا شنو اني ده قول لك من خلال هاي الصوتية تلقيك يتقول هسا هاد جايدة يتفلسف علي هسا وعباله واحسن من اندي بس العقيقة انه هاي الصوتية وغيرها من الصوتيات تحجيلك انو احنا كلن دنمر بمواقف والضروف احنا منكون نريدها وانما محتاجيها او بمعنى اخر احتياجنا وصلنا بالهاي المواقف تشرحلك انو انت لازم تفهم انك بيوم من الايام ان حطيت بهذا الموقف او غير موقف لان انت عندك هذا الاحتهج يعني اذا انت شخص ما عندك تاكل او ما عندك تشرب ما راحت فكر شلو انت حق قذاتك
او اذا انت شخص ما من تمي المجموعة او المكان او العائلة شلو انت فكر انك تتميز تتميز هنا بالنسبة لمن وبشنو اذا تنتبه تلقي انه واي حكومات في هذا العالم اتحاول اتبق المواطن بأول مرحلة من الهرم وبالزايد توسطك للثاني مرحلة نقن ان منتبدي تصعد المرحلة الثالثة او الرابعة وغيرها راحت تبدأ اتفكر بشي غير بطنك ومسكنك وشغلك راحت تبدي تقول دقيقة زي انه دولة ليش يجد يسوون او ليش يتوضع البلد سيئ ليش الهده السمات صلحت مشكلة الكهرباء فهم يحاولون بقوق ابقاها الهرم وهذا ممعنى انهم واصلين القمة الهرم لانهم لو واصلين
القمة الهرم بهده سامي مثلا راح يبدون يساعدون كل الناس انها تتسلق هذا الهرم بس هم ليسوا هج لاسباب واي احنا نعرفها اريدوك تبقى حاير بمشاكل القاع لان انت اذا فرغت لهم ما رح تسمح لهم ما رح تخليهم يساون هيش بيك لذلك الدول النامية مثل ما يسموها يحاولون انها تبقى نامية ومتنموا بطريقة اللي تبطل بي انه هي نامية وانما تكون انما تبشكل الكافي حتى طبعا تبقى تحت السيطرة لهذا تلقي حتى الحكومة بها الدولة علقة بمنتصف الهرم الاجتماعي وواقع ابقاع الهرم الاخلاق وهذا الاسلوب متابع من زمان يعني مو جديد علينا
من قبل ما يكون اكدول وحدود وجوازات فلا تفكر انه هذا الشي مو طبيعي لانه هي طبيعة الانسان بس لازم تفهم انه لازم يكون عدك ايمان بالانسان لان مثل ما اكوهيش ناس اكو ناس تانية اكو ناس تحاولت ساعدك وتوصلك للقمة او علقة للطلعك من المراحل الاولى تلقي دول تبدي تبني تبدي تحسن التعليم تبدي تبطل امن حتى شنو الناس تصير احسن تصير الحياة احسن وتبدى الناس تفكر شلو انت تميس وشلو انت عبر وشلو انت اخترع وتنتج وتحقق احلامها وكل هاي الأشياء من تصير سوية رح تكتشف انه اهم موارد الدولة هو الانسان مو النفض
وطبعا ان ليساعدك الهرم مو شرط يكون شخص زين مو يكون شخص عنده سلطة وتقييد ودكتاتور ويدري بيك انك من تساعد الهرم مراحة تنجوله باعليه وممكن شخص ونقدم لك افضل ما عنده حتى يساعدك فانت المفروض ما رح توقف ضده لان ما عنده شيء يخاف منه المشكلة اذا تباوع على هذا النظام رح تلقيه خوف لان انت اذا انحبست بوحده من هاي المراحل وخصوصا للأولى هايكون صعب عليك اتعيش هتكون بس تريت تاكل وتشرب وتتنفس وحتى مو كل اللي بالقاعة مع الهرم عدهم هاي الأشياء وانما اجزاء صغيرة فيسيولوجيا ما تقدر الطالب بها مثل انك تتزوج
أو تمارس الجنس أو تكون علاقة لان باختصار انت ما تقدر ما عندك فلوس شكلك ميمشية على معاير المجتمع الجمالية مجتمع يباوع عش شكل وما يباوع المظمون وهو هواي اسباب غيرها هاي الأسباب تخليك دائما جوه فحاول تفكر بنفسك فكر براحتك فكرش لو انت عيش عيش حلوه لدري مو كل الناس تقدر تسويجي وحاول تشاهد عايش عيش حلوه مثل ما قلنا قبل بوحدة من الصوتيات الغني يحسد الفقير على شئ والفقير يحسد الغني على شئ والذكي يحسد الغبي على شئ والذكي يحسد الغب والذكي على شئ والطويل والاكسيير والظعيف والسمين ومحد راضي
أكو عندي بالبيت بزون صار لي منربي من 2020 وكل شحبة تحبة وبقع عايش بغرفتي سنة كاملة ويشيه علاقة بهني وبينه بعدين جمنا نخل لي يطلع ويفترح ولين البيت ويطلع يفترح بالمنطقة يطلع لك مساعة ويرجع ومرات يرجع متعارك ويغرب الزون أو صايدة ببراس يعني عايش حياتها وحاط برغبته جيبيس ساني وشوفه يروح بعيد كلش المهم انتقلنا البيت جديد وقرأت ان البيزون لازم يبقى بالبيت فتشهرين الحد ما يتعود على المكان لان إذا يطلع قبل ممكن يغيع فبقى نها بالبيت الجديد المهم بالبيت الجديد طلعنا بزون هيشي من جولجة
طلعي حوم حولين البيت وكل ما تطلع يتمسح برج ليك ويلعبوياك ويكترحها كانوا عم انطلب اللجهو يعني هل أكل وشرب فجمنا نحطل أكل وشرب برر لان أهلي مقبله نستقب البزون تاني البيت وحد كثير منتجه على باب الحديقة معلتنا اللي ورات تلقي البزون ما لتيقاعد ابداخ البيت ودباو عبارة يريد يطلع وتلقي البزون البرر دباو عبداخ البيت ويديد خل هنا رح تلاحظ ان البزون ما لتيقاعد يشرب وينام مكان دافي ونعالج من يمرض وعنده كل اشياء الموجودة ويلعب وتقريبا عنده كل شيء بأول الثلاث مراحل من هرم ماصلو
الاحتياجات الفيسيولوجية والأمان والانتماء فتلقي كلش متحمس انه يطلعي شوف العالم الخارجي ويستكشف ويسوي مغامرات لان خلص ما محتاج روح يدور على أكل بالمزبلة أو يدور على مكان ينام بي بس على الجانب الثاني من باب الحديق رح تلقي البزون المشرد دي حصل أكل وشرب okay؟ بس ما عندما أوا فتلقي أبدا ماي فارق المحيط مع البيت وبس ريد اي فرص يدخل بي البيت لان محتاج هذا الشيء هنا رح تلقي كل واحد من هذول البزون تين عدهم احتياجات مبنيه على شنوه عدهم فأتوقع فهمت الفكرة
كل بزون اهو أو كل شخص بينا عنده احتياجات بناقا على مقانب هذا الهرم مقانب
