¶ مقدمة وبدايات الطفولة
حنا سالفنا عند رأس او امريكا ولكن ما طرقنا للتخرج نهائيا اول ما وصلت للمكسيك ويجيني خبر من جاري انه تراه كسروا بزاة سيارتك الكاميري فصورت فيديو وقلت له من انا بوقف يعني مو بوقف يوتيوب لا بوقف فلوقات شفت فلوقات ما في قبال يعني على الفلوقات سألتني طالبة صينية قالت لي أنت مسلم؟ قلت لي أنا مسلم يوم فان صدمت يا أهلا وسهلا مرحبا مليون عبدالله نورتنا والله شكرين لكم على الاستضافة وشكرا الفريق اللي معك صراحة متعاونين لاحظت يا أحبي شكرا لك انت والله على قبول الجاية والتصوير معنا
الحمد لله السلامة الله يسلمك سمعت انك جاي خط صحيح ايو والله عزمة تعبت في الخط لا لا متعودين الرياض الشرقي رياض خبر رياض خبر اه ما تستخدم القطار لا انا لني فجأة القطار في موعيد و الطيارة بعد نفس الشيء موعيد فإذا فجأت مسقط وشي سيارة جاهزة أرطل تفكر لنا شكلك تحب الخطوط يروق عليها كوب شاي ترويق الخط وأنا قاعد أسمع خرفشة عند المصعد وقلت جيت معك واحرجتنا وعطيتني هدية وعطيت الفريق هدايا اكثر من هدية عطر تمر سجادة سبحة تستهلون تستهلون Yeah.
هذا المرش حق يصير خير شاكر لكم هذا بلوفر هذا هودي اسود مع الكاب شوف عدرحمن كده وقف وره الاثنيان الكاب زي هذا الكاب حلو أبدوا إن شاء الله نافية وشكراً على الهدية وما قصرتوك تدفى فيها في الشتة شوي قبل لا يخلص ونخلي حق الشتة جاي بعد وحق الشتة
طيب خلنا نبدأ حال ونسالف عن اثنيان الصغير الطفل من البداية من البداية وين ترى في الشرقية؟ أنت في الشرقية مسلتان شرقية؟ أنا مريد دهل الخبر من الشرقية صحيح؟ اي اي من أهل الشرقية؟ من أهل الشرقية؟ صحيح صحيح وين درست؟ درست أول شيء في مدرسة الحرامية البتدائية في الخبر وفي معلومة حلوة يمكن ما قلتنا من قبر
¶ شغف الظهور وصناعة المحتوى المبكر
حق الإداءة المدرسية كنت أحب الظهور بشكل كبير كنت دائماً أنا اللي يعرفي الطلاب مو يكون في واحد أو شي معانا الطالب أيوة أنا كنت سيكذا بالضبط مقدم يعني؟ أي لا كنت أحب الشي هذا وكل ما مدرس يسأل مين بيطلع أنا والواحد فممكن هذا شيء يوضح ليش صورت فلوقات وليش بدأت يعني حبك للتقديم صناعة المهتوى بادي من هناك من البداية طيب خلنا نبدأ كذا بشي لطيف من البداية بوريك شي وبيك تعلق عليه يلا بوريك فيديو على التلفزيون أعطني ثانية خطراتك أطلع أو أشغلها سبب هذا آخر سنة ثانوية كان عندنا نهاية دور المدرسة
و كنا في الساحة كنا جلسين ننتظر فريق الثاني و احنا فريق الثاني قاعدين ننتظر فقلنا ايش نصور فيديو و سوى اللقاء هذا 2010 كيف دخلت الجوال؟ كان عادي وقتها نهاية السنة الدراسية فكان الوضع عادي وصورنا الفيديو هذا
¶ كرة القدم ومباريات الثانوية
بس يعني لازم نلاحظ أن ياسر شهراني معكم ياسر شهراني كان معنا صحيح كان فقط هذا سبب وصولنا النهاية يعني من عدد الأسباب ياسر سبب أول شيء ما استعلم كل الأشخاص اللي بالفيديو وياصر شهراني كان من أحد طبعاً ما يحتاج من أحد المبزعين اللي معانا واللي وصلنا لنهاية المدرسة وزي ما تشوفه في الملعب ويعطي كان يعطي الدول المدرسة يعني كان يلعب من قبل وترى على فكرة كان في لعبين كثير موجودين
ولعبه في الدور السعودي لكن بعضهم اكملوا وبعضهم جاتهم اصابة فكان في اكثر من اللاعب بس ياسر هو ابرازهم ياسر ابرازهم صحيح أنا اللي كنت الحارس أنا كنت الحارس لو نفس الشعر لو تشوف لو سيطاليا وكان وره رقم واحد بخوني فوصلنا نهاية الحمدلله ما شاء الله وصلت النهاية وصلنا نهاية فستو خليه مستورا لا ما فزنترا بعد الفريق اللي ضدنا كان فيه كذا لاعب قلت لك انه منحة لعبة لندية فكان فريق قوي يعني فريق قوي كانوا قوين واحنا بعد تويتر الشباب بالتارب كان نهاي واحنا فزنا عليهم شرط الأول 2-0 والشرط الثاني 7-2 لهم
فإحنا لعبتنا بدأت هو شوم مع بعض وواحد وصاب نزل من خشم دم وطلع وياسر شارعا كان لعب المنتخب وشاف الوضع شوي شد وتكسير وفريق ثاني فقرر يطلع فلعبنا وإحنا نكسين سجل أول ثاني ثالث إلى سبعة وثنائية إلى سبعة وثنائية ما كنتو سهلون السلام يعني حاولنا بس سلامة ياسر أهم يعني كان دوي مدرسة وكان لعف المنتخب وقتها منتخب فيها الشباب كان مع النادي القدسية ومع المنتخب السعودي
انت لونك مستمر حارس كان انت حارس المنتخب في مباراة الارجنتين شوف كلما كان ملعب صراح شباب لي معنا ما شاء الله تبارك الله بس لان توجه ياسر كان في النادي و شباب كل واحد راح مجاله يعني بس دراحنا كنا نلعب بس داسيات يعني أنا كنت من سكند في الراكا كان في نادي عندنا بسم نادي خطوط كنا نلعف نادي خطوط هذا كنا بشكل يومي يوميا مع هذا الجمعة أيام كان الوكيند أربعة وخميسة كان لابا يوميا بعد الجمعة وخلاص تعودنا فريق واحد ودائما مع بعض طالطول يعني كنت لعب كرة متحب الكرة
¶ التصوير والمنتديات: بداية الشغف
وكنت برضو تحب التصوير يا بدولي من هذا الفيديو كنت تحب التصوير عاشق تصوير صح ايه وش علاقتك بالتصوير هذا كنت تتصور برضو لكن للأسف الهردسك والهردسك لا يعمل فأي أحد يقدر يشغل هردسك تواصل معنا عشان نشغله هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة هذي مشكلة عامة طيب انت لك علاقة في صناعة المحتوى برضو مو بس في التصوير زي التصوير في المدرسة هذا البداية بداية المنتديات هذه وقتها كانت 2005-2006 طلعوا في المنتديات
فبدأت تشارك في منتديات كان في منتدى أقلع إذا تذكران كانوا حطين تحت اسمي مقلع رياضي مثلاً كان في قسم الصور كان أقسام قسم ركن القهوة قسم الصور قسم السوار فمسكت قسم الصور بمن نحب التصوير قلت لازم سير مشهور تعرف أولكم في أعضاء مشرفين
مديرة مشرفين فحاولت حاولت تنزل صور واهتم لما خلواني مشرف رقوا فاتحمستين صار ايش صار بيدي القرارات موضوع ما عجبني احذفه موضوع متكرر احذفه طبعا موضوع متكرر كان يحذفونه فكان شي جميل سلطة شي جميل انت المشرف حقه في اسم الصور فكذا منتدك كنا مشاركين فيه هذي المناصب اول انك تصير مشرف
¶ قرار الابتعاث إلى كندا
بعد كذا انا ودي يعني هذه الفترة كلها قبل الابتعاث يعني انا ودي اروح لحقبة الابتعاث لمن ترهت للدراسة بس خلني أسألك من وين جت فكرة الابتعاث ليش رحت بيثها؟ طيب خلي أقولك أنا كنت أول أحب شيئا أحب الكورة كنا يوميا نتمرن كان عندنا فريق كان طويل وقتها بعد ما شاء الله دائما طويل فكان اللعب أكثر من دوري وسجلنا في بطولات في بطولات وصلنا نهاية في بطولات وصلنا نص نهاية ما يفتاج يعني ولعبة يعني نشوف كيف طرعه إن شاء الله محمد كان وغيرهم قتشك من اللاعبين طلعوا وهذول اللاعبين بعضهم كملوا بعضهم ما كملوا
But Z Magitlik uh Kint Kora, Tasweir. Kora Taswe.
ما دي تذكره لا كان في منتدى اسمه اعتقد اني اذكر في جدة كان في اول منتدى اسمه جدة كان مشهور فأحنا أهل الشرقية ما عندنا شي فسووا منتدى اسمه الخبر بويز فكنت أدخل الخبر بويز هذا وأكتب يومياتي وأصور داخل المنتدى يعني كان عندنا أول مجمع ظهران كان اسمه جيان قبل كنت أقول له مننا صار موقف كده كنت أكتب الموقف اللي صارت يعني خلاص كورة ترجع في الليل بعد الكورة تكتب في المنتديات المواقف اللي صارت الأشياء وتجى اليوم الثاني تصحى تشوف ردود الفعل والتفاعل الأشياء كان هذا أهم شيئا بعدها بدأ اليوتيوب شوي شوي
وشوف طلاف امريكا طلاف كندا طلاف الدول اشوف يومياتهم جميلة يعني قاعدين الطبخ تطبخ الحالك حياة الغربة يصورون مع طلابة جانب تعرف اللقطة لما يقول حق الطالب الأجنبي أنت مرت بتاعث طبعاً قول كلمة بالعربي وصوره ويضحكون كله وما يعرف المعنى الكلمة هذه هذا الشيء يشد انتباهي فقعدت أشوف أطالع يعني تقريباً دائماً أدخل إتيوب أكتب طلاب ممتعثين أنتظر خلاص ما كان في فيديو جديد ما كان في فيديوهات كثيرة يعني زي الحين ما شاء الله تبارك الله فعجبني الموضوع التعثي أنا كنت وقتها الثاني ثانوي بطلع ثانوي
فخلاص حطيت ابتاث في راسي يعني كل ابتاث ثانوي كل واحد يسأل انت بتروحي جامعة بروحي جامعة الدمام بروحي جامعة تنمير فيصل ثانية بتروحي جامعة انا فكر جامعة جامعة في كندا ان شاء الله في كندا فكنول بتعافي شي مشوق لي وأبغى أجرب التجربة هذه خلاص متحمس
و هل كانوا متقبلين هذا الشيء؟ كان قريبي يدرس في بدر مستري بالخير كان يدرس في كندا فقالوا لي هل إذا بتروح يعني لانت واحد توف ثالث ثانوي وبيتخرج تروح روح هناك عند والدخالتك موجود ممتاز مهد لك الطريق أيوة موجود هناك Canada, a la mukata, British Columbia, Media Victoria.
¶ الحياة الطلابية في فيكتوريا
مدينة فيكتوريا وهنا مندخل على عالم ثاني مدينة فيكتوريا العشق لا انت حتى في كندا يمكن انا ابدأ بموضوع كان عندك مشروب مفضل من قهوة تيم هورتن صحيح صحيح إلى اليوم هذا لأوريك الحين سناب قبل شيء واحد مرسل لي ثنيان شريعتها عشانك كنت أقول لهم شباب ترى ما عندي لا أسهم ولا أربح أي شيء ولا حد تيمورتز قالوا شكرا يعني ولا أي شيء وش المشرب؟ فرنش فانيلا فرنش فانيلا بس لأن كنت يوميا نصور قال نروح الجامعة ناخذ القهوة ونروح الجامعة
فمسك في بالهم من أيام كندا أنه خلاص كنت فعلا تصورك كثيرا لدرجة كأنه أعلان كأنه أعلان أو كان هورتز دافعين لك في موظفي أنتم هورتز قابلوني وممكن بعضهم يشوفون هذه الحلقة يارفون يقولون يجون أشخاص يقولون نبغى مشروب اثنيان ايش اثنيان يشرب فشخص قال لي انا ما اعرفت مين اثنيان فرحت ابحث وشفتك وجعت وصلت معك اللي يقول لان يجون اشخاص يقول ان ابغى مشرب اثنيان الله لما رحت كندا موضوع السكن موضوع السكن في البداية أول ما رحت سكنت عند هيلة خلو أنا أنصح أي شخص بيطلع بتعاث بسكن عند هيلة أول شي
منها تتعلم لغة، منها تعرف الحارة، منها تحس بأمان، منها هم يعلمونك وين الأماكن وين تروح وين تجي الإشياء التي تشتريها فأفضل شيء أني سكنتنديلة وتجربة جميلة كانت سكنتنديلة يعني كنت تقريباً صفر بالإنجليزي وأول ما رحت كان في طالب صيني موجود رميت معك؟ اي رميت كان طالب صيني والأب العيلة وأم العيلة كانوا مجدين فكنت طالع فيهم يتكلمون ¡Suscríbete al canal!
إذا قالوا إيه قلت إيه فهمت معهما على الموجة فهمت بعد شوي شوي الواحد يتعود وكانت تجربة جميلة صراحة كانت عندهم تقريبا ستة شهر عند العيلة كانت تجربة جميلة وبعدهم بعد ستة شهر وين وين انتقلت؟ بعدها نقلص عند عيلة ثانية عائلة في بيت أكبر وكان فيها خمس طلاب فقلت بصير شوي كذا حماس واكشن يعني فراحت عند الخمس طلاب كانوا واحد من كوريا وواحد من اليابان وواحد من برازيل وواحد من سعودية Oh. Okay, if that's second meeting.
