هل تتجه دول الخليج شرقاً؟.. مع محمد سليمان - podcast episode cover

هل تتجه دول الخليج شرقاً؟.. مع محمد سليمان

Feb 01, 202338 minSeason 3Ep. 8
--:--
--:--
Download Metacast podcast app
Listen to this episode in Metacast mobile app
Don't just listen to podcasts. Learn from them with transcripts, summaries, and chapters for every episode. Skim, search, and bookmark insights. Learn more

Episode description

هل تتحالف السعودية مع الصين بدلا من الولايات المتحدة؟ وهل تتعرض العلاقة التاريخية بين الرياض وواشنطن لإعادة تقييم؟

في هذه الحلقة يستضيف ماهر جبره، الباحث السياسي محمد سليمان، ليناقشه حول موقف دول الخليج من التنافس والصراع بين الولايات المتحدة والصين، وعن تطور العلاقات بين دول الخليج والصين.

محمد هو مدير برنامج التكنولوجيا بمعهد الشرق الأوسط، أحد أهم مراكز التفكير في واشنطن، ويعمل أيضا مديرا بشركة استشارات استراتيجية مرموقة في العاصمة الأمريكية.

1:51
إزاي شفت استقبال الرئيس الصيني في الرياض بالمقارنة مع طريقة استقبال الرئيس الأمريكي؟

3:25
وضح لي رأيك القائل إنه لا ينبغي تفسير القمة الصينية في الرياض على إنه تفضيل من السعودية للصين على حساب التحالف مع الولايات المتحدة، ولكنه محاولة لتنمية الاقتصاد.

6:18
فهمنا تفاصيل أكتر عن اعتماد الرياض الأمني على الولايات المتحدة والاقتصادي على الصين، وتبعات الاضطرار للاختيار بين الاتنين.

10:11
كلمني أكتر عن تعاظم دور الصين خصوصا في مجال التنمية الاقتصادية بعد القمم الأخيرة.

14:29
كلمني عن المحطات التي غيرت من صورة واشنطن كضامن للأمن في المنطقة.

18:15
هل تنسحب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط أم تريد التواجد بموارد أقل للتركيز على منطقة أخرى من العالم وتحديدا الصين؟

21:40
إيه الاختلاف بين وجهة نظر واشنطن ودول الخليج تجاه الحرب الأوكرانية؟

25:49
إزاي تغيير المشهد في المنطقة بيخلق تحالفات جديدة زي الاتفاقيات الإبراهيمية؟

28:05
كلمني عن التحالف الهندي-الإبراهيمي ومقالك الهام عنه.
31:43
إزاي تحالف I2U2 عنده فرصة يعيد تشكيل المنظومة الأمنية في منطقة الشرق الأوسط؟

34:05
بما إنك اتكلمت عن غرب آسيا كمفهوم استراتيجي لفهم المنطقة، أين ترى نقطة الصراع القادمة؟

For the best experience, listen in Metacast app for iOS or Android