كانت كويسة جدا جدا جميلة معنا تدري انه كان يبعد عن الجامعة اول شي تمشي ربع ساعة تمشي خمسة عشر دقيقة وبعدها تاخذ باس والباس هذا من الساعة الى الجامعة يعني كان بعيد البيت بس كتجربة وتروحون مع بعض ترجم مع بعض كانت تجربة جميلة تجربة جميلة وخصوصا طلاب من جنسيات مختلفة وكل واحد يتعلم منه شيء كان في مثلا بلاستيشن تتلبون مع بعض في الوكين تقدم مع بعض يعني كان صراحة شي جيد جهدوا ان توفقت في الناس اللي انتساكن معاهم صحيح صحيح وأكيد أن أطورك هذا الشيف الإنجليز كثير
¶ تعلم الطبخ وإدارة الأموال
طيب برضو انت يعني ما طورت بس في الانجليزي او خلا قول صار يعني مهرتك كويسة في اللغة او في التحدث مهرتك كويسة صارت في الطبح برضو Self took my pub for the طبعا انت ومتعث خلاص انت عليك كل شي انت عليك الطبخي عليك الغسيل عليك كل شي بتسوي انت عليك بنفسك فطبعا وقتها هذي كان 2011 ما كان في تطبيقات توصيل ولا كان في أي شيء فقفرت مثلا خصوصاً فيكتوريا ساعة 6 المساء ساعة 5 العصر كده كل شيء قفرت ما في الا مطعم واحد ومطعمين فخلاص بعد الوقت هذا انت جالس في الشقة لازم تطبخ لك كل شيء
فاليوتيوب صراح ما قصر أفتح أكتب طبخات أشوف نص الأشياء ما موجودة عندي بس حاول وش تطبخ عربي أجل طبخت طبعا الكبس أتعلمت هناك طبخت بعد الماكرون بشمل وانا مستغرب بالفيديو هذا ماكرون بشامل جاب خمسة مليون مشاهدة هل الناس يشوفون الفيديو مشوق انه واحد يطبخ ولا الناس يشوفون الفيديو يقولون شو الطبخة هذي غلط ولا الناس يشوفون الفيديو يراجع يشوفون أمرة ثانية عشان يشوفون مصفات الطبخة عشان يتعلمون المكروبه شو من منك كذا كذا تمام
بس الله يستر الحمد لله يعني كان الأوضاع تماما كويس كويس فسويت أكثر من طبخة وتلقى المقادير بسهولة هناك لا مو بسهولة في أشياء تسوي خلطات بينها بين بعض وتطلع لك الطبخة فجربنا كذا طبحت صراحة خصوصا في رمضان يعني خلاص يعني اذن محروق ممحروق ناقص ملح كل بس عبدالله انت كنت مبتعث بعد قبل فانت يعني مريت في كل التجارب يعني احنا كنا مبتعثين صحيح اشعر في كل كلمة تقولها في موضوع السكان والممارسة وموضوع الطب الطفرة هذه وهذه حكاية ثانية الدارة المالية هذه هناك بما أنك ذكرت هذا الموضوع
¶ تحديات الميزانية الطلابية
يعني موضوع تعرف انت العلب المكرونا هذي الجاهزة اللي انت حتموي حارود هذي طبعا تنقذك نهاية الشهر هذي لازم هذي عشان نهاية الشهر فكيف كنت تدير أمورك المالية عشان ما تقع في موضوع الماكرونا الجاهزة؟ طيب احنا كنا في كندا كنا نستلم مكافى 2700 دولار بالضغط فكنا أول ما نستلم مكافأة وراكم أكثر من أمريكا أي بس ترى الدولار الكندي 2.9 أقال الدولار الأمريكي 3.7 أكثر فكنا نستلم مكافأة يعني كلنا أول تجربة لنا يعني أغلب الطلاب اللي كانوا معي كانوا خلصوا ثانوية وعلى طول نقلوا فتجربة غير أن أنت المسؤول عن نفسك 100%
أنت لازم تدير أمورك المالية، أنت تسدد فواتير الكهرباء، أنت تسدد النت، أنت تشتري مقاضي لبيت، أي شيء ناكسك، في أي شيء احتجته، أنت المسؤول عندنا 100% فالواحد يتعلم فاللي تعلمنا احنا اول ما تنزل مكافأة على طول استعمال إساباتنا الحمد لله في 2700 دولار كندي
كان في مطعم معروف في الزاوية نروح نأخذ استيك والأوضاع تمام وتجار اي احنا نزلتهم كافة التباتب ولا يهمك التباتب ولا يهمك نعطيه فبعد أسبوع الثاني يكون مطعم فخم بس أقل شوية المطعم الثالث واجبات سريعة خلاص طبعا المكافأة رحت على أشياء ثانية على مثلا بعض بينزل السوق البعض يحتاج جاكيت أما أسبوع الرابع
المكروان السريع التحضير هذه فمرأينا شهر أول شهر ثاني نفس القصة تتكرب فيبدأ الواحد هنا شوي شوي يدرك يعني شكاعد أسوي أنا برجع مرة ثانية نفس القصة فيبدأ يتعلموا صادق ويبدأ يتعلم ويصير يدير أموره المالية أفضل في هذا الشهر الموضوع المالي عندك صار اكثر حكيم صحيح صحيح بس بس بقول لك
في موقف ضريف حصل احنا طبعا في رمضان نروح بداية الشهر نروح نقضي حق الشهر كامل يعني فنضع ميزانية ونقضي حق الشهر كله وبعدها نقول خلاص أنه ما رح نشتري أي شيء ثاني خلاص هذه الميزانية وهذا اشترينا فيها الأشياء وبنطلع بعربتين أو ثلاث عربات يعني من الأشياء الكثيرة في المقاضي شارينا في علبة 350 قطعة 100 شوكا 100 ملعقة 100 سكين و 50 ملعقة صغيرة فأول ما جتنا هذه طبعا هذا من الأشياء الإدارة المالية فأول ما جتنا طبعا أول يوم رمضان
بس تخلط مثلاً بالمشروب خلاص ترمي القطعة بلاستك إذا كانت بلاستك بتسوي لك مثلاً وجبة تاخذ ملعقة تسوي الساندوش اللي تبغاه وبعدها خلاص ترمي لما وصلنا يمكن تريخ 12 تخيل يا عبدالله تريخ 12 ما في ولا شي ممكن بس في كم ملعقة و كم شو و كم سكين و احنا قلنا كان في 350 كيف ما بقل لك محبة فاتخيل من تاريخ 12
¶ التخصص الجامعي والانتقال لأمريكا
إلى نهاية شهر استخدمنا شيء واحد نستخدم في باقي الأشياء وش كنت تدرس ثنيان هناك وش تخصك أنا أول ما رحت درست إدارة أعمال درست سنتين إدارة أعمال وما عجبني الوضع الصراحة وما كنت ماشي في التخصص هذا فبعدها غيرت إلى علم صحية علم صحية في كندا. في كندا كنت ايه في كندا. ايه انت انت قلت امريكا بعد كندا او. هذا في 2018 صح. اه 2008. ايه ما صارت بعض المشاكل. مع انك انت على حسابي الخاصة يعني وقتها.
¶ الانطلاقة في الفلوقات ونجاح تويتر
صحنا مع الوطن مرة ما فيه خط حمر طبعا أنا أذكر كثير مبتعثين من كندا لأمريكا خلنا نشارف الفلوك عرفنا اثنيان بالفلوغات في فترة البتعث صحيح وكنت أنت من أوائل الناس في الوطن العربي أشوف اللي بدأ نظام الفلوغات اللي يحط الكاميراة يفتح الشنطة يورينه ويرت تصوير اليوميات بس بهذا الاسلوب اللي حنا نشوفك من اكثر من زاوية ندخل معك في هذه اليوميات نحن نحن جزء من روتينك ليش بديت فلوغات ليش ما بديت محتوى مختلف هذا يخلينا نرجع شوي وراء تذكر أيام المنتديات اللي قلنا عنها فبداية المنتديات كنت اكتب يوميات
أنا قلت لك أحب أشارك يومياتي كنت أكتب القصفص والمواقف وأشوف ناس يعني تعجبهم الحمد لله فبعدها بعدها صرت أكتب في المنتديات بس قل الحضور يعني ما صرت تفاعل نفسه في المنتديات نفسه فكان في واحد صديق ليه كان في مدة اقلاع فشوف يدخل سبوع وثلاثة سبع ما يدخل يدخل سبوع ويختفي بعدها فسألته وين رحت وين اختفيت قال لي لا الحين في برنامج جديد اللي X حاليا فقال لي خلاص أنا خفف من المتديات وهناك ترى الجو أحلى يعني أغرد وتكتب ويومياتك وزي كذا وأنا ما كنت أعرف التطبيق هذا ولا يعني سمعت عنه فحملت التطبيق
Hammel Tutor. So take to be omjet in. فما كان في ولا متابع عبد كان بالضبط عندي صورة برسلة لك كان في 72 اللي هم أخوي آي واللي يعرفهم في تعاف هذا عام 2011 2011 بالضغط كان فكنت اكتب يومياتي هناك في الابتعاث واكتب كل موقف اللي تصير نفس الشي ما في احد ولا في اي شي اكتب موقف صر لي موقفين ثلاثة فاحد المحاضرات صر لي موقف اكتبها Hadithrida Elisawatnaway. Uskanmuk. Salatni Talibasani.
قالت لي أنت مسلم و قلت له أنا مسلمي فان صدمت فقالت لي ليه ما تتحجب فكتبت أنا أني ضحكت أنا الصراحة في الكلاس فالمدرس أزعج أضحك هذا فقال لي إذا تبا تكمل ضحك أطلع بره أضحك يعني ما مشكلة تعرف الكندية بسلوب بس يجيبها بلفة كذا يعني فقال لي طلع بره أكمل فكتبت الموقف صار موقف جميل صراح ويضحك
وبعدها التقريدة هذه كان وقتها يعني 10 ألف رتويت هذا شي نادر وقتها 2011 مرة كثيرة عشرة الاف الهين كثيرة فوصلت الى عشرة الاف التويت خلال تقريبا يوم ويوميا يمكن الى حين وصلت 24 الف فوصلت عشرة الاف التويت فالكل بدأش الكل بدأ شوف يكتب نفس الموقف أنا كنت طالباً صينياً سألتني لو سمحت موقف صار لي أنا صار يسرقون هنا فصار كثير يضحكون فوقتها قبل الاقتباس كان يسوون رتويت بعدها يكتبون التغريدة اللي بعدها أننا بنعلق على التغريدة هذه فأنا كنت ماسك الجوال التفاعل ما صار من قبل هذا التفاعل
لأن واحد من أخبائي هو اللي صور تويت وخوية صور تويت وصاحبك كل واحد صور تويت فأنتشرت بشكل كبير فوصلت إلى ألف متابع في تويتر فكان شي جميل ألف متابع في تويتر فبدأت أكتب أشياء عني
¶ نصيحة الوالدة وبداية اليوتيوب
فالوالد بدأ ينقصون طبعاً إذا تكتب شيئا عني بدأ ينقصون كل شوي ينقصون أكثر وصلوا 900 ممكن فالوالد أقلت لي ترى ما تابعوك عشانك عشانك عشانك مو بتعثي يبون شو نشير بتعثي فأخذت النصيحة هذه وبداية تكتب الشيء مواقف صارت أشياء مضحكة أصور أبريهم طبخة اليوم فصار عدد كبير كل ماله يزيد رجع الف الف خمسمية الفين ثلاث دارة يعني صيحة الوالدة في محلة جابت بالملة يعني قالت يبقوني شفون الشياب داعه وناقدر ترا كان الفين وحداش يعني تعرف عن الممتعثين اكثر وتشوف مواقفهم
وخصوصا في تويتر يعني ما كان فيه كثير ترموم بتعثين وقتها فبدأت أكتب أكتب يومياتي أكتب المواقف وكل مال يزيد كل مال يزيد المتابعين وصلوا إلى 5000 فقلت أنا هنا وقتها حطيت هدف قلت إذا وصله عشر ألاف سأبدأ أصور في اليوم يعني خلص راح نأخذ نقلة نوعية بعد تويتر راح نروح إلى اليوتيوب وجرع منك يعني وأنا كنت متصور من زمان يعني بوريك بعض اللقطات كنت أحط الكاميرا وأصور نفسي يعني لا أفكر أعرضها أحطها وأصور وأتكلم السلام عليكم اليوم بفطر وهذا فطوري وهي أحط العسل يا عسل وأصور بشكل طبيعي ولا فكرت أنشرا أبداً
فصورت تحت الفيديوهات أول ما رحت عند العائلة صورت تحت الفيديوهات انت تحطها هنا عن الفيديوهات نحطها هنا ايه فحطت هدف اني وصل الى 10,000 متابع ولما وصلت الى 10,000 بديت تصور في اليتيوب يعني وكان نقلة نوعية
¶ تطور المحتوى وتصميمات فيسبوك
وكنت حريصة نوع كنت أقول لهم أن في الإستجرام ننزل صور مثلا حصرية كنت أصور مع الطلاب المعايل لجانب اليابانيين أكتب مواقف بعد في الإستجرام فأكتب موقف في تويتر، أكتب موقف في الإستقرام ومصور صورة فبدأتها من هنا كان بداية يعني تحول نقل القصص والمواقف من تويتر وتغريدات إلى محتوى مريف
صحيح صحيح وفعلا هين تقول لهم المواقف اللي تصير لك تقول لهم المواقف ايه وصور ووريهم بس ترى عبدالله في شي ما قلت لك ايه وقتا لما كنت في الجامعة بعد كان في زي المتابعين كثير في الفيسبوك Kev Joe Facebook, men det jämnt som min. جمهور التصاميم جمهور التصاميم أنا ترى قبل كنت مصمم في تشوب مو مصمم في تشوب أسوي سيناريو أيوه أسوي قصة ولا أسوي حكمة هذا ما أنا دخل في المنتجه هذا في 2007 لا ايه هذا في 2007 بعد المنتجه كان وقت المنتدعت بالفيسبوك كنت أصور صورة وأرسلك بعض الصور وأسوي حكمة منها
سوي كذا صورة مع بعض وترى كان شي نادر انك تحط الصور مع بعض شي نادر تخلي الصورة سود وبيض كان شي نادر ان تخلي انت نفسك اكثر من واحد في نفس الصورة فكنت اتسوي سيناريو كذا كنت انا اكلم نفسي وانا ارد عليه وكنت اتشره على الفيسبوك بعدها قررت اتسوي واحد الى صفحة الجامعة حق الفيسبوك فسويت واحد وشفوا صفحة الجامعة وعجبهم ونشروا في صفحة الجامعة فجوا الطلاب الأجانب اللي كانوا مجدين في الجامعة فجوا يضفوني على الفيسبوك لان كان فيه زي يخذون زي الاقتباس يخذون من حسابي أنا شخصي وحطوه في حساب الجامعة صفحة الجامعة
فجو إلى طلابة جانب طلال الفاتيشوب هذا بعد موضوع ثاني خفي ما أحد يدري عنه يعني فيه تصاميم مور رئيسها أحد أرجوك رسلها في تصاميم الله ستر عليها الحمد لله فكتسوي سيناريوهات وسوي اشياء عن التفاعل اللي بريقدر نسحبه من ثنيان بنحطه هنا بشوفونا بس فيه تصميم هذا من افضل تصميم وعجب كل الطلاب اللي كانوا موجودين اللي هو عن التفاعل يعني صورت نفسي بلا سود ولا بيض وجبت فرشة فرشة حققت الصبع فكذا كان لون نفسي حطيت كذا ستصور
من الواحد كذا اسود وبيض الى موصلت ستة انه خلاص كنا نتلون هذه كانت بعد 2011 وهذه سوت تفاعل كبير في الفيسبوك رهيبة وهذا شيء تعلمت بالنفسك اي لا لا اللي هو تصميم كان ايام تركب الفاتوشوب وتأخذ شريط كذا بعشرة ريال وتركبها على اللابتوب وبدأت تعلم يعني Oh m'tash.
¶ محاولات اليوتيوب الأولى والعودة
اللي انشرتها على اليوتيوب ولا اللي؟ اللي انشرتها على اليوتيوب شافوا هنا أول شي طيب خلي أقول لك فتحت القناة أنا وكنت أسوي فيديوهات بالإنجليزي يعني كشفت أول شي للإقبال الكبير اللي بالفيسبوك من الجانب فقلت بأنقلهم الفيسبوك على اليوتيوب سويت فيديو اعلمهم كيف تشحن جوال ايفون بسرعة ാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാാ هو الفيديو ترعى 32 مشاهدة بس عليه وقفلت
الحمد لله، فأبرك إياه، كنت أشرحهم، الحمد لله، ما أبرو انجليزي أول شيء قعد أشترى هلو ايبري وان ومرة موجه لي اللي يتكلمون عن انجليزي، أيوة بالضبط، فكنت أعلمهم كيف تتحن جوارك الآيفون بسرعة وبس شفت ما فيه إقبال يعني فبعدها أنا كنت مهتم في اليوتيوب كان وقتها اليوتيوب كلها 2012 كانوا كلها برامج زي لا يكثر وعلى الطاير والبرامج اللي فيها فريق أشلي أشلي فصعب أن تتجل حالك وتصور يعني مقارنة فريق كامير تصويره لازم كرسي وخلفية وراء خضرة
فما نجحت معي وقتها فبعدها أنا حولت على تويتر زي ما قلت لك وبدأت أكتب يومياتي إلى موصل عشر ألاف هنا قلت ورأس موصل عشر ألاف متابع في تويتر يلا الحين نقول بسم الله فرحت صبرت الفلوغ الأول صبرت الفلوغ الثاني مشاهدة تستمية ثلاثمية هذا عام كم؟ هذا 2014
صورت إلى 10 فلقات أقصى فيديو مشاهدة أقصى فيديو مشاهدة ألف وأنا عندي في تويتر 10 ألف فصورت المفيديو كنت مخلص أنا بعقد قلت لهم ان صورت عشر فلقات وانت تعرف تصور كل يومك ومنتاج ورفعتها في الأخير بس 300 و 600 مشاهدة الواحد بعد ما بينشغل طول الوقت بيركز بالدراسة
فصورت فيديو وقلت له ان انا بوقف يعني مو بوقف يوتيوب لا بوقف فلقات شفت فلقات محد ما فيه اقبال يعني على الفلقات فقلت بصور اشياء ثانية يعني وبالفعل بديت اصور اشياء تعليمية شرح مثلا كيف اذا فتحت الشبس كيف تقدر تحافظ عليه وتقفله الله يعني اشياء كذا تعليمية جميلة او اللايف هاكس هارية فبدأت صور الفجيات هذه وشفت نفسه ما في قبل يعني طلع موم الفلقات فحاولت أسوي مثلا اللي كانت كده تجلس على الكرسي ويكون فيه أشياء تصورها وبعد شف ما في قبل قلت كان وقتها من قالب بالفعل في مقافي سويت ما في التفاعل
¶ انتصارات الفلوجات والقفزة الكبرى
فهذا الاشيء انا ما احبه لسان احب الفلوكات يعني خلاص اذا كلها نفس المشاهدات خلنا اي فلوكاتي فرجعت ما استسلمت اعجبني انا موضوع التصوير فسويت فيديو وسميته يوميات مبتعة قلت إيش بأصور سبوعه كامل بدل ما أصور الفلوك كل يوم يأخذ مني وقت سبوعه كامل أحداث اللي صارت في الجامعة مواقف صارت فيديو واحد Uh bitlaykin. يعني وصل يعني تقريباً 15 ألف وهذه قفصة فقلت الحين نرجع مرة ثانية الفلوقات فبديت أول فلوق فعلي موجود في القناة كان 2014 كنت رايح صلي الجمعة Can you all jump out, but that's weird.
وخلص من هنا كانت بداية الفلوقة وكان الأقبال عليها عالي بس مو اللي صار زي 2016 كان عالي يعني يوصل 20 ألف مشاهدات بس كان حد أقصى يعني 20 ألف 21 ألف خلاص فبدأت تصور كملت من 2014 إلى 2016 اللي ينجث القفزة طبعا المشاهدات تراكمية من 2014 لي وصلت 16 صحيح توقع كل أحد يعلم يعني قربة أو المقربة يعني الناس اللي حوله انه يا جماعة ترى الفلوغات هذه الرهيبة تابعوه 2016 انت هذي اللي الشهرة او خلوا اقول انت شهر حقيقية في نهاية 2015 بتيت اشوف الارقام كبيرة يعني هنا وصلنا نهاية 2015 كان شهر ديسمبر
وصلنا هنا إلى خمسين ألف مشاهدة ستين ألف مشاهدة على الفلوغ الواحد واشوف اللايكات واشوف الكومنتات وشوف التفاعل مرة كبير ويرجعوا نكتبون في تويتر يلا متل الفلوغ الجاي تحمسنا هنا أنا قلت خلاص كان عندنا إجازة وقتها اللي هي إجازة الكريسماس في كندا
¶ استراتيجية الفلوقات والتحليل
أدرس الوضع أشوف بمن عندنا إجازة كان إجازة أسبوعين 19 أيام منها بس بأخذ بقفل جوال وأشوف أشوف أشي أقدر أسوي في إيتيوب وهين كانت النقل النوعية أنا هنا وصلت إلى 72 فلوك فبدأنا 1.1.2016 مغيب رامج بتواصل اجتماعي بعيد عن جوال فقط تفتح اللابتوب أدرس الوضع كنت أفتح اليوتيوب يعني أشوف فلقات أجانب أخذ من كل واحد شي أخذ من هذا السلبية أخذ من هذا الإيجابية أعرف هذا ليش يكرهونه ليش تعليقات سيئة عليه كل واحد بدأت أسجل فرقة أسجل لمدة عشر أيام Yeah, and you wanna get the shuffle uh telegraph.
مثلاً واحد كتب كتب أخي أنت ماسك الكاميرا قريبة من خشمك قلت نصف الفلوق خشمك فعرفت أن يش لازم أبعد شوي الكاميرا أخذت علقاته من اللحظة أنت قلت بناكل وفجأة قلت خلصنا كله ما شفنا الاكل ولا شفنا اي وجبة كثر اكل شو لا يعني ورينا تصور تفاصيل اكثر فاخدت تعليقاتي بجدية وسويت دراسة كذا سريع لمدة 10 ايام وبعدها هنا كانت انطلاقة اللي هي 10-01-2016 وأصلحت فيها العيوب هذي واخدت الفيدباك حق الناس
صحيح هنا وكانت أكثر من كاميرا قدت أكل على مهلك ومركسي أو الريوم لا أول مكتب الريوم أقولهم يلا حمنا أكل يلا خلصنا أكل يا جماعة فأفجح شافوا اختفيت بس روقت وعقبها روقت أي صرت خاصة الحين وقتها أصور كل يوم وعرفت هنا وقتا انه خلاص تقدر تلعب بالفلقات يعني اول كانت الفلقات يلا الحين بنروح يلا الحين بنجي فلما شفت احد الفلقات الاجانب انه ياخذ راحتهم عادي هدي شوية ليش مستعجل يعني حطوا الكاميرا هنا امشي من قدام الكاميرا
بعد احط الكاميرا هنا ارجع مرة ثانية يمشي كأنك رحت من هنا من الجهة الثانية فهذه شفت ان عجبتهم الحركة يعني يكون فيه اخراج قبل الفلوكات كأنك تشوف فيلم بس فلوك بسيط كذا على اليتيوب مدتها ربع ساعة 20 دقيقة شفت انها شي جميل ممتاز انت لقيتها وهذه الفورمات صراحة كانت
¶ ظاهرة هاشتاق أصحاب ثنيان
محبوبة وما زالت محبوبة عند الناس ونتميزت فيها من البدايات أبس ألك عن شيء له علاقة في الفلوغات اللي انت سويها ولو علاقة فيك اللي هو هاشتاغ أصحاب اثنين مش علاقة هذا الهاشتاج انت عارف ان هذا الهاشتاج يطارد ظهر كل سنة المحتوى صحيح صحيح يعني انا ارز شمال ادخل في اثنيان مثلا انا ما صورت معك
إلا ناس تكتب هاشتاك أصحاب النيه في أي محتوى سوي خاصة في الفترة من 2016 إلى 2017 إلى 2019 أو غير اوكي انت من الاشخاص اللي استسرم وتعجبني فيه اشخاص جوه يهزون يقولوا ما انا ما لي داخل جوه يقولوا ليش تقولهم يكتبون هذي كان وقتها اذا تذكر في اليوتيوب 2016 كان جيش فلان جيش فلان
فجيش فلان مر من هنا فكانت وقته ان شي فكان يكتبون بعضهم جيش ثنيان خالد ايش موضوع جيش وقوات والله لا يا جماعة بموية ايه ومرة مشاكلة فقدت لهم ما يحتاج جيش يعني انا نقول اصحابه ما قلت لهم مليون مرايح لاحد يكتب جايش يكتبه أصحاب اثنيان هم خذوها اكتبوه في كل مكان انا كنت اقصد عندي يعني فتعقات فبادوا ما شاء الله تبارك الله وهذا سوى لي نقل النوعية صراحة يعني سوى لي تسويق في كل الحسابات في كل التعليقات والكل بدأ يسأل إيش سارفت هاشتاغ أصحاب ثنيان وحتى في التويتر كان يكتبون وقتها
فكان شي جميل صراحة بالنسبة لي يعني نشوف كل مكان بس بعدين قلت لهم انه خلاص شفت شخص كثير جوا وكلمون ونزعجوا فقلت لهم لا أحد يكتب له ذكرت الشي هذا ايه ذكرت ايلا لان كل صناعة المحتوى كانوا ما يدروا الشي السالفة بس الحين عرفنا السالفة بعد بس كان شي ثاني اللي هو جذارية
¶ لحظات الإنجاز وتفاعل الجمهور
ご視聴ありがとうございました。ご視聴ありがとうございました。ご視聴ありがとうございました。 حعاية التميز لا تسميه جدارية صاحب اثنيان لا لا تسميه لا تسميه لا تسميه لا تسميه لا تسميه من جدارية صاحب اثنيان لا تسميه لا تسميه من جدارية صاحب اثنيان How the hot can we use? افضل اشياء اللي صارت يعني اول فيديو حقق ربع مليون مشاهدة طباعة قدامهم حقيت اول فيديو وصل الى نصف مليون مشاهدة وكذا كل ما وصلنا يعني ربع مليون ونص مليون مليون ونص مليونين كنا نحط وكنا نحط أكثر فيديو ووصل ليكا مثلا هذا الفيديو كم توقع يوصل أكثر عدد لايكات في الفيديو هذا؟
إذا كلمت أصحاب أثنين وين أقولهم هنا حطوا لعك على الفيديو حتى إذا تسقون بس وكفوا شوي حطوا لعك بكم في الفيديو دعنا نصل لأكثر عدد لايكات بالبودكاست يصير خير خاصة الآن بيصير من أعلى الفيديوهات لايكات أنا متأكد يعني ما يخيبون ظن جمهورنا فتحط الأشياء المميزة في هذا الجدار صح كان فيه ترى جدار حاد تميز وفيه جدار اللي قدام اللاب توب اللي هو نسجل فيه الحكم نسجل فيه الموقف اللي صارت نحط جدول نحط صور على ذكرى كنا نسجل في الجدول هذا
في حائط انتهت فيه صور اصحابك ولا ما فيه الا هو اللي قدام لابتوب ايه كنا كان جروبي في كندا هذا شلون متح انه نوصل له ابد الحين كيف نحصوره للذكره انا هو بشبل ودي تحطوناتها صور لنا كنسكتنا طيب نأخذ الصورة نحطها عشان بطار الكاميرا خاص خذنا هذه الصور وهذه عقوبة الصورة في حركة كنت سويها مرة كانت
¶ البريد والتفاعل مع المتابعين
كنت تنشر بريدك للجمهور وتقولهم ارسلوا لي يعني ابهروا فتجيك اشياء في البريد مختلفة متنوعة غريبة وش أغرب شيء فلك في هذا البريد؟ أغرب شيء وصلني ممكن ممكن قطعة حق السيارة قطعة حق المكينة أنا مستغرب ليش أرسلها وش مرسل لك صدام؟ لا قطعة داخل مكينة كان زي السكروب صغير بس حتى استغربت يعني ليش ارسلها لي فظاهر ان ادخل على احد المواقع وكان في عروض بعدها عرفت أحد مواقع الصينية وكان في عروض وتقدر تشوف القطع الموجودة اللي هم جميعا بالجملة بس أخذ قطع واحدة أرسلها وحط العنوان وأرسلها على البريد
و سعرها كويس يمكن قالوا في أمريكا و ورسلها أقل ممكن أنا صاحب ممكن أنا اشتكيت لأن ترى مشى الله صراحة ما يقصروني وحتى بعدها استحيت صراحة ما قصروا أي شي أقوله يعني مثلا قلت مرة كنا نسوي ميكرون بشاميل قلت لحظة ما عندنا إلا قدر واحد بنحطه في رسولوليك قدر الطاقم كامل مو بس قدر رسولوليك الطاقم فتحته بالفلوك بررق الأخضة فتحت كل قدور وكل شي تحتاجه
فكان يمسون كواب يعني يساعدوني صراحة أرسلوا طاولة صغيرة مرة قلت أنه ما عندي طاولة وأنا لما أجي أكل كانت طاولة صغيرة أرسلوا طاولة فبعده خلاص صرت ما أتكلم خلاص أي شيء ما بقول حرجات خلاص كفاية صراحة ما أقصر نحط عنوانك وإذا أرسلوه لك ارسلها لنا
¶ إيجابيات وسلبيات صناعة الفلوقات
Mint sowl vlogat tasna muhtawa say salbiat u l-jab'iat min taswir lvlogat ul mahtalid shy.
أكيد في أشياء حنما تظهر لنا من السلبيات مثلاً وأكيد أنه في إيجابيات يمكن حنما انتبهنا فأودي تنورنا فيها طبعاً الإيجابيات أنه يعني الحمد لله يصير الكل يعرفك فتروح الجامعة وتلقي الطلاب على طول سرون أصحابك لأن يشوفون الفيديوهات ما احتاج تتعرفون عنه ابد ما احتاجت مثلا شافوك مثلا متطبع وراق متواهق خلص اعرفوك كثيرا مثل يا خالد أبد ولا يمكتعل نطبع أوراك يعني يجعون لكلمونك عكسة مش هون واحد مثلا ما يرفونه متواهق البعض الصراحة يا عظيم العافية رحوا نكلمون بعض يقول يعني ما أدري هو متواهق مو متواهق
فبعضهم يجون لان يسلمون بنصور معاك فيشوفهم متوهق يلا اتفضل الانسادي فهذا الشيء جابي صراحة جميلة الشيء السلبي أن أنت صراحة وتصور كل شيء تخصير حياتك يعني أنا مرة صورت أني أنا سافرت سافرت من كندا الى المكسيك و اول ما وصلت الى المكسيك و صورت اني في سناب اني انا حاليا في المكسيك و نزلت فلوق و جيني خبر من جاري انه ترا كسروا قزاس سيارتك الكامري
حتى يعني ما سرق ولا شي اكشفت النظارة الشمسية موجود في اغراض كل شي موجود يعني ما سرق ولا شي من السيارة فقط كسر قزاز وروح يعني كان في سيارات كثير فممكن ان احد شاف وشاف انه مسافر صح ومحتواك أنت برضو الجميع يشوفه من أي دولة
¶ التعب الذهني في الفلوقات اليومية
فممكن اي احد يعرف مكانك من الصورة خصوصا كنت اصور وين الشقة وين موقفي صور السيارة يعرفون كل التفاصيل عندنا شخص مسال مرة مرة جدا مسالم في سلبيات ثانية غير موضوع انه ممكن هذا الشي عرضك للخطر يعني سلبيات مثلا تعب مثلا التعب أو المجهود شيء يعني يخص مثلا ثنيان وروتينا اليومي يعني شيء يؤثر عليك سلبا على يوم مو نفس تصوير اي محتوى ثاني التصوير محتوى ثاني مثلا بقول قصة خلاص اكون قدام الكاميرا انا جالس في مكاني وراي مثلا الجدار اقول قصة مثلا بلعب احد الفيديوهات حقين الجيمينج يصور مثلا ساعة يخلص ساعة يمنتج
طبعا كلهم مبدعين ما شاء الله صنعوا على المحتوى وكل واحد بس تصوير اليوميات الشي المتعب فيه ان انت ترى بتصور من يومك كامل من تصحى من النوم الى ما ترجع تنام هو ترى اول كان اسمه اذا تذكر ايام المواقع كان اسمه بلوك البلوغز اللي هو تكتب تصحى تكتب في الموقع يومك كامل اليوم صحيت مريت البقالة كل كل شي بالموقع فبعد البلوغز خلوه VLOG اللي هو شاله اول حرف البي وحطه فيه اللي هو الفيديو صار اسمه فلوكات ان ايش تصور يومك من البداية الى النهاية بالفلوك فهذا مجهود لان انت كل شوي بيكون في بالك
ايش اصور بالفيديو اللي بعده ايش بسوي شي ممتع يعني للمتابعين ايش بصور في السوبر ماركت يعني ما رح يكون نفس تصوير عادي من تجارس كده يعني لازم تسوي لهم شوية فعليات توريهم اشياء اكثر فهذا مرهق ذهنيا ان كل شوية تفكر فالبعض يقول لا والله سهل تتصور يوم ما في شي لكن المتعب جدا ان انت تقعد كل شوي تفكر
خصوصاً حالياً اليوتيوبر الأجانب اللي وقفوا في رقاة كلهم طلعوا في لقاء طلعوا بودكاست قالوا لو كملنا زيادة كان تعبنا أكثر يعني لأنه مرهب فكرياً اي لان الناس يشوفونك انت تمشي يتصور الأقطار يميني سعر زوائل مختلفة قلت بس حاط الكاميرا قاعدة تمشي ما يدرون ان في مجهود في لقطات تصير مثلا واحد واقف قدام الكاميرا يعني حطيت الكاميرا وبروح يرجع وقف اللي هو جاء وقف هنا فتنتظره أحياناً لما يروح أحياناً يمروا مجموعة كاملة فتنتظرهم لما يروحون أحياناً يعني يصير كذا موقف شخص يطلع يقول ليش تصورني
ليش كنت تتصور في هذه اللقطة وقلنا لا أنا ما كنت تتصورك أنا بامسح من الفيديو هذا بس بصور نفسي أنا مش فيصير كذا موقف يعني الفلوكات شي جميل صراحة بس انه شوي متعبة يعني متعبة في المثال انا دائما اقوله لواحد شفت لما واحد يمسك خط يكون مثلاً قادي سوق لمدة أربعة ساعات أول ما يوصل المكان قلت عبت بيش بس بريح ولا شوي طب انت كنت جالس طول الخط وتروح تجلس بعد بس هو بيجلس لانه بيرتاح شوي من التركيز لانه كان مركز طول الخطر فنفس الشيء في الوقات انت تكون مركز طول الوقت ايش يصور الحين
شوي شي لهم الفلوك وصل كم دقيقة مثلا خمس دقائق ما يكفي نبغى نصور اشي اكثر دور محتوى ثاني ففكريا مرهق شوي انا يعني اتصور قديش ومرهق وأنا إيش كاعد أسوي وأنا طالع من الستيديو للبيت وبعدها نروح تتقضى ماهو سهلا بس صدقني شي جميل وشعور جميل لما تقرأ التعليقات وتشوف الشي يقولون مثلا انا مثلا سعدتهم انا عاشوا معك اليوم انا شافوا التفاصيل اللي كانوا يبونوا يشوفونها هذا شي حلو انا شعور حلو وخصوصا بعد ما تشوف بعدها مكافأ مثلا ترند الاول Yeah, anybody said,
فكنا نبي نصير الترند الاول ما نقدر لان اثنيات نحاجز مقعدة الاول صار موقف بين وبينك انت اول شي بعدها انا نزلت في لوك وصرت انا ترند الاول فانت نزلت ترند الثاني ايه بعدها بعدها يمكن بكم شهر اذا تذكر انت نزلت انا نزلت في لوك انت ترند الاول انا وبعدها انت نزلت فيديو
نزلتني تحت صرت انت ترند الاول صحيح حتى انا اصورت فيديو عكس اللي انت قلته نفس شيء بالله ايه واصورت نفس شيء قلت عبدالله انت بختم النافذ كويس انتقمنا معنا محد يقدر على ما شاء الله صحابتنا يعني اوه اوه اوه اوه اوه اوه اوه اوه اوه اوه اوه اوه أريد أن أرى المحتوى اللي أنت سوى طبعا
¶ إدارة الظهور وحماية الخصوصية
طيب الاشخاص اللي انت تصورهم او الاشخاص اللي يطلعون معك يعني يكون بينكم اتفاق لأن المشاهدات عالية وردة الفعل كبيرة فهل قد جاك كده موقف غريب مع أحد اللي يطلعوا معك؟ أول شيء مثل الشباب اللي كانوا معي عبدالعزيز وعبدالله وخالد وكان معنا شخص توفى الله الرحمة قريب ابراهيم سحيمي دعوة الله الله الرحمة فكانوا معي الشباب وشباب صراحة كانوا يعني متعاونين معي في التصوير يعني كنا ننتظر نهاية سبوع وارسل لهم شباب ترى اليوم بنطلع مثلا جبار الثلثة
يالله تمام احنا معك ونروح وقلنا نطلع بسيارتنا بالكامري نطلع الى جبال الثلج فكان شباب تمام يعني عارفين ان الجوال في لقات وكانوا مبسطين لكن بعض الاحيان تكون في لقطات في اشخاص يطلعون فيقولون وصورهم أنا عادة شوفوني أصور كل شي تمام فبعد ما ينزل على اليوتيوب ويرجع يتواصل لا والله لو سمحت أحذف الفيديو
هذا منشياء سلبي يفترى فيه فيديوهات كثير وللأسف خلناها خفاءة في القناة لأن أشخاص طرعوا فيها وقالوا ما أنا أريد أن نطلع أوه طيب أنت ما تسألهم مثلا أو أنهم يدرون بس بعضهم لما يشوفوا الفيديو يغيرهم يجون أشخاص يكلمونه من أقاربة من أصحابه ما يصير مم بس ما يصيري او انت مثلا ما قلت لنا انك موجود في كنات دا ولا انت ما يكون بعضهم يصورون يعني ففجأة يجرب حياتي انت فجأة اليوتيوب الناس كلهم معارفين ان يومك يش سويت وزي كذا فيقروني احذف فيديو هذا من الاشياء اللي دائماً السلبية في التصوير اليوميات والله شيء يعني
يعني صعب ان انت بعد المجهود هذا انك تخفي الفيديو طيب ما في طريقة في اليوتيوب انك تحدف بس الجزئية حقه هذا الشخص حاليا صار فيه منتاج في اليوتيوب ترى احنا من البداية في السوشال ميديا كل مرة تظهر ميزة جديدة تخدم صناع المحتوى صح صح صح اذا تذكر بعد بدايات سناب شات ترى اول كان ما في حفظ
¶ تطور وسائل التواصل وسناب شات
صوروا ونزلت أنا في تحدى تحدى وحتى تحدى كان في اجتماع حق سنابشات هنا في الرياضي عندما جوا تحدى حتى الموظفين اللي كانوا موجدين من أقدم واحد سنابشات شفت أحد يتفخر في شيء هذا أو لا فأيه لو توريك تحد أنت لما تنزل سنابشات يوريك أنت مسجل من أخذ الموحدة احسك اقدم بس انشاء الله فوز ما تدري يعني
أروح للصفحة اللي عندك في سناب شات وانزل تحت آخر شيء من الصفحة الاولى طلع لي حلو نقول السنة والشي نقول السنة يلا 2013 2013 سلام عليك نقول الشهر اتوقع انت الفائز اقول شهر انا في ديسمبر شهر مارش اه مارش ما شاء الله اه من زمان زمان قالوا انك مبكر يومين هذا ميلادي ترى
كانت بخير وشيب بس تونا يعني يوم ميلاد سعيد تونا باقي خلاص دخلنا الشهر يا تابو الرحيم يعني دخلنا الشهر كوي سيوجد وجهة بارك لي قبل خمس وعشرين والهدايا مقدمة ما شاء الله أعطتني هدية قبل أستعال الله عافية فأيه 13 يعني وقت مرة مبكر وهم قالوا لك ان انت قالوا اخدمي وقت وموظفين سنابشات موجودين
¶ أرباح اليوتيوب والنمو المالي
طيب سؤال اللي يعني مرة يهمنا وحنا نصنع محتوى في اليوتيوب زي البودكاست هذا الدخل في اليوتيوب فيه شغلة ثانية بيعرفها شغلة هل دخل ثنيان وقت الابتعاث من اليوتيوب هو دخله الوحيد طبعا بعد المكافأة وبرضو هل مدخلاتك في كندا او خارج في الابتعاث اعلى من مدخلاتك وانت في السعودية او لا طيب اول شي بالنسبة لليتيوب ترى حاليا اختلف بشكل كبير اول يتذكر زي ما قلت كنا نقشف في البدايات ما كان في نفس الحين الحين صار في اكثر من اعلان صار تقدر تضيف اكثر من اعلان بالفيديو الواحد مثلا حين يطلع الآن
لأنك قلت إعلان ويطلق إعلان إني مشتركين بريميوم ما يطلق خلاط هذا ما يدو يشاف خلف الكوليس وصار تقدر تحط الشريط اللي تحت موجود فالشريط اللي على الجم صار فيه اكثر حاليا لا قبل ما كان فيه الا اللي يمكن يجيك يا اعلان كامل يا انه تسوي التخطي بعد خمس ثواني
رغم وقتها كان زي كذا الا كان الحمدلله الدخل عالي وانا ترى في فرق ان كنت انا صور يوميا يعني 2016 كان كل يوم فيديو كل يوم فيديو ألا في حال ألا مرضت الله سمح الله ألا كان فيه اعتبارات ألا عندك مشروع حق النهاية الفصل نهاية الفصل نهاية الفصل فيكون لا أوقف شوي يعني حتى أقول لهم يبلغمنا ترى عندنا
مشروع لازم نسوي فبنوقف فترة لكن غيرها كنت كل يوم فتخيل انت كل يوم تنزل فيديو وكل يوم مليون مشاهدة ومليون ونصف مليونين كل يوم كل يوم فكان الصراحة دخل عالي ما شاء الله تبارك الله دخل جدا عالي كان أشتري كاميرا جديدة أشتري هاردسك أشتري موموري في شرينة لابتوب شرينة كمبيوتر
فمن الدخل اللي يجي يعني رجع نستثمرنا فيه نطلع مع الشباب سفرات نطلع عماكن فهذا ساعدنا بشكل كبير يعني كويس لا كويس ودخل زي هذا لطالب مبتعث صحيح وكيد يعتبر كبير يعني مقارنة في بقية الطالب الفلوس اللي تجي من يوتيوب لك وأنت في كندا تختلف عن الفلوس اللي تجي لصالح المحتوى هنا في السعودية يعني المبلغ اللي يجيك منهم الهين اختلف لما رجعت السعودية ولا هو على المشاهدين انهم من السعودية هو على عدد المشاهدات يعني هو على كلمة اليوم مشاهدة يجيك 1500 دولار تقريبا 1600 دولار
على كل مليون؟ على كل مليون؟ على كل مليون؟ على كل مليون؟ بس 1500 يجيك؟ 1500 يجيك؟ 1500 يجيك؟ 1500 يجيك؟ 5000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 5000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟ 6000 يجيك؟
طبعا انت عارف ان اللي يدخلون في امريكا الفلوغرز هذا يختلف في الامريكان ما شاء الله عندهم يختلف اعلى لان يقول لك القوة الشرائية في امريكا اقو في امريكا على كل مليون مشاهدة يجيهم اكثر يجيهم الضعف يجيهم تقريبا قال في واحد للجانب قال قال يجي تقريبا ثلاث دولار امريكي واربعالف دولار امريكي الكل مليون مشاهده المليون وحنا تقريبا يجي الف وشوي الف وخمسمية هذا الدولار كندي كم يجيب الامريكي
ما اعرفه يكون اقل يعني يكون التسعمية تقريبا بس انا اعتقد انهم يدخلون اكبر حتى من هذا المبنى واعتقد ان شوف ترى يختلف مدة الفيديو ويختلف بعد فئة جمهور كل ما كان فيها جمهورك أكبر كل ما كان الدخل أكثر لأن اليوتيوب اعتقادهم أن الكبار بالسن هم اللي يشترون هم القوة الشرائية يعني هم إذا شافوا الإعلان راح اشترون منه ويختلف بعد ترى الإعلان يعني إذا كان شخص مسجل في اليوتيوب وحط مثلاً عمره أقل من 18 ترى يجاي إعلام مختلف
إذا واحد مسجف اليوتيوب حاط عمره فوق 30 يجي علام مختلف فتختلف الإعلانات على الفئة العمرية أنا دائم تجيني أعلانات أصبغ شعرك أعلانات ماذا داروا إني كبير كفرت شوي انا مدوش اعلانات اللي تجيك انت ثنيا انا لا تجيني مثلا اشتري سيارة حلامك ادخل جامعة اعرفينك شباب قهرتني شوي طيب ثنيا
¶ تغيير المحتوى إلى فلوقات السفر
احنا لاحظنا ان كنت سويت تغيير في محتواك في اليوتيوب ومؤخرا صرت تتصور رحلاتك وصار محتواك عن السفر هل ان تشوف ان الجمهور ابتعد شوي عن الفلوغات وسلوب الفلوغات وراح لهذا النوع من المحتوى اللي انت قدمه الان اللي فيها اكثر من شخص وفيها سفار واستكشاف دول كون الشخص مثلا صلى أكثر من عشر سنوات في اليتيوب في اليتيوب كل فترة وكل سنتين يكون فيه زي ما يقولون هبة هبة غير موجة غير يكون فيه
وفترة كان في المقالب وفترة إلى ما جاءت 2016 وقتها بعد ما صرت الحمد لله طلعت عند كل شيء صار فيه هبة الفلقات وبعدها صار فيه البودكاست مثلا فالجمهور يروح على الأشياء اللي صارت حاليا صار فيه مثلا هبة الفريق كل واحد لازم يكون الفريق فأنت لازم صراحة شفت لازم أنت እእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእእ�
اللي جاه خلاص هذا اللي يبغى الجمهور اللي بعده كبر يعني حتى اشخاص قابلهم يقولوا خلاص ما صرنا تفرج اتيوب صرنا مشغولين في الجامعة مشغولين في الدوام يعني شوي بعده يعني يعني مثلا ايام الدراسة كان يشفون عشر فيديوهات في اليوم يدخل يشوف اكثر من الفيديو فحاليا بعد الوظيفة والتعب يصير يشوف مثلا ثالث فيديوهات في اليوم فيبدأ بعدها الحين الجمهور الجديدة متحمس يبدأ يشوف اشياء اكثر واكثر جميلة طيب عندنا فقرة كذا مصيطة نسمى فقرات احيانا
¶ نصائح لصناع المحتوى الجدد
جميل ممتاز إذا انتبهت فلن أنا يطوي العمر أخير أنا أتابعك الحين وأبي يكون عندي مهارة أن يصور فلوقات وبيستفيد منك إثنين عندي او محتوى في اليوتيوب يعني انا كميرتي جاهزة اي سوري اي سفن صح ري لا مو اي سفن يعني هذي اقل منها شوية ما عندنا فلوس نجيب ال اي سفن الامانة بس هذه كاميرتي وأنا شغلتها أنا الآن أبي أصنع محتوى في اليوتيوب وأبي أصنع محتوى له علاقة في اللي حنا جاهسين فيه الآن البودكاست والستيديو وأنت عندي ضيف وأنا بصور نفسي
كيف أبدأ هذا الفيديو وأنشرنا الناس؟ ممتاز جدا منافس جديدة حلوة قل لي متى أبدأ تصوير ومش أقول؟ أول شيء ترفع الكاميرا بيكونون يشوفونك بشكل ممتاز تبدأ تصوير ترفع الكاميرا يشوفونك شكله ممتاز ثاني شيء تبدأ تخاطب الجمهور صباح الخير لازم تقول لهم صباح الخير مرحبا فيكم مساء اليوم او تصبح عليكم مساء الخير احنا مساء اقول لهم مساء الخير مساء الخير جميعا حلا وسهلا في الحين تقول لهم وش راح تسوي اليوم وش راح تبدأ فيه أول شي وش سويتها تقول لنا عش قاعد نسوي حاليا اليوم أنا عندي تصوير مع
ضيفي اثنيان خالد سلام عليك هلا وسهل اثنين حلو انا ماشي صاح بدأت منافسة من الحين انا اشوف انا موقف من صاحي خلاص ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي ماشي صاحي حلو وبعدها خلاص تبدأ تسوي الشيء اللي راح تسوي مثلا بتروح تتمشى اللي بعد هذا الشيء اللي بعد هذا مثلا حاليا وثنيا والله عندنا لقاء استمتع في هذا اللقاء مثلا كل ما تقفر هذا المشاهد أو تحط الكاميرا بعيد وتكمل اللقاء طيب وأنا الآن قاد أصور مع ثنيان أحسن فلوغا
كذا ترى أنا لفيت عنك كذا مدري هذا صحي ولا خطأ هذا صحي في لوقات ترى عفوية عادي يعني ما أرجبك مثلا لا ممتازة مرة وحنا بنصور الحلقة هذه اليوم إن شاء الله وإن شاء الله تعجبكم بعد ما تنزل فسمحوا لنا بنصور الحلقة وبترككم نشوفكم العملي
¶ الصدق والإيجابية في الفلوقات
فقلت لك شي جميل لما تصور يومك وبعدها يشوفون يومك يشوفونك انت شكا تسوي خصوصا لما تشوفوا التعليقات وترا فيه ما شاء الله تبارك الله شخص كثير مركزين يعني مثلا أنا صارت لي مشكلة مع حد الأصغار كمجزين عبدالله فكان بيننا شوية تعرف كجمعة شباب يصير بينهم بعض الحياة مشاكل فبدأنا نصور فلوق وكان بيننا شوية مشكلة بس ما وضحناه ولقلناه ولا تكلمنا عنه طبعا هذه أشياء خاصة
لكن تدخل التعليقات واضح أنه في مشكلة بينهم واضح مثلاً صاير شيء يوضح يعني فيه أشخاص ما شاء الله بالفطرة مبدعين بتحليل لغة الجسد ما شاء الله يعني مبدعين بالنظرات فعرفوا التفاصيل يعني ما هتقدر تخفي مشاعرك لا ما تقدر الفلقات لا يعرفون واضح ترى اليوم الضايق شفيك ترى قفل كاميرا وبعدها صور
ايش المشكلة اللي صارت واضح ان اتضايق ففي اشياء انا ما احب اقول اشي يصل بي ابدا بشوقات بس اشوف ان شاء الله في اشي خاص كثير ممتازين في شي هذا يعني ان تشوف انه صح ان الواحد يصير حقيقي يعني مثلا هو مضايق اليوم يطلع هو مضايق ولا تشوف انه ياخذ أنا لما أكون مضغوط من الدراسة أوقف تصوير لأنه لما تصور توضح توضح كل التفاصيل توضح مشاعرك يعني الناس يغل الفيديو بيضونك من وقتهم عشر دقائق ربع ساعة يبون يشوفون شي مثلا يفرحهم يغير لهم جو
فيش خاص يشوفون الفيديوهات يكونون شوي من تحت ضغط الجامعة أو الدوام وغيرها فيش يشوفون الفيديوهات يكونون يمسطون يستنسون فلما يشوفون في الوقت يشوفون كنت مثلا متضايق وزعلان بعد كلنا متضايقين فايبون يشوفون أنا لحظ
¶ مواقف صعبة أثناء التصوير
يشوفون الأشياء تسعدهم يعني أنت تحاول أنك تطلع بشكل إيجابي دائماً ما تطلع مثلاً تشتكي من شيء لا لا أكتشفت ما يحبوني صارت مشكلة خلاص أوقف تصوير خلي على الجنب يعني مثلاً أحد الموقف اللي صارت رحت أمريكا وقعد تصور وطبعا انا عندي لقطة لما اجي مثلا اركب سيارة للتكسي احط الكاميرا ورا هنا وكذا اجلس يعني شفهم كذا كانها لقطة من فيلم فلما حطيت الكاميرا راعي التكسي شاف بالمرأة هي اني احط الكاميرا وقعد اصور
وقال لي ليش هتصور تخيل طول الطريق من عند المطار كنات هنا طريق المطار من المطار الى وصلنا الفندق وهو يهز وأتصور وأتصور وأتصور وأنت عارف كيف التكاسي يعني في كانت سان فرسسكو يعني وعارف كيف التكاسي ومواضيع مفرماتهم فهي ومدير ليش هو عصب وعنده شي مخالفي كاني كاني مديني قولي لو سمحت لأتصور كثير مش خاص يقولون زي كذا صراحة بعدها واحترم هذا الشي لكن حصل فحتى نزلني وحتى غراضي قال لي لا تحرك من هنا بتصع الشرطة الحين وتيجي
انت مالك قادر نتصورني وداخل سيارتي قلت ما اسوى علينا التصوير هذا ووري وقل له خلاص انت عاربت ان ما توصل مدينة ما عادي ما قلتها اي لا لا عبدا انا نعرف احتر مخصصية ما تبا تطلع اكيد هذا شي يعني حق فحتى وريتها وطلعت لكاميرات القبرو ومسحنا اللغة تتفضل شوف لا هاها كان معصف لا لا هاها كان تصدق بعد ايش قال انت أخرتني عند وكتي وكان مفروض ان يكون عندي شغل
فطلعت لعشرة دولار وعشرين دولار وعطيتها قلت له خلاص ومره هدى وتمام والوضع ايه وانتهى تمام ويبغى العشرة دولار والوضع تمام ويلا مع السلام وقلت بس كذا كان من اول أخرتني وتأخر الوقت ووصلنا مغرب وظلمت الدمية ولمح لك كثير وهي كانت أول سفرة لي المدينة هذه حتى فتعرف أنت توك تواصل وزي كذلك طبيعة سيئة طبيعة سيئة الانطباع مرة صيب انت بعدها اثنيان رجعت للسعودية صح خنسمي هذه الفترة مبادر رجعت السعودية بعد ما رجعت السعودية
¶ العودة إلى السعودية والتغيرات
ايش تغير عليك في موضوع صناعة المحتوى والظهور في السوشال ميديا اوش اللي تغير عليك لما رجع تسلم طيب اوشي خلي قولك انا اول رجع لي كان بال 2016 شهر أكتوبر تواصلوا معي ملتقى شوف وقالوا نبقى تطلع كما تحدث هنا أنا قابلتك هنا قابلتك صحيح صحيح كان بنا لقاء على طاري بس دقيقة شي واحد على طاري اللي قاء هذا Só lhe pá. Poxa, me teve ainda. Uh the Ebu Shaggyb the Hanalinga Week.
فضل هذا رد فنجانك يسكر يوم قهويتني عند الباب اوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو يووووووووووووووووووو Or how they can start a radal flag.
و هنا انا اكتشفت انك بارع بالتمثيل حتى لما رجعت عند اصحابي في كندا قلتهم ان اترى عبدالله حسين ممثل يارف يمثل لان انا كانت الكاميرا شغارة كنت صور فلوك كنت حط الكاميرا ولما وصلت عند الباب افتح بطاقة بطاقة ما تفتح وانت بعدها جيت وانا كنت تصور وانت قلت عادي الوضع الطبيعي بدون اي اتفاق ولا شي فانت قلت عادي الوضع الطبيعي الكاميراك انشغالها وجلست وكان معك تدلة وانك تراح صح تقيقة وانك تراح بتدلة ما لا انا يمكن يجبتها من غرفتي يعني يمكن هم مرسلين لقهوة وتمر
و قلت قدري دائما مقفول عليك خلق قهويك جلسنا و انفتقينا و صورنا و حتى انت دخلت داخل و ترى هذا كان اول لقى بيننا وكان فيه الورقة حق الفندق والقلم وانت كنت عارف انت واني راجع من كندا فانت كتبت رقمك اذكر اوه كتبت على ورقة كتبت رقمك وقلت لي اذا احتجت اي شي هنا ولا شي كلم اني توصل معي وما قصت اياتك العافية اهلا بات وقت وقت 8 سنوات قلت لي هازم ارد للفنجان قهوة يا حبيبي وصل والله ما خلني اشرب مني والله يعطيك العافية مرة ما توقع صح إن كده ردينا الفنجانة حسبك أصل الناسي الفلوغ ذا أصلا يعني لأنه قديم مرة
وفعلا هذاك اول لقاء بيننا وكنت عارفك عن بويت بتبادي قابلي في السوشال ميديا و سناب شات يثبت ذلك و فعلا شفتك و بساطة اني شفتك شوف اذكر 2016 نادونا كلنا ايه كمتحدثين و انا كنت في جلسة فيها اكثر من شخص بس انت اعتقد انهم كنت انت تتكلم الحالك عن قصة نجاح صحيح عن قصة نجاح صحيح فأذكرها كوية
¶ تأثير الشهرة على الحياة الشخصية
وفرحت لك كثير وكان شعور جميل أن أنت تصور يعني كنت أنا صحيح أنه كان في طلبة بتاعثين بس اللي يجون يسلمون ويصورون كان عدد بسيط يعني لكن لما ترجع وتشوف العدد الكبير هذا فجأة ترى كان وقتها أول رلاج عليه من سنتين تقريبا فترجع وتشوف الإقبال الكبير هذا والناس تسلم عليك والناس تصور وفيه لقطات كثيرة فكان شعور جميل الصراحة وكان هذا هو العودة للسعودية بعد عندي فيديو للحن بركيا ووقفت على المسرح قلت اتخيلوا ان انا اتكلم عن المسرح وفي حضور زي كده قبله بسنة قبله بسنة في 15
وبعد سنة 2016 صار الحمد الله لو الواحد فكر في هذا الشي و امن في نفسه ممكن انه يصلح هذا اللي صار معك حرفيا بس بقولك شي ترى حتى قبل اليوتيوب كان كنت أصور نفسي وأنا ماسك اللابتوب توني أفتح اللابتوب كان لابتوب جديد وأنا جالس على سرير هذا لما كنت ساكن عند عائلة حتى قبل ما نقل الحالي قلت أني أنا راح أدخل اليوتيوب
من الفيديوهات اللي اصورها طبعا كنت اجمع مكافهة الابتعاث بعد ما اتعلمني ادارة مالية شريت كاميرا وشريت لابتوب وقلت خلاص الحين ان شاء الله راح ادخل اليوتيوب باليوميات اللي اصورها والاشياء والحمدلله نجح معين فالي تقول لا يصير فعلا ايه دائما خمزة كده انك تحطى هداف وتخططها وتؤمن في نفسك انت ذلك كم عدد الحضور في شوف لما جئ كان يتفرج عليه كنت واقف على المسرح ما شاء الله أتبار كله ما كنت أدري لا أول مرة أرحب الملوم هذه أشوالنا ما كنا ندري ولا كان؟ ايه والله كان توترنا شوية
بعد ملتقى شوف لما جيت انت رجعت كندا صحيح انا طول ايه وبعدين جت هذه المشكلة اللي ذكرناها وبعدين انتقلت لامريكا صحيح على حسابك بعد كذا رجعت للسعودية بس فأقول لك في امريكا التقيت في شواب يطلم العافية ما قصروا عيسى وفيصل وكانوا معي وقتها في امريكا والمرحنة ووقتها صارت ازمة كورونا فكان شي جميل يعني احنا كان كل واحدة مشكل الحال فقررت انا ان نسكن مع بعض فلقيت بيت للاجار لمدة شهر خذ ثلاث دولار وشارينا مقاضي لمدة شهر بألف دولار وألف دولار احتياط ثانية أشياء بنسويها كأشياء ممكن نسوي التفاعل من الفيديو
يعني دفعنا 5000 دولار لكن شابت تصوير اليوميات هذه الحمد لله اللي رجع دبلها دبل يعني ما شاء الله تبارك الله فهين وقتها ايش جاء قلت له الله هذا استثمار كانت خيط بس دفعت 5000 دولار وجاءك مبلغ دبل الدبل Fahina Rajatsu DN. طبعاً بعد ما انتهت الأزمة والجامعة أرسلوا بيان أن أي طالب يدرسان بعد يرجع إلى ديرته بسبب الآزمة وبسبب نصار في زحمة فوقتها رجعت على السعودية وجاء في باري موضوع عجبني الاستثمار والبزنس امتح لي موضع ثاني كذا جميلة هذا عام 2020 2020 صحيح يعني بعد ما انتهت أزمة كورونا انت رجعت
حتى كان في الطيارة تخيلنا ما تنزل كمامة طول الوقت ويروح الموضيف تنفس وترجع مرة ثانية تنفس وبنذكر حنا وبنسالف عن موضوع البزن لما رجعت بس خذ سولف عن الانقطاع انت بعد ما رجعت السعودية الرجع الأخيرة انقطعت سنة كاملة عن صناعة المحتوى وش السبب؟ صح أول شي هنا عندنا أشياء كثير نصورها يعني دائما نقول حق أصحابي السعودية ما شاء الله تبارك الله أرض خصبة لصناعة المحتوى يعني كثير حتى أجانب يجون
في السعودية عشان التصوير واليوميات وحتى بعضهم مددوا رحلتهم حتى هم ذكروا في جهاتهم ان مددوا فيه اشخاص جاءوا دعوة الى المملكة العربية السعودية وشافوا التفاعل وصوروا ورجعوا جاءوا مرة ثانية يعني شافوا مشاهدات بعضات كبيرة لكن للأسف الشيء اللي أنا ما ناسبني أن أنا أكون معروف فأنت مجرد ما ترفع الكاميرا كل أشخاص ما نبغي نطلع في أشخاص مثلا يكونون بعيد في أشخاص يعني حتى مرة مثلا أحد الموقف اللي صار كنت قاعد أكل في المطعم مع خوياي بس جاء واحد قال لي ما سمحت بس لا تطلعيني بالفيديو
فهو يعني لان يشوف الفديهات فيشوف ان احيان نحط الكاميرا في الزابية ايه وفي متخبي احد في الاماكن يعني او شخص معلم الشوار موادف يصور من بين فبعضهم ايه لما يشوفني اخلاص اعطوا الجيف بالان اثنين قايصور فلوك ما بغى اطلع او مثلا احيانا صورت سيارة مثلا الا اتفاجأت لما نزل فيديو اليوم الثاني شخص مرسل لي ايميل باي حق تصور سيارة Háðið sé að þér eftir sá vörð.
استاذنت مني طلبت مني تصورها ومعنا سيارة عادية يعني فلاحظت شوي في صعوبة اكثر كوني انا خلاص معروف وفي اشخاص طبعا انا احترم خصوصية مرة يعني عشان كذا انا مع هذا الشي يعني انا مو بلك ضده ولا انا مع هذا الشي 100% فاشخاص كثير ميبون طلعهم Ah yeah,
التصوير هنا مقارنة في التصوير هناك لأن المجتمع محافظ صح صح وخصوصا لما أنا أحط الكاميرا وأوقف بعيد يعني برا في أمريكا ولا في كندا طلع واحد أجنبي ما حد يعرف يعني ما لاحد بيعاتب يعني طلع واحد وراي طلع واحد بالسيارة ما حد يقول شيء لكن بعضهم بيجون يقول لي والله أنا ترى ما أخذي جاهزة من دمام فإذا طلعت في الفيديو بتسر لي مشاكل في أشخاص يقولوني يقولون لا أنا يعني موظف ما بطلع بالفيديو يعني كذا مشكلة صارت لي فبعدها وقفت مو من أول مرة يعني حاولت أن نزل فيديو فيديوين ثلاثة
فلاحظة صعوبة يعني إلا إذا بنطلع طلع عبر كذا حلو التصوير تمام ما في أحد ما يقول شيء يكون في شيء معين صورة فعالية تمام لكنك تصور يوميك مثلا تروح السوبر ماركت تحط الكاميرا الكشري عارفك ما يبغى يطلع اللي يواقف وراك ما يبغى يطلع الشخص اللي توا داخل بسواك ما يبغى يطلع فمو نفسه
صح ترقل انت في كندا مثلا او امريكا اذا صورت واحد وهو من حاشم الدوام مثلا اخويا ومشايفين الفلوك واحد صرورني هنا نفس الطريقة جاء أجنبي وصور السعودي يمكن ما عندها مشكلة لأن الناس اللي بيشوفوا المحتوى ما هو الناس اللي ممكن هو يتورط معه أو مديرهم وبشايفت طيب وش تغير على حياتك لما رجعت السعودية بس دي بس وظيفة نقطة بس أنا ما قطعت حمرا متواصل الاجتماعي نهيا لا كنت صور يومياتي في سناب شات كنت يوميا موجود قصاص وفعاليات يوتيوبي لان اسناب انت بتصور الحالة كنت في زاوية موجود خلفية وراك ما حد يطلع بالفيديو
لكن اليوتيوب صعبة شوي لان انت لازم تحط الكاميرا بعيد لانتصور يومك بكل تفاصيله في المطعم ما يبوني يطلعون ووماكن ثاني يعني بس استمرت الى في سناب شات وفي الاستجرام و لسه باقي صور يعني تحس لما رجعت للسعودية صار عندك مسؤوليات مختلفة Animus Audiatic Henrique. Taban, I'll keep Jenny.
يعني فيه نقطة دائما يقولونها يا اخي الشخص لما يصير مشهور يتغير لا شخص ما يتغير لان ايش مثلا اول مثلا انت عبدالله اول قبل الشهرة كنت صحي من النوم كم رسالة واتسابة تحصل يمكن ما فيه ما فيه ما فيه وبعد الشهرة حاليا لما تصح منه وكاميرسات واتساب تحصل
يعني اول كانت انت مشاء الله عليك مبدع في السنوريهات اللي تسويها صراحة من هنا انا بشكرك عليها وافكارك وانا بسألك بعد اللقاء كيف تسوي العصف الذهني للسيناريج نتعلم منك والله فوقتك اول كان انك انت جالس عبدالله بسوي مثلا او حتى مقاطع الاستقرام وغيرها جالس بسوي فكرة وسجلها
لكن حاليا بعد ما عرفوك الناس أكثر واحد يلا تعال نتعشى تعال جمعتنا اليوم مجتمعين ما يصير وقتك كل لك زي أول سير وقتك مشاركة بالاشخاص الثانين اللي ما تيجي عندنا يا أخيك كلها تراعشة نص ساعة ما بيأخذ من وقتك كثير يعني ما نفس قبل يعني يكون وقتك كله كامل لك مية بالمية أنت بيزيد عندك أقاربك أخوياك Uh ashab Gudam dress mahom twasta with an away what I'll hell to the same.
سبحان الله اليوم واحد قابلني في الملتقى حق الموارد البشرية واحد قال تذكرني انا درست معك اول وثاني ابتدأ يعني هذا لو أني ما عرفت يمكن ما يعني ما ما تقاب الله صحيح فأفهمك كثيرا
¶ مؤسسة سكافة: أول مشروع تجاري
طيب انت قبل شوي قلت انه جتك افكار لمشاريع بعد ما رجعت من الابتعث وانت سويت اعتقد اكثر من فكرة واكثر مشروع خلنا اتطرق لها واحد واحد تسمحني يلا بسم الله طيب أول شي ودي أتكلم عن مؤسسة سكا طبعا زي ما قلت لك أنا لما أرجعت كان صعب تصوير محتوى الفلوكات واليوميات فكانت عندي فكرة أنه خلاص يصير معي فريق عمل وهذا أكثر صناعة المحتوى اللي يتكلمون أن أفضل شي فادة في صناعة المحتوى فريق العمل لما يكون فريق عمل معك وكلكم على قلب واحد ويسندونك وتكونون مع بعض الترب تطلع ويختلف معك 180 درجة
يعني عكسة ما تكون الحالك والشغل كله عليك وكل شي يكون عليك انت مثلا تشوف الكاميرا فيها بطاري ولا لا الممري فل ولا لا الاشياء الثاني يعني واحد يحجز لماكن انت كل الحالك تسويك وانت عبو ضغط اكثر وانت تبقى تتفرغ لصناعة المحتوى فلما رجعت هنا قررت أنا و شركة سامر و فارس أن نفتح مؤسسة سكافر ففتحنا مؤسس كافت وصح وجبنا فريق عمل وصورنا فيديوهات بشكل احترافي بشكل كبير يعني كان عندنا استوديو كامل وعندنا مقر وجبنا ممنتج وجبنا مصور وجبنا كاتب محتوى فتحت وين؟ في الخبر شرع أمير تركي
فتحنا مكتب وكان صراحة شي ممتاز بس أنا لاحظت لما أنت تكون تتصور في لقات بشكل عفوي والناس تشوف وكتحط الكاميرا ما رح يتقبرون منك أنك تكون كذا بشكل احترافي وجالس يعني كان مع مصور وشكل احترافي وانت جاس مثلا تقول لنا عن منتج ولا قاعد تجرب منتج يعني مثلا احد الفيديات اللي صورناها أحد الفيديات التي صورناها وهو تجربة أكل رواد الفضاء اللي يصير مغلف ايوه مغلف وناشف هذا يكون فيه كل انواع لك يكون فيه فكانت تجربة جميلة لكن شفت ان ما ما عجبتهم وصراحة يعني بين وبينك وشان كن صراحين انك تبني فريق انا لاحظت هذا
أصعب شيء فأنا هنك الفريق اللي معكم موجود هنا يعني ما شاء الله تبارك الله هذا المطلوب وشيء اكيد انه شيء صعب يعني ولازم تتفقون على نفس الافكار ويكون عندكم نفس الشغف ولازم يفهمونك اكثر ففتحت مؤسس كاف وكان معي فريق ومشينا تمام وكل شي فقررنا بعد وقتها نسوي استوديو ثاني يعني يصير عندنا هنا مقرر سكافة استوديو صغير استوديو ثاني حق مقابلة كنت بسوي برنامج في اليوتيوب كله ما كان فيه إلا برنامج واحد يعني اللي هو اللقام على المشاهير
كنت يعني خلاص انا جبت الكرسي وبحط صور هنا بريك عجبني موضوع الصور فعجبني الموضوع وخلاص صممنا ورحنا عند احد المصممين وصممنا المكان بالكامل بدأنا المشروع يعطينا مقاول يسويه لكن طلع شكل ثاني غير الموجود عن التصميم الموجود
فوقفنا الفكرة هذه لان مكلف انت عارف لما تستاجر مكتب يعني احنا ترى استاجرنا مكتب ثاني ولازم توقع عاكم ويكون معك عقد لمدة سنوات وتدفع فكان شيء مكلف بشكل كبير وكان في ثمن منظفين فكان موضوع صعب بشكل كبير فوقفنا قررنا نوقف الستيديو لأنه يحتاج الموظفين أكثر وبيحتاج لبعض نعيد شغل المقاول اللي سواه
فبيأخذ من وقتنا وبيأخذ أكثر وخصوصا أنت عارف أنت منصنع المحتوى في سناب شات لازم تتفرق في السناب شات يعني المرجات هنا السعودية تغضية فجأة في الرياض وين يكون موجود في الخبر وفجأة تغطية خارج المملكة وفجأة تغطية الوحيدة الثانية فكان صعب وكان انها عبارة عن مركبة فضائية كذا وكان يصير لقاء بيني وبين الشخص يعني فكتم تحمس صراحة الفكرة هذه كثير ومشابها لفكرة سكرة كانت خدته أحسن من أخذها من اللقاء لا يكون بودكاست أنا يكون لقاء أحد البرامج مثلا
¶ تجربة متجر زوزما الإلكتروني
ووحد البرامج التلفزيونية الثانية كانت فكرة زي كذي يكون فوقفنا الفكرة هذي قررنا نسوي كان وقتها إذا تذكر في نهاية 2020 كان وقتها هبت المتاجر الكترونية ودي وقفك منصرف على المجال الإلكتروني بس وش الخلل اللي خلاك ما تكمل هذا الستوديو؟ هل في كام مشكلة في بناءه؟ وش الخلل؟ طيب احنا اول شي على سكافت وهذه غلطة وكل قالها ولكن الاسب احنا سويناها ونعترف بالغلط هذا وغلطتنا الحال يعني ان احنا سوينا سكافت افهم شي
يعني أصلا حتى جو الملاك البرج لما دخلوا وقالوا ما شاء الله تبارك الله فصار كلما جاء ضيف يا باي الساجر يجبون أن أعطوا المكتبنا المكتب السكافت ليش سوينا أفخم الأشياء أفضل مثال أيوة أفخم أغلى الأرضيات شكل خطير يعني دفعنا مبلغ كبير على سكافت هذا وبعدها جاءت فكرة الستيديو ودفعنا بعد لكن شفنا أقبال المشاهدين على الأفكار الثانية اللي سويناها رايح نسوينا أفكار كثير في سكافت أقبال قليل عليها
فقلنا إذا إحنا بندفع الحين مرة ثانية بنعيد شغل المقاول مقاول ثاني بندفع مبلغ أكبر زيادة شان تغيرون نغير بالكامل فقلنا بيأخذ وقت وخصوصا إحنا شفنا أنا ما أكون كل يوم وجود وعلى كل يوم أكون متفرغ الأشياء هذي وزي ما قلت لك فيه تصوير فيه تغطية فيه أشياء فعل لازم اضطر السافر وأحيانا الشباب يكونوا موجدين في المكتب يقولوا ما عندنا شي نسوي يعني الثانية مو موجودة اليوم لا عندنا تصوير ولا شي يعني أنا لو ترجع فيني الفرصة بعيد نفس فكرة سكافت مرة ثانية لكن بجيب الموظفين اللي يعملون عمل حر
اللي من بعيد خلاص ترسلنا اليوم عندنا فيديو هذا منتجا لأن احنا جبنا منوظف ترى المومنتج جبناه من رياض وجاء الشرقية بالخبر ودور لشقة وسكن فجالس أحيانا ثلاث أربع يام ما عندي لا فيديو منتج ولا شيء اشي قد اسوي في المكتب يعني ما انا غلط مني اني جبت منظف اللي يقولون من تسعة لخمسة اي ففي تكاليف رائعة تكاليف كبيرة كانت ايوا عكس لما يكون مرة واحدة يجي منتج ولا على حسب الفيديوهات منتج شراء على شروع صورت فيديوهين خلاص بس منتج فيديوهين
صح صح وحتى بالنسبة للمصور وكاتب محتوي قيسة بس كافتة الحين موجود بس صار عن بعد عن طريق جروب واتساب وكل شي خاص كل واحد عارف شغله وانتها الموضوع حين واسكابت ايش ماسكة الحين؟ الحين ماسكة دارت محتوى كامل اللي انا مصور مثلا عندنا تغطية نحتاج مثلا بنصور فيديو خاص يكون في مو منتج يكون في مصور كل واحد عرف شراء كاتم محتوى كل واحد يعرف ايش شغلته كل واحد نطلب منه اليوم تسوي كذا هذا أحسن ووفر تقريبا تقريبا 95%
مثلا تدفع الكهرباء وتدفع عامل يجي نظف المكان وراتب المنظفين والأشياء الموجودة اللي احتاجها صيانة وغيرها وغير اللابتوبات اللي شاريناها والكاميرات اللي شاريناها وشيء كثير يعني أعزل أن استثمار وتجربة تجربة جميلة فوقتها شفنا أن كان حبة المتادي فدخلت على هذا المواقع وشفت عن المتاجر الإلكترونية وكل طاح في المتاجر الإلكترونية وأنه ما شاء الله يعني دخل ممتاز فبدأت هنا الفكرة الثانية اللي هي مشروع زوزما زوزما اللي هو كان عبارة أنا في فغرة أقولها دائما لكن مشكلة حل فزوز ما هو المتجر اللي بيحل المشاكل
تقريبا الفيديو للفلوغ الواحد يأخذ ساعة منتاج فأقعد أمنتج أقعد كل شوية يديتها مني فشريت مخدة زي المخدة الصغير زي كده تحطها خلاص على الكيبور هذه نفس اللي أعطيتنا إياها اليوم نفسها هي من متجر زوز ما هذه نفسها صغير فهذه احد المشاكل اللي حلتها وغير الاشياء الثانية اللي كانت موجودة في المتجر تحل المشاكل المتجر احنا جبنا طبعا كانت اول تجربة انك تجيب من مكان ثاني بضاعة مو سهل اي مو سهل ولا انت يعرفون طبعا هم اذكياء شوفون انت ما سألت على الشيء هذا Masa ta'l nukta hali.
يزدون عليك السعر هنا يقولون لك أشياء ثانية أنت ما تعرفها وأنت ما طالبت الشهادة لازم تدفع مثلا 150 دولار حق الشهادة في أشياء ما تعرفة فطلح تكاليف كبيرة أنا كنت أشوف الفيديوهات اللي موجودة على اليوتيوب اللي يقول ادخل تجارة الكترونية واللي ينصحون لكن ما قالوا أشياء ثانية خلف الكوليس يعني فالتجارة الكترونية ما قالوا التفاصيلها
فلما وصلت البضاعة طلعت خسارة يعني القطعة مثلا الوحدة اللي شريتها اقول مثلا 14 ريال لما وصلت عندك صارت مثلا 112 ريال فأنت لما تبيعها ولما أنت تعرضها في الموقع ورواتب الموظفين والتخزين فأنت بتطلع بخسارة أكبر أكبر والمشكلة يعني مثلا أنا جيت مثلا وصلتني أنا 112 ريال طيب
مثلا مصلتني بمبلغ هذا أجي أبيح مثلا بقل خلصا نعرف إن خسران غلط من المنتبهات أبيح بتسعة تسعين ريال يجي واحد يقول وين والله حصلها متجا ثاني بـ 19 ريال وصلت بوقتها لو تدخل المتاجر الثانية كل شوي يزدون البضاعة ويزدون الشيال اللي عندهم وصار متوفر عندهم يعني وكان زي ما قلت لك هبة والكل طلع بنفس المنتجات اللي أنا اللي جبتها في نفس الوقت اللي أنت بدأت فيه فكان بعد تقريبا وصلنا كم إحنا 34 ألف منتج بري صورة برسلها لك صار المكتب وكلك يذكرتين مليان
واحنا كنا تقريبا وقتها يعني بعد ما طلعوا بعض الموظفين لما قلنا كنسلنا فكرة التصوير والأخراج صلنا تقريبا أربعا خير احنا أربعا نجهز طلبات وهنا طلب اليوم تقعد تنتظر لما تعلنه فكان وانت بعد جاي بخسارة فقررنا نبيع المنتجات بنفس قيمتها يعني اللي وصلت فيها وقال يعني حتى برسمالها ما شاء الله تبارك الله يعني خلال يومين نخلصوا كل المتجر يعني ما شاء الله يعني بعنا كل شي خلاص وقفلنا زوزمة
¶ متجر TK ومحاولة البودكاست
اه بس رجعت راس المال وتقفل المتجر جاي راي اه وقال من راس المال حتى بس ان همشي قفلنا المتجر ما اتفكر تفتح من جديد لا لا خلاص بس الحين فيه متجر اللي هو تي كاي اللي هو خلاص خاص فيني هنا بس لان انا كنت بيع منتجات ثانية فيجي الواحد يقول ليش انا زي ما قلت اشتريها ما عندك وحصل لما كان ثاني بس عرقل فحين بس بيع تشرتات بلوفرات
زي يصير خير اوه كويس ايه فحنا نبغى نبغى الهودي حق جبته ترى معاي بس انت شفتني وانا جايش هاي لكياس الدنيا ايه في شنطة في السيارة كاملة حقكم حق الفريق الكامل بالله ايه ايه ايه ايه ايه ايه ايه ايه ايه انا ليه انت بجاري لا حقيقة قدرت على الخبر انت والله اثنيان ترى رهيب اللي اعرف اثنيان ترى اثنيان يغرقك هداعي محظوظين والله فيك والله وواضح نحن بنتقضى لك بكرة لا يطيقون العافية ما قصرتو وبجيبها ان شاء الله بعد اللقاء يا حبيبي أبد متحمس متحمس وحلو نلبسها بعد الجوبار
طيب غير تجربة المتجر زوزمة أسمع زوزمة طيب بس أقول لك سكافت وزوزمة كلها أسمع نجوم باللغة اللاتينية نحن كنا ندور على اسم مو موجود من قبل كذا نبغى شيء مميز وشيء لما أحد يبحث عنه خلاص هذا هو المتجر يعني ذكر فيه For a shifting SM Regima, some has scarfed to follow some me.
مشوفنا بعد ناجمة سمها زوازمان قررنا نسميه بما اني انا احب النجوم و احب المجرة و احب الاشياء هذي فقررنا نسميه بالاسم هذا شفي ذا في باقي كواكب اعلم اي انا قلت الحمدلله قفلنا ولكن خلصنا مش ماشي لان احنا عندنا منتج جديد بقى اسألك نجيب الناس وكوكب كده ما عليك احنا عندنا لستة كاملة اسمع النجوم كلها كويس بقى اخذها منك Uh Sarlik Bird or Tejruba, re Tejrubatil Majar or Tejrabatal Sidio, وزعلتني كثير خفوني كانت تجربة بودكا
صح ايه انت بصورته بودكاست وتابعته وامبسطت كنت انتو معاك شخصين اللي هم هذا سامر فارس هم اللي كانوا معي الشرق هذا يوفى هذا سورته الحلقة الأولى أعتقد صورته حلقتيني بخلطان والمشاهدات ممتازة وكل شيء ليش هذا الشيء وقف؟ طيب زي ما قلت لك احنا لما سوينا المكان الثاني للستوديو فاحنا وقفنا بس عندنا المكتب احنا خلاص دفعين مبلغ مقدم وعندنا عقد يعني فقلنا خلاص الجهة هذه صارت يعني سيئة للأسف ما تنفعل التصوير فعندنا الجهة الثانية اللي هي جهة التلفزيون
فقلنا الجهة هذه بنستغلها وخلاص دمنا نحن يعني دفعين دفعين وعندنا مكتب خلان سوي بودكاست فجربنا سوينا بودكاست وقلنا بننزل الحلقة نشوف إذا عجبهم راح نقلب المكتب هذا إلى بودكاست بدل استوديو تصوير إلى بودكاست ونزلنا الحلقة الأولى بالفعل جاء شخص قال انا باخذ منكم المكتب باللي فيه والباقي طبعا احنا صورنا حقا وسما نزلناها اليتيوب فقلنا احنا كذا كنا خسرانين خسرانين كنا في شيء كثير فقلنا احنا خلاص خسرنا وفكرة بودكاست يمكن ما ما تمشي لا احنا شفنا شيء ثانية صورناها ما مشهد
فبعنا المكتب حق الشركة هذه وهي انقذتنا من اللقد الباقي ولما بعنا المكتب ونزلنا حق الأولى شفنا قبال كبير Ha ha كنا نقول له ايه نزلنا الفيديو و كنا نقول له لا لاحظة مسمحت و نرجع و نترجع الكنيب و التلفزيون و كل شي و سهولا انا اخذها باللي فيه يعني خلاص وهو بقال بكمل باقي العقد فخلاص طلعنا من الاستيديو و نزلنا الحقه و شوفنا ما شاء الله تبارك الله
¶ دروس من المشاريع الفاشلة
مشاهدات كثير بس وقفنا خلاص يعني شغلنا لماذا سويت الستوب في مكان ثاني وكملت قلنا احنا بنكمل بس جت بعدها سفرة الى امريكا رجعت انا امريكا فانا شوي يعني شفت ان الوضع صعب كتصوير ويوميات فلوغات فارجعت الى امريكا ميامي رحت جلسيناك وبدأت اصور فلوغات وارجع من جديد الحياة تجرب يا عبدالله كل واحد يجرب فأي شخص كذا خايف ولا شيء يقبل على الخطوة جرب لا تخاف ولا تتردد يعني
دائماً لديك خطوة بس ادرسها هذا اهم شيء واسأل اصحاب الخبرة انا دائماً اقول النصيحة هذه يعني مثلاً اعطيني اي وظيفة مثلاً شخص يشتغل بارستا تدري لو تكتب في الاتيوب تجربتي كبارستا تلقى شخص كثير بنزلين في ديهاتي فهذا بيوفر على الشخص هو يعرف والله كان يقول يعني يشتك إنه ما عندي وقت فاضي إنه زحمة طول الوقت أو مثلا شخص يشتغل مضام سريعة كان يقول إنه المدير كان يهاوش راح ديمسك جواله فأشياء أنت تعرفها بدلا ما تضيع وقتك وتروح وتجرب فبتعرف أشياء خلف الكوليس فنصيحة لأي شخص مجرب شي شوف خلف الكوليس شوف الأشياء
صح لانه هذا بيختصر عليك الطريق بيعلمك ايش اللي بيقابلك في هذا المهنة ودائما نشتغل كيدا بصمت وفكر بينك وبين نفسك والله تعلم خطوتك على المصور لما توصل كل ما وصلت و سويت احشان انا لاحظت اذا بتتكلم للكل وتقول انا بسوي كده بسوي كده هذا الشي راح يقلل الحماس فيك ويقلل الشغف وخلاص ان قتله مني ان بسوي كذا وحيانا بعد الاشخاص الثانيين يكرون متوقعين منك انت مثلا قتله من بسوي كذا توقع منك افضل شي فلما تسوي شي يكونوا مثلا هم شوي محبطين وشوي ما عجبهم الشغل توقعنا أفضل فأبدأ الشيء يسوي بصمت وشوف النتيجة
صح زي كثير اول ما يدفع اشتراك النادي يقول للناس انترى اشتراكم شباب ونبغوا وجبات دايت وكذا ايه واخرتها يعني اتبرع للناس طيب انت اثنياً الحين قاعدين نشوف محتواك اختلف غيرت محتواك السابق
¶ المحتوى الحالي وتوقعات الجمهور
وصار محتواك عن السفر صرت تسافر تغطي لنا دول ومعك اشخاص وش نوع محتواك الحالي اللي انت قاعد قدمه انا ما واصدمك عبدالله بس وقفنا حاليا في لقات السفر نحن مع بداية السنة هذي قررنا نسوي خطة أن كل شهر نسافر إلى دولة ونصور فيها فلقات لكن اكتشفنا أن هذا يأخذ منك وقت وياخذ منك بعض جهد انك كل شوي بتسافر وبترجع وبتسافر يعني مو مستقر سواء حياتك صعبة تكون مو مستقرة وشوفنا بعض الناس ما عجبهم
تعرف فيه اشخاص الفلوقات فيه انواع فيه اللي يصور يومياتها فيه اللي يصور الفلوقات سفر فيه اللي يصور الفلوقات بس حدث حالي ففيه انواع من الفلوقات فاحنا جربنا الفلوقات سفر وشوفنا اشخاص مو عجبهم ان كل شوي انت رايح مكان سياحي مكان سياحي مكان سياحي على طول يقولون لحظة شوية شفت في طريقاتين خلنا نجلس نسول وخلنا نعرف الجديد نعرف الأحداث بس أنت الحين في لقات سفر فعندك أيام محدودة فتبغى على طول توريهم المكان البعض المكان البعض يعني استغل فشفت انه شوي صعب فممكن نرتبها يعني نخلي سفر شوي نجلس نساله
But he had a suburb and talk after it and I hear this way anyway to forget suffer. انت ما تحس انه لو استمريت في محتوى السفر بس الناس متفاجئين بس في البداية ممكن بعدين بيتقبلو انا زي ما اتقبلو اي محتوى سابقا ممكن بس يمكن يبغى لنا بس يعادة التفكير للفلقات السفر هل كل يوم من نطلع مكان سياحي ولا في اليوم مكان واحد سياحي لان يقولون مثلا ايام تعاف كنا نشوف طب
كنا نشوف شوي مكان سياحي شوي نشوف أفكار جديدة لكن الحين فجأة بس كل مكان سياحي وتأخذ سيارة مكان سياحي ثاني يعني كان فلوك كذا تعريفي عن المدينة يعني بناء على الردة الفعل أنتم سويتوا هذا القرار وانتخبتوا هذا القرار وأنكم توقفون ونجرب للحين إنوش يتوقعون الحين جمهورك منك في المحتوى وشيتوقعون
اه يعني في شيء جديد في رمضان بيكون بس خليوا فعلا نشو كيف اوكي كوي اه لازم تعلمنا عجل اه تم اعلم بس احنا زي وقت لك ما نقدر نجول على الحين الحين نشوف بعدها اوكي عجل متحمسين نشوفه على خير وفي مثل صربي يقول لما تفكر في البداية فتفكر في النهاية
¶ فلسفة التخطيط ومستقبل التخرج
أنه لما تيجي تفكر مثلا عن سكافت زي فكرنا في البداية بس ما فكرنا في نهاية سكافت شبنسوي يعني ترى لالحين فيه أغراض كثير من مكتب سكافت لما يكون هناك استوديو بتشير معك الأغراض لالحين موجودة عندي فشقة فأحنا لم نفكرنا في الأشياء هذي هل بنبيحها هل إذا ما نجح سكافت حطينا خطة بنبدأ المشروع بس ما حطينا خطة ثانية حتى نحن حطت خطانا لما تنزل الحلقة هذي فكر محتوى في سنبشات لان لما يشوفون الحلقة هذي برحوون يبحثوني يشوفون اثنين خالد اشكاعد يسوي اوه من زمان عنا فبدأنا على نشتغل على
حلو هذا التخطيط وحلو أنت ربطك بالمحتوى وربطك بخروجك يعني ذكي جدا أنك تروح لسناب وتصور لأنه الناس شافوني في اليوتيوب طيب في شغلة بسألك عنها وتسألت أنا فيها And it's all after en drastik via Canada och Amerika.
ولكن ما طرقنا للتخرج نهائيا صح واو برضو الاعداد وانا بحثنا في الحساب عندك في انستغرام برضو شفنا الفلوغات اللي موجودة في اليوتيوب بالوضع مجهول ما لقينا اي شي متعلق بالتخرج صح طيب أنا ما تكلمت بالتخرج لأن إلى الآن أنا قاعد أجرب فما أقدر أقول له مثلا أنا والله وقفت بعدها أرجع أكمل دراسة ولا أقدر أقول والله أنا طلعت من الجامعة
لسه يعني قاعد نجرب الحين زي ما قلت لك فبالنسبة للتخرج لما قفلت الجامعة وقالوا أرجع وأنا رجعت إلى السعودية هنا قررت أوقف شوي دراسة ونشوف مشاريع والاشياء اللي نسويها فما اكمل دراسة فممكن لسه مجال موجود الى الان ان ارجع وكمل دراسة
ممكن نرجع بترى على الفكرة هذا اكثر سؤال ينسأل في كل مكان اروح سوبر ماركت اروح اي محل ايش صار اتخرجت اتخرجت فاحب اقول لكم يا جماعة احنا وقفنا شوي دراسة ممكن نرجع ان شاء الله في المستقبل ونشوف كيف الوضع الفترة الجاية لا بالعكس ربي وفقك وأنت يبدو أنك رجعت وجربت البزنس وجربت فرصك هنا
ودائما في فرصة انك تكمل الدراسة اكيد يعني وعندك نية انت مستقبلا انه ممكن احنا نشوفك دراج امريكا مثلا ما بقي شي يعني بس هو انت بتكمل على اي تخصص؟ علم صحيح عادي نعرف كم بقى على باقي تقريبا إن شاء الله نقول سنة باقي سنة باقي القليل
¶ ختام اللقاء والهدايا والرسالة
في أعلى المراتب سواء في التخرج أو في العمل أو في البيزنس أو في أي مكان أو حتى في صناعة المحتوى لنستهلك الخير والله أثنياً شكرا لك عبدالله وقبل ما تروح فاقنا الخير صح؟ بروح للرسالة طيب قبل ما تروح للرسالة طيب قلنا تروح لرسالة عبدالله أنا أمس كاعدت أشوف حسابك أشوف إيش مهتم فيه عبدالله
كانت تشوف حسابك كنت شفت انك لاعب مشالله تنس وبادل محترف ففكرت ايش هجب لهدية شي على جو عبدالله يعني فقلت هل بجيب مضرب تنس بس عنده اكيد هل بجيب مضرب بعد اللي عنده اكيد قلت خلي جيب شي غير دقيقة بس لا لا لا لا انا بمشي بمشي البيت صراحة يعني عبد الرحمن هذه الحلقة لازم تصير أجمل حلقة بعد الهدايا اللي وصرايا هذا شكله مضرب مضرب صح اي من الشكل الخير افتحه اي اكيد افتحه اكيد Thank you.
هذا مضرب بعد الشاطئ قلت شي غير تكهرنا ترانا في الرياض ممكن يساوون هنا ممكن تجازب الشرقية عشان يراحي فبجرب هذا بادل شواطئ ايو بس هذا حق الشاطئ خاص حق الشاطئ فنقلت شي على جوك طيب نلعب game على السريع الثم الثم الثم الثم
بس انت عبدالله مشالله محترف بس يعني مو بنفس النا بس خلقك كده على فوق كده تسمع وروح بسم الله انت وارج انا من زمان ما لعبت بهادل فمشتاك فخلع لعب معك فهذا الشواطئية بس في السنة أنا أطالب أي شخص محترف بادر وتنس نزل لابد الله والله انت كبرت راسي وانترى معني سعر يلا بسم الله بردها لك هذه السلام عليك
طيب اتفاضل عبدالله فلا تبجي لك بس لا تضيع ذا عطني مضربين بس ما اتفاضل الفوز يا عبدالله والله يعطيك العافية صراحة الشواطئة يعني هنا لعبنا في كل الأرضيات ما بقى الرمل بس نكملها خلاص طيب في شي لك كل فريق يصير خير لجام ستوديو شكر لكم ممكن توقف ثانية لان انا كذا انحرجت مرة ووجهي صار انت ووجهي صار يا عبدالله وتستهل الطيب نقيك بس أنا عندي شقة في الخبر
أنا عندي شقة في الخبر وشقة في الرياضي فأروف في الخبر وبرجاري عليه آه يعني تتنقل بين هنا و هنا و ترى صعب جدا ترى علمني و أنساكم فيه لا حقيقة بأصر جارك أعد جاري اسم أبو سعد فأقول له خلاص أبو سعد أبو سعد خلاص أبو سعد خلاص أبو سعد خلاص أبو سعد خلاص أبو سعد خلاص أبو سعد خلاص أبو سعد خلاص أبو سعد خلاص
لا والخامة يعني جلد وهذا زي الحركة هذا شكر وتقدير لك والفريكسر خير فأشوف عندك أنت وراء درع المئة ألف وهذا درع الشكر لكم يا حبيبي وعلى المحتوى النظيف الذي تساونا شكراً لكم شكراً جزيلاً والله لك وأحرجتنا عبدالله الحسين مقدم بودكاست يصير خير
شكرا لكم لفريق العامل على الدعوة الكريمة وحسن الضيافة والحفاوة في الاستقبال دمتم مبدئين ورائعين استمروا في تقديم محتوى مميز بمعتاد منكم اثنين خالق حين كل يوم تذكرنا في الاستيديا يعني حنا صورنا نص الموسم تقريبا انت بعد الدرع ذا ظهر منا ما نقفين ما في موسم ثالث اللعب يصير خلاص موسم ذا يعني بس And take a lot similar.
وانت رديت برسالة يعني ما قالت ليش لا تعال رديت برسالة جدا جميلة وشكرك صراحة ردت هذا طيب الحين شي اخير خلاص صدقك يا حبيبي من ذوقك والمكان مكانك وانت عارف هذا الشي وحنا نقدر كل ظروفك وانت لبيت الدعوة وجيت يعني فبالعكس شكرا لك انت والله اثنيا على قبل الدعوة طيب سلحين بس شيء خير شيء يتعلق على الستيديو ايه طيب اشتركوا في القناة اشتركوا في القناة بس من الأخ لا يقول لك انا سويت شيء لول هذا وما عجبني فرحت سويت واحد ثاني بس بطريقة ثانية
انت انسان مشغول انت مشهور اثنيان انسان مشغول يعني ما ادو شلون قدرت انك الصراحة تسوي هادش اما قلنا نفكر الحين حقا افتحها كده واسحبها يعني اسحبها طلحها كده هي مقلوبة طيب اسحبها من هنا ايو يلا بسم الله لا تستهبه وهذا خلي اقول لك صار شكلك ونفس جلستي معك واضحة بالكاميرا
نفس الجلسة اللي لازم اعدلها شوي هاي شكلها من حلقة مش الجاسر بس انا ما احسيت طبعا الى احلى اللي هنا احلى مني لا انت احلى بالطبيعة فانا عشان كده ما عجبتني هذي احسيت عزت فيه فرق شوية فقررت تسوي واحدة ثانية يلا معنى حاطة تجاعد اللعنة ايوه نفس الشطريقة افتاحها كده بسم الله
هذه من تصوير في صورة من تصوير عبدالله المشرف وأعتقد أن هذه مبنية على هذه الصورة كيف تسوّت؟ من رسمها؟ هذه فريكس كافت طلعنا فيها كلنا ايوه والافكار والهدايا كلها من فريكس كافت وقررنا نسوي شي يسعدك فشفنا الصورة هذه Bismillahirrahmanirrahim
احرجتني وشكرا جزيلا على الوقت اللي انتم خصصته عشان تجيبون هذه الهدايا وانا عرف انك انت مشغول وما سوت هذا الشيء الا يعني من ذوقك ورلا احرجتني ورلا كثير انا يعني انا بصير نرجسي شكلي اليوم ورايح وقل ثنيان هو الي اهداني اياها صراحة يا حبيبي ثنيان أكرمتنا فعلا أكرمتنا بوجودك 와우 شكرا على جايتك مرة مقدرة
يعني انا ودي اقول لك قل رسالة السرخير الصراحة بس شكري انا اللي بقول رسالة السرخير خليها عندك اليوم يعني بقول ايه بقول يعني بالنسبة للناس اللي ما صادق واثنيان خالد وما جاهم هدايا حب بقولهم يصير خير بس نبغى نسمع رسالة أستر خير منك في نهاية اللقاء وتفضل
نحب نقول بيصير خير لكل الأشياء التي تتمنىها في الحياة بيصير خير لكل هدافك وطموحاتك والأشياء التي تفكر فيها بيصير خير إن شاء الله لكل شيء خططت له وفكرت له لا تخلي أحد يضايقك ولا أحد يكون سلبي عليك ولا أحد يحبطك بيصير خير إن شاء الله كل شيء يتمنى تكرافيا عبدالله شكرا على جيد حلقة جميل استمتعنا معك محاور ذكي وعرفت كيف تستخدم الكلمات والسليب وكيف تطلع الأشياء اللي أنا ما قلتها شكرا لك عبدالله شكرا لكل مشاهدين أو مستمعين تكون عافية شوفكم على خير